معجزات ليلة الإسراء والمعراج .. 7 أمور ثابتة في شأن النبي
تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT
يكثر البحث عن معجزات ليلة الإسراء والمعراج، خاصة مع كثرة السؤال عن حقيقة حدوثها 27 رجب من كل عام، وهل هناك سنن معينة لإحيائها، وفي التقرير التالي نرصد ما جاء في معجزات ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل.
معجزات ليلة الإسراء والمعراجيقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن الله سبحانه وتعالى قد أرسل هذا النبي الأمي خاتِمًا للمرسلين، وخاتَمًا للنبيين؛ والخاتِم والخاتَم قد يكون بمعنى الأخير، وقد يكون بمعنى الزينة ؛وهما صفتان لرسول الله ﷺ فهو زينة الخلق وهو آخر المرسلين ﷺ وفيه قالوا : "لعله أخَّره ليقدمه"؛ فلما جاء آخرًا كان سيدًا للنبيين، وكان إمامًا للمرسلين، وحقق الله ذلك له حسًا فاجتمع بهم في ليلة المقدس في ليلة الإسراء والمعراج ، وأمَّ الأنبياء والمرسلين، وكان إمامًا لهم على الحقيقة لا على المجاز؛ فجمع بين الحقيقة والمجاز في ليلة الإعجاز، يعني في ليلة الإسراء والمعراج كان معنويًا وكما أراده الله إمامًا للمرسلين، وسيدًا للخلق أجمعين، ومتفردًا بهذه المعجزة العليا التي كانت له يوم الإسراء والمعراج، وكان إمامًا على الحقيقة حيث إنه صلى بالأنبياء وبالمرسلين؛ فجمع الله فيه بين الحقيقة والمجاز في ليلة الإعجاز؛ فاللهم صلَّ وسلم على نبينا سيدنا محمد ﷺ .
وبحسب دار الإفتاء فإن الإسراء والمعراج رحلتان قدسيتان؛ الأولى من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس، والثانية من المسجد الأقصى عروجًا إلى سدرة المنتهى.
ورحلة الإسراء والمعراج من معجزات النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي كانت اختصاصًا وتكريمًا وتسليةً من الله جل جلاله لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم وبيانًا لشرفه ومكانته عند ربه، وقد أذن الله جل جلاله لهذه الرحلة أن تكون حتى يُطلع حبيبه صلى الله عليه وآله وسلم على الآيات الكبرى كما ورد في قوله تعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء: 1].
قال العلامة ابن إسحاق في كتاب "السيرة النبوية" لابن هشام (1/ 396-397، ط. مصطفى الحلبي): [كان من الحديث فيما بلغني عن مسراه صلى الله عليه وآله وسلم، عن عبد الله بن مسعود، وأبي سعيد الخدري، وعائشة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومعاويـة بن أبي سفيان، والحسن بن أبي الحسن (البصري)، وابن شهاب الزهري، وقتادة وغيرهم من أهل العلم، وأم هانئ بنت أبي طالب، ما اجتمع في هذا الحديث، كل يحدث عنه بعض ما ذكر من أمره حين أسري به صلى الله عليه وآله وسلم، وكان في مسراه، وما ذكر عنه بلاء وتمحيص، وأمر من أمر الله عز وجل في قدرته وسلطانه، فيه عبرة لأولي الألباب، وهدى ورحمة وثبات لمَن آمن وصدق، وكان من أمر الله سبحانه وتعالى على يقين، فأسرى به سبحانه وتعالى كيف شاء؛ ليريه من آياته ما أراد، حتى عاين ما عاين من أمره وسلطانه العظيم، وقدرته التي يصنع بها ما يريد] اهـ.
1- رؤية النبي لجبريل عليه السلام: في رحلة الإسراء والمعراج رأى النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا جبريل عليه السلام على هيئته الحقيقية، ففي سُننه عن عبد الله بن مسعود ما يأتي: (رَأَى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم جبرائيلَ في حُلّةٍ من رفرفٍ قد ملأ ما بين السماءِ والأرضِ، وجاءَ في مسند الإمام أحمد: (رأى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جبريلَ في صورتِه وله ستُّمائةِ جَناحٍ كلُّ جَناحٍ منها قد سدَّ الأفُقَ يسقُطُ مِنْ جَناحِه مِنَ التهاويلِ والدُّرِّ والياقوتِ ما اللهُ به عليمٌ).
