دمَّرت مروحية روسية من طراز «كا 52»، المعروفة باسم «التمساح»، معقل فصيلة من القوات الأوكرانية في اتجاه كوبيانسك في خاركيف شرق أوكرانيا، وفق لما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، أجلت السلطات الروسية، بشكل مؤقت، سكان عدة شوارع في قرية ستريليتسكوي بمنطقة بيلجورود، بسبب اكتشاف ذخائر غير منفجرة.

مجلة أمريكية: يمكن اعتبار أن الجيش الأوكراني قد مات

وكان مقال لمجلة «أمريكان ثينكر» الأمريكية، للصحفية مونيكا شوالتر، أوضحت في وقت سابق، وفق لشبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، أن يجب على «كييف» التخلي عن الأراضي التي فقدتها، لأن مواطنيها لا يرغبون في القتال في سبيل بلادهم، مشيرة إلى أن يمكن إلى حد كبير اعتبار أن الجيش الأوكراني قد مات.

من جانبه، قال قائد سلاح البحرية الأوكراني أليكسي نيجبابا، في مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» التليفزيونية البريطانية، إن الأسطول الأوكراني، سيقبل بكل سرور سفينتين حربيتين بريطانيتين «إتش إم إس أرجيل» و«إتش أم إس وستمنستر»، قد تضطر البحرية الملكية البريطانية إلى سحبهما من الخدمة مبكرا بسبب نقص البحارة.

حزب مجري يميني يدعو لإنهاء الأزمة الأوكرانية من خلال وقف إطلاق النار

وفي المجر، نقلت وسائل إعلام، عن زعيم «حزب وطننا» اليميني المتطرف المجري، لازلو توروكاي، إن مقاطعة ما وراء الكاربات قد تذهب إلى المجر بعد انهيار أوكرانيا في الأزمة مع روسيا، داعيا وفق  «سبوتنيك»، إلى إنهاء الأزمة من خلال وقف إطلاق النار وإطلاق مفاوضات السلام مع «موسكو».

وفي مقال لصحيفة «ميسل بولسكا» البولندية، قال الأستاذ في جامعة وارسو البولندية، فيتولد مودزيليفسكي، إن الغرب سيبدأ في العام الجاري 2024، بالتخلي عن رواية الصراع مع روسيا بسبب استحالة هزيمتها، فيما أشارت وكالة بلومبرج الاقتصادية، إلى أن تزايد اعتماد أوروبا على الغاز المسال الأمريكي بات محفوفا بالمخاطر وسط قرار رئيس الإدارة الأمريكية جو بايدن، التعليق المؤقت للموافقة على عقود جديدة لتوريد الغاز المسال إلى الخارج، الذي كان على مدى العامين الماضيين يحل محل المواد الخام الروسية في الأسواق العالمية.

وفي إطار العقوبات الأمريكية والغربية المفروضة ضد «موسكو» على خلفية الأزمة الأوكرانية، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن بادها سترد بشكل مناسب وفعال على أي محاولات من قبل الدول الغربية لمصادرة العقارات والأصول الروسية، وفق لما ذكرته وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.

 وفي بولندا، أوضح وزير الزراعة تشيسلاف سيكيرسكي، أن إلغاء الرسوم الجمركية على بضائع أوكرانيا، في الاتحاد الأوروبي يفيد «كييف» على حساب المزارعين البولنديين.

 من جانبه، أشار موقع «آي دنس» التشيكي، نقلا عن خبير بالجامعة الأنجلو أمريكية في عاصمة البلاد «براج» جورج هايز، وفق لشبكة«روسيا اليوم»، إن وضع السياسة الخارجية في ظل الصراعات الحالية يمكن اعتباره من علامات اندلاع الحرب العالمية الثالثة، فيما اعتبر عالم السياسة، المحاضر في جامعة جنوب شرق النرويج جلين ديسن، عبر موقع إكس «تويتر سابقا»، أن الاتحاد الأوروبي يعيد كتابة التاريخ بمزاعم أن قوات الحلفاء هي التي حررت معسكر الاعتقال النازي «أوشفيتز بيركيناو» عام 1945.

