دعت نجمتان تاريخيتان الاتحاد الدولي لتنس السيدات إلى البقاء خارج السعودية،” وذلك في خضم جدل بشأن ما إذا كانت “الرياضة البيضاء” ستحذو حذو الغولف ورياضات أخرى في عقد صفقات مع المملكة.

وتعد الأميركيتان كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا بين مشاهير التنس عبر التاريخ، إذ فازت كل منهما بـ18 لقبا في البطولات الأربع الكبرى بين عامي 1974 و1991.

وقالت النجمتان في مقال بصحيفة “واشنطن بوست” إن مسؤولي اتحاد التنس على وشك الموافقة على تنظيم بطولات للمحترفات في السعودية “دون التشاور الكافي مع اللاعبات اللاتي يشكلن أساس هذه الرياضة. وهذا لا يتوافق تماما مع روح وهدف التنس النسائي”.

واعتبرتا أن “إقامة نهائيات اتحاد لاعبات التنس المحترفات في السعودية “لن يمثل تقدما، بل تراجعا كبيرا”.

وأشارتا إلى أن “قيم اتحاد لاعبات التنس المحترفات تتعارض بشكل صارخ مع قيم المملكة التي لا ينظر فيها للمرأة باعتبارها على قدم المساواة مع الرجل، وتجرم مجتمع الميم، كما يوجد فيها قانون وصاية الذكور الذي يجعل المرأة ملكا للرجل”، بحسب المقال.

وأكدتا أنه يجب أن يكون هناك نقاش صحي بشأن تنظيم بطولات في السعودية سيجعل اللاعبات مشاركات في عملية غسيل رياضي لمجرد السعي من أجل الأموال.

ومنذ تسلم الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد في 2017، تشهد السعودية انفتاحا اجتماعيا بعد عقود من الإغلاق والقيود المشددة التي فُرضت، خصوصا على النساء، حسب “فرانس برس”.

وفي سبتمبر 2017، أنهت السلطات الحظر الوحيد في العالم على قيادة النساء للسيارات من خلال الإعلان عن أنهن سيتمكن من قيادة السيارات اعتبارا من يونيو 2018.

وفي الوقت ذاته، أعيد فتح دور السينما، وسُمح بتنظيم الحفلات الموسيقية مع جماهير مختلطة، وُسمح للنساء بدخول الملاعب الرياضية.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ يستهدف مشاركة النساء في نزالات قتالية

يسعى رئيس هيئة الترفيه السعودية المستشار تركي آل الشيخ لاستضافة مواجهات نسائية من بطولة القتال النهائي  (UFC)، وذلك بعد نجاح الجولة المخصصة للرجال التي أقيمت، السبت، في المملكة للمرة الأولى.

وقال آل الشيخ، لقناة "إيه بي سي 6" الأمريكية إن الجولة التي أقيمت في السعودية من بطولة القتال النهائي شهدت حضور 12 ألف شخص، مضيفا: "لم أكن أتوقع لها مثل هذا النجاح الجماهيري الكبير".

ظهرت بطولة (UFC)، لأول مرة في المملكة العربية السعودية السبت الماضي الرياض، فيما قامت UFC مؤخرًا بتمديد اتفاقها مع المملكة العربية السعودية، ووعدت بمزيد من الأحداث وحتى عرضين Power Slap.

وبحسب موقع "يو إس إيه توداي" ولم تنافس أي امرأة في منافسات السبت، إلا أن آل الشيخ يريد تغيير ذلك، قائلا "لقد تفاجت بسرور بحماس المملكة العربية السعودية لـ( UFC)  ونريد زيادة المخاطر في المرات القادمة.

وأضاف رئيس هيئة الترفيه، أعتقد أن هناك الكثير من المشجعين، حيث حضر 12 الف مشجع حتى الساعة 1 صباحًا، ونريد أن نصل إلى 30.000 ونريد مشاركة النساء أيضًا في المعركة القادمة".


ويذكر أن الأسترالي، روبرت ويتكر، سحق خصمه الروسي، إكرام أليسكروف، بالضربة القاضية بعد أقل من دقيقتين من انطلاق النزال الذي أقيم  السبت على "أوكتاغون المملكة أرينا" بالعاصمة السعودية الرياض.

وخلال السنوات الأخيرة، أحدثت السعودية ضجة كبيرة في قطاع الرياضة من ملاعب الغولف الخضراء إلى حلبات سباق الفورمولا 1 وحتى كرة القدم، حيث تعاقدت الأندية السعودية مع نجوم كبار، بما في ذلك البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي نيمار والفرنسي كريم بنزيما.

وفي نهاية أيار/ مايو استضاف ملعب المملكة أرينا نزالات "خمسة ضد خمسة" ضمن فعاليات موسم الرياض، وأبدى الملاكمون سعادتهم البالغة لتواجدهم في هذا الحدث المهم ضمن فعاليات (موسم الرياض)، الذي ارتبط اسمه بمجموعة من أهم وأقوى النزالات العالمية في عالم الملاكمة.

مقالات مشابهة

  • مبادرة “كنوز السعودية” بوزارة الإعلام تحصد 11 جائزة في مسابقتي “فيدي” و”فيقا” الدوليتين
  • “اتحاد العمال” يرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • “نيوزويك” الأمريكية.. واشنطن تتغاضى عن جرائم السعودية مقابل الاتفاقية الدفاعية والتطبيع
  • شاهد بالفيديو.. (قال أنا عاوزة أشلبو منها).. الحسناء “لوشي” تحكي قصتها مع خطيب صديقتها “السايطة” الذي اتهمها بالتحرش به بإرتداء أزياء مثيرة ورفع رجلها أمامه
  • “استعان بمنجم”.. تصريحات جدلية من اتحاد الكرة الهندي ضد مدربه السابق
  • “زين السعودية” تحقق إنجازاً استثنائياً في خدمات الجيل الخامس (5G) خلال موسم الحج 1445هـ
  • تركي آل الشيخ يستهدف مشاركة النساء في نزالات قتالية
  • عن “اللولب”.. المزايا والمخاطر والعلاقة بمنع الإجهاض
  • انطلاق أعمال “قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة والمملكة المتحدة”
  • شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة “كيكل” يفاجئ المتابعين بمقطع جديد: (الحرب دي ما فيها زول منتصر ونحنا أخوان بنقتل في بعضنا والقوات المسلحة مؤسسة عريقة على مستوى العالم ولا للحرب)