2- بلوغ النبي لسدرة المنتهى: سدرة المنتهى هي منزلة تقع في السماء السابعة، وقد وصل لها النبي صلى الله عليه وسلم خلال رحلة المعراج التي صعد فيها إلى السماوات العلا، وثبتت هذه الرحلة في القرآن الكريم من خلال سورة النجم (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى)، وفي حديثِ رسول الله صلى الله عليه وسلم عما جرى في حادثةِ الإسراء والمعراج قال: (ثُمَّ ذَهَبَ بي إلى السِّدْرَةِ المُنْتَهَى، وإذا ورَقُها كَآذانِ الفِيَلَةِ، وإذا ثَمَرُها كالْقِلالِ، قالَ: فَلَمَّا غَشِيَها مِن أمْرِ اللهِ ما غَشِيَ تَغَيَّرَتْ، فَما أحَدٌ مِن خَلْقِ اللهِ يَسْتَطِيعُ أنْ يَنْعَتَها مِن حُسْنِها).
3- بلوغ النبي البيت المعمور: البيت المعمور هو مكان يصلي فيه سبعون ألفا من الملائكة، وقد وصل النبي لهذا المكان ليكون ضمن معجزات ليلة الإسراء والمعراج كما جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم: (فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإبْراهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إلى البَيْتِ المَعْمُورِ، وإذا هو يَدْخُلُهُ كُلَّ يَومٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ لا يَعُودُونَ إلَيْهِ).
4- رؤية النبي لأنهار أربعة: جاء في الحديث النبوي الشريف عن معجزات ليلة الإسراء والمعراج ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: (رُفِعْتُ إلى السِّدْرَةِ، فإذا أرْبَعَةُ أنْهارٍ: نَهَرانِ ظاهِرانِ ونَهَرانِ باطِنانِ، فأمَّا الظّاهِرانِ: النِّيلُ والفُراتُ، وأَمَّا الباطِنانِ: فَنَهَرانِ في الجَنَّةِ)، والأنهار الباطنة المقصودة في الحديث نهرُ الكوثر، إذ أخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (بيْنَما أنا أسِيرُ في الجَنَّةِ، إذا أنا بنَهَرٍ، حافَتاهُ قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، قُلتُ: ما هذا يا جِبْرِيلُ؟ قالَ: هذا الكَوْثَرُ، الذي أعْطاكَ رَبُّكَ)، والنّهر الآخر هو عَينُ السلسبيل الواردُ ذكره في القرآنِ الكريم.
5- فرض الصلاة على النبي: من أجل وأعظم معجزات ليلة الإسراء والمعراج معجزة كلام الله عز وجل مع النبي صلى الله عليه وسلم، حيث فرضت الصلاة في هذه الرحلة الربانية وقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحوار، فقال:
(فأوْحَى اللَّهُ إلَيَّ ما أوْحَى، فَفَرَضَ عَلَيَّ خَمْسِينَ صَلاةً في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فَنَزَلْتُ إلى مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: ما فَرَضَ رَبُّكَ علَى أُمَّتِكَ؟ قُلتُ: خَمْسِينَ صَلاةً، قالَ: ارْجِعْ إلى رَبِّكَ فاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ، فإنَّ أُمَّتَكَ لا يُطِيقُونَ ذلكَ، فإنِّي قدْ بَلَوْتُ بَنِي إسْرائِيلَ وخَبَرْتُهُمْ، قالَ: فَرَجَعْتُ إلى رَبِّي، فَقُلتُ: يا رَبِّ، خَفِّفْ علَى أُمَّتِي، فَحَطَّ عَنِّي خَمْسًا، فَرَجَعْتُ إلى مُوسَى، فَقُلتُ: حَطَّ عَنِّي خَمْسًا، قالَ: إنَّ أُمَّتَكَ لا يُطِيقُونَ ذلكَ، فارْجِعْ إلى رَبِّكَ فاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ، قالَ: فَلَمْ أزَلْ أرْجِعُ بيْنَ رَبِّي تَبارَكَ وتَعالَى، وبيْنَ مُوسَى عليه السَّلامُ حتَّى قالَ: يا مُحَمَّدُ، إنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَواتٍ كُلَّ يَومٍ ولَيْلَةٍ).
