التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بمقر إقامته بالجزائر، الخليفة العام للطريقة التيجانية الشيخ علي بلعرابي.
وذكر إعلام مجلس السيادة -في بيان- أن اللقاء تطرق إلى الأوضاع في السودان، وقضايا العالم العربي والإسلامي، والتحديات التي تجابه الأمة الإسلامية.
وأعرب رئيس مجلس السيادة عن شكره وتقديره للخليفة العام على زيارته له، واهتمامه بقضايا السودان وشعبه.


ومن جهته، أعرب الخليفة العام للطريقة التيجانية عن أمله في أن يتحقق السلام والاستقرار في السودان، وأن تعود الحياة لطبيعتها، مؤكدًا أن الشعبين الجزائري والسوداني يربطهما مصير مشترك، ويجمعهما حب التصوف.
كما تناول اللقاء الدور الذي تلعبه الطريقة التيجانية في نشر قيم التسامح والإخاء في المجتمعات، وإرساء تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس السیادة

إقرأ أيضاً:

آبي أحمد يبحث مع البرهان في بورتسودان إنهاء الحرب

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الثلاثاء إلى مدينة بورتسودان في أول زيارة له منذ اندلاع المواجهات المسلحة في السودان في أبريل/نيسان من العام الماضي.

ودخل آبي أحمد فور وصوله إلى بورتسودان (شرق) في اجتماع مغلق مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان لبحث الأزمة السودانية وإنهاء الحرب.

من جهته، رحب رئيس مجلس السيادة السوداني بزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق له، وأكد عمق العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأديس أبابا، مشيرا للروابط التاريخية والثقافية بين الشعبين الشقيقين.

من جانبه، أعرب آبي أحمد عن سعادته بزيارة السودان، وقال إن بلاده تنظر بعين الاعتبار لعلاقتها مع السودان، مشيرا لعلاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

ومن المنتظر أن تؤدي هذه الزيارة إلى تحريك الجمود الذي أصاب المفاوضات السودانية، حيث تأتي عقب مناشدات عدة لوقف الحرب وفتح مسارات آمنة لتوصيل المساعدات الإنسانية.

وكانت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي بلين سيوم قالت للجزيرة إن الزيارة تأتي في سياق اهتمام إثيوبيا القوي للتوصل إلى حل سلمي للصراع في السودان، وأضافت أن السلام يتحقق من خلال التواجد على الأرض عبر الحوار لحل القضايا التي وصلت إلى طريق مسدود.

وأوضحت أن ذهاب رئيس الوزراء إلى السودان اليوم يهدف للفت أنظار العالم إلى الشعب السوداني الذي يواجه أخطر مرحله من تاريخه.

كما قالت المتحدثة الإثيوبية إن هذه الوساطة ليست الأولى لرئيس الوزراء، حيث سبق وأن نشط للتوسط بين المدنيين والعسكريين بعد سقوط الرئيس السابق عمر البشير، كما نشط أيضا في مساعي السلام ضمن الجهود المبذولة عبر منظمة الإيغاد.

المحادثات السودانية الإثيوبية تناولت قضايا عدة بينها العلاقات الثنائية (مجلس السيادة الانتقالي) مباحثات أخرى

في سياق آخر، قال تحالف القوى المدنية الديمقراطية السودانية (تقدم) أن حضوره غير مؤكد -حتى اللحظة- قمة الاتحاد الأفريقي بشأن السودان، والتي من المقرر أن تبدا بتاريخ 10 يوليو/تموز الحالي.

وأوضح التحالف أن عدم حضوره يأتي لعدة أسباب، أهمها أن التشاور لم يكن كافيا بشأن الأطراف المشاركة المدعوة إلى القمة، كما أن هناك تحفظات من جانب الحركة على إشراك الاتحاد الأفريقي  لعناصر محسوبة على حزب المؤتمر الوطني السوداني ضمن ورشة عمل نسوية خلال الأيام الماضية.

وأمس الاثنين، بحث البرهان مع وليد بن عبد الكريم الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي في مدينة بورتسودان استئناف مفاوضات جدة لوقف الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق جلسة مباحثات بين البرهان وآبي أحمد ” فيديو”
  • آبي أحمد يبحث مع البرهان في بورتسودان إنهاء الحرب
  • رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يصل بورتسودان
  • الخرطوم والرياض تبحثان استئناف مفاوضات جدة لوقف حرب السودان
  • ⭕️البرهان يلتقي نائب وزير الخارجية السعودي ويتحفظ على وجود أي طرف يدعم مليشيا التمرد في منبر جدة
  • رئيس مجلس السيادة في جمهورية السودان يستقبل نائب وزير الخارجية
  • رئيس مجلس السيادة في السودان يستقبل نائب وزير الخارجية
  • السعودية تدعو البرهان رسميا لإستئناف منبر جدة ورئيس مجلس السيادة يدفع بشروط ومطالب
  • خلال ساعات.. زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبي إلى العاصمة السودانية
  • ⭕️ إبراهيم جابر يلتقي رئيس منظمة الإغاثة الدولية السويسرية