 ترامب: حلف شمال الأطلسي لا يرغب في حماية أمريكا

وفي سياق متصل، أعرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم، أمام حشد من مناصريه، عن اعتقاده، أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» لا يرغب في حماية بلاده، وفق لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

Joe Biden called Trump the sitting President…

H/T @karlibonne & @RevDQ pic.twitter.com/iJ1dDbQh7O

— Defender of the Republic (@realdefender45) January 28, 2024

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن «81 عاما»، وصف،مساء أمس السبت، في خطاب ألقاه خلال مأدبة عشاء للحزب الديمقراطي في ولاية كارولاينا الجنوبية ‏جنوب شرق الولايات المتحدة، ترامب بالرئيس الحالي.

  من جانبها، أعربت «موسكو» عن استعدادها للمساهمة في العمل على إنعاش الحوار المتدهور بين ضفتي نهر دنيستر، باعتبار روسيا، الوسيط والضامن لتسوية بريدنيستروفيه، وأشارت على لسان رئيس القسم الثاني لدول رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية أليكسي بوليشوك، في مقابلة مع وكالة أنباء «تاس» الروسية، إلى مرور عملية التسوية في بريدنيستروفيه بأزمة عميقة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الروسية كييف الأزمة الأوكرانية الجيش الروسي العقوبات الغربية الغاز المسال موسكو

إقرأ أيضاً:

روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة

قال الجيش الأوكراني إن روسيا شنت موجة من الهجمات بطائرات مسيّرة استهدفت كييف اليوم الاثنين، مضيفا أن وحدات الدفاع الجوي نجحت في صد الهجوم والدفاع عن المدينة.

وسمع شهود من رويترز عدداً من الانفجارات بدت كمنظومات دفاع جوي تقوم بعملها، وشاهدوا مقذوفات تتعرض لقصف في الجو.

وكتب رئيس الإدارة العسكرية لكييف على تطبيق تلغرام أن جميع الطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا على كييف إما تم تدميرها بواسطة أنظمة دفاعية أو تحييدها باستخدام الحرب الإلكترونية.

كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار - موقع 24أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، في بيان اليوم الأحد، إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار، من طراز شاهد من أصل 22 طائرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأضاف أن التقديرات الكاملة للهجوم ستصدر في وقت لاحق من اليوم الإثنين، لكن وفقاً للمعلومات الأولية، لم تقع إصابات ولم ترد أنباء عن أضرار.

وانطلقت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة منذ الواحدة صباحاً بالتوقيت المحلي الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش يوم الأحد.

وحذرت القوات الجوية الأوكرانية من أن روسيا تستهدف المنطقة بطائرات مسيّرة هجومية.

وكتب فيتالي كليتشينكو رئيس بلدية كييف على تطبيق تلغرام "عدد من طائرات العدو المسيّرة يحلق فوق وقرب العاصمة".

الكرملين: يعلن قرب اعتماد العقيدة النووية الروسية المحدثة - موقع 24قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مقابلة مع مراسل التلفزيون الرسمي اليوم الأحد، إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية، وتستعد لإضفاء الطابع الرسمي عليها.

وذكرت القوات المسلحة الأوكرانية في وقت سابق على تلغرام أن عدة مجموعات من الطائرات المسيّرة الروسية تتجه نحو كييف وغرب أوكرانيا.

وقالت إنها رصدت إطلاق عدد من القنابل الموجهة من مناطق تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا في حوالي الساعة 04:40 بالتوقيت المحلي الساعة 01:40 بتوقيت غرينتش.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من موسكو التي شنت هجمات جوية متعددة على كييف وأوكرانيا طوال شهر سبتمبر(أيلول)، مستهدفة البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في البلاد، مما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • روسيا تهاجم كييف بموجة مسيّرات متفجرة
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • السعودية تبدي استعدادها لبذل الجهود من أجل حل الأزمة الأوكرانية
  • عبدالعاطي يُشارك في الاجتماع الوزاري حول المبادرة الصينية البرازيلية لتسوية الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع المبادرة الصينية البرازيلية لتسوية الأزمة الأوكرانية
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا
  • ترامب يقدّم تعهدا لزيلينسكي بشأن الأزمة الأوكرانية