6- رؤية النبي للجنة والنار: من آيات الله الكبرى آية الجنة والنار، وقد اطلع عليها النبي في ليلة الإسراء والمعراج، فقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنّة وشيئًا مِن نَعيمها، كما رأى جَهنّم وشيئًا من عذابِها.
7- رؤية النبي للأنبياء والمرسلين: من معجزات ليلة الإسراء والمعراج أيضا ما رآه النبي حيث أنبياء الله جميعهم كما جاء في الحديث الشريف "كان كلّما صَعِدَ سماءً التقى بأحدِ الأنبياء وصولًا إلى السّماءِ السابعة حيثُ سِدرة المُنتهى، فنجد أنَّه التقى بالمسيحِ عيسى ابنُ مريم وبزكريا -عليهمُ السّلام- أولًا، ثم التقى بيوسف -عليه السلام-، ثم إدريس -عليه السلام، ثمّ هارون -عليه السلام- ثمّ موسى -عليه السّلام-، ثمّ سيدنا إبراهيم -عليه السلام- نهايةً، إذ قال: (فَفُتِحَ لنا فإذا أنا بإبْراهِيمَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إلى البَيْتِ المَعْمُورِ).
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج البيت المعمور 27 رجب ليلة الإسراء والمعراج رسول الله صلى الله علیه وسلم النبی صلى الله علیه وسلم صلى الله علیه وآله وسلم ى الله علیه وسل علیه السلام رؤیة النبی ه علیه وسل فی الحدیث علیه الس فی لیلة إلى الس إمام ا ما جاء ى رسول جاء فی
إقرأ أيضاً:
أفضل دعاء في آخر شعبان.. النبي أوصى بـ8 كلمات تجمع لك الأرزاق
يبحث الكثيرون في هذا الوقت عن أفضل دعاء في آخر شعبان ، حيث نشهد الأيام الأخيرة من الشهر الفضيل ، الذي أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- باغتنامه ، حيث إنه شهر يغفل عنه الناس، ومن ثم يكون أفضل دعاء في آخر شعبان الفضيل هو وسيلتهم المُثلى ليودعوا همومهم وأحزانهم مع رحيل الشهر الفضيل، أملاً في دخول رمضان وهو شهر الخير والغفران بلا أوجاع أو آلام، ولعل هذا ما يدلل على أهمية معرفة أفضل دعاء في آخر شعبان الفضيل، لنطوي صفحات الأحزان ونفتح صفحة جديدة في رمضان.
قال الدكتور علي جمعة ، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن أفضل دعاء في آخر شعبان ، إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - أخبرنا عن أفضل صيغ الدعاء، منوهًا بأنها من ثماني كلمات تجمع خيرات الدنيا والآخرة.
وأوضح " جمعة " عن أفضل دعاء في آخر شعبان الفضيل ، أن أفضل دعاء في آخر شعبان من ثماني كلمات ، وهو ( اللهم إني أسألك العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ)، مستشهدًا بما ورد في سنن ابن ماجه، أنه ( أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ أيُّ الدُّعاءِ أفضلُ ؟ قالَ سَل ربَّكَ العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ . ثمَّ أتاهُ في اليومِ الثَّاني فقالَ يا رسولَ اللَّهِ أيُّ الدُّعاءِ أفضلُ قالَ سَل ربَّكَ العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ . ثمَّ أتاهُ في اليومِ الثَّالثِ فقالَ يا نبيَّ اللَّهِ أيُّ الدُّعاءِ أفضلُ قالَ سَل ربَّكَ العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ فإذا أُعطيتَ العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ ، فقد أفلحتَ).
وتابع: وقال المباركفوري في شرح الترمذي : في أمره صلى الله عليه وسلم للعباس بالدعاء بالعافية بعد تكرير العباس سؤاله بأن يعلمه شيئا يسأل الله به دليل جلي بأن الدعاء بالعافية لا يساويه شيء من الأدعية ولا يقوم مقامه شيء من الكلام الذي يدعى به ذو الجلال والإكرام . والعافية هي دفاع الله عن العبد ؛ فالداعي بها قد سأل ربه دفاعه عن كل ما ينويه .
وأضاف أنه قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل عمه العباس منزلة أبيه ويرى له من الحق ما يرى الولد لوالده ففي تخصيصه بهذا الدعاء وقصره على مجرد الدعاء بالعافية تحريك لهمم الراغبين على ملازمته وأن يجعلوه من أعظم ما يتوسلون به إلى ربهم سبحانه وتعالى ويستدفعون به في كل ما يهمهم ، ثم كلمه صلى الله عليه وسلم بقوله :”سل الله العافية في الدنيا والآخرة\” فكان هذا الدعاء من هذه الحيثية قد صار عدة لدفع كل ضر وجلب كل خير والأحاديث في هذا المعنى كثيرة جدا . تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمباركفوري 9/395 بتصرف.
وأكد أن العافية من أفضل ما يعطى المرء في دنياه بعد حسن الإيمان بخالقه ومولاه ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا. أخرجه البُخَارِي ، في ”الأدب المفرد”300 و”ابن ماجة”4141 والترمذي” 2346 .
واستطرد: يقول ابن الجوزي : ”السعيد من ذل لله وسأل العافية ، فإنه لا يوهب العافية على الإطلاق ، إذ لابد من بلاء ، ولا يزال العاقل يسأل العافية ليتغلب على جمهور أحواله ، فيقرب الصبر على يسير البلاء ، وفي الجملة ينبغي للإنسان أن يعلم أنه لا سبيل لمحبوباته خالصة ، ففي كل جرعة غصص وفي كل لقمة شجأ ، وعلى الحقيقة ما الصبر إلا على الأقدار ، وقل أن تجري الأقدار إلا على خلاف مراد النفس ، فالعاقل من دارى نفسه في الصبر بوعد الأجر ، وتسهيل الأمر ، ليذهب زمان البلاء سالما من شكوى ، ثم يستغيث بالله تعالى سائلا العافية ، فأما المتجلد فما عرف الله قط ، نعوذ بالله من الجهل به ، ونسأله عرفانه إنه كريم مجيب\” . صيد الخاطر ص 233.
وأشار إلى أنه جاء عن بديل بن ميسرة قال كان مطرف يقول لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن ابتلى فأصبر وكان أخوه أبو العلاء يقول اللهم أي ذلك كان خيرا فعجل لي ، وقال عمرو بن السكن قال كنت عند سفيان بن عيينة فقام إليه رجل من أهل بغداد فقال يا أبا محمد أخبرني عن قول مطرف لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أبتلى فأصبر أهو أحب إليك أم قول أخيه أبي العلاء اللهم رضيت لنفسي ما رضيت لي قال فسكت سكتة ثم قال قول مطرف أحب إلي فقال الرجل كيف وقد رضي هذا لنفسه ما رضيه الله له قال سفيان إني قرأت القرآن فوجدت صفة سليمان مع العافية التي كان فيها نعم العبد إنه أواب ووجدت صفة أيوب مع البلاء الذي كان فيه نعم العبد إنه أواب فاستوت الصفتان وهذا معافى وهذا مبتلى فوجدت الشكر قد قام مقام الصبر فلما اعتدلا كانت العافية مع الشكر أحب إلي من البلاء مع الصبر. حلية الأولياء 2/212.
ودلل بما ورد عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ؛ قَالَ : الْخَيْرُ الَّذِي لا شَرَّ فِيهِ : الشُّكْرُ مَعَ الْعَافِيَةِ ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ ؛ فَكَمْ مِنْ مُنْعَمٍ عَلَيْهِ غَيْرِ شَاكِرٍ ، وَمُبْتَلًى غَيْرِ صَابِرٍ ؟ !. ابن عبد البر : المجالسة وجواهر العلم 6/313.
أدعية آخر شعبان• اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء.
•اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه.
• اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي.
• اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة.
• اللهم انصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين.
• اللهم استرنا، واحفظنا، واكتب لهذا اليوم أن يكون يوم فتح لنا وخير وبركة.
• اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين.