عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، انتشر بين المتابعين أكياس الدخان البودرة، التي تستخدم في الطهي، لإضافة نكهة التدخين، وهي إحدى مكسبات الطعم.

وبين المخاطر والفوائد تشتت معرفة الأمهات، بهل هناك مخاطر بوجود هذا العنصر في الطعام، أو قد يشكل تهديدًا على الجسم؟ وهو ما نقدمه لكم من خلال «الوطن».

ما هي نكهة الدخان؟

بحسب خبراء الطهي، والموقع الرسمي للطهي «the food network»، فإن الدخان البودر من المواد الصناعية ذات الطعم المدخن الذي يستخدم في طهي المواد الغذائية المختلفة.

وأوضح محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الدخان البودر أحد مكسبات الطعم، الذي يعطي طعمًا للأكلات كأنها مدخنة.

أضرار الدخان البودر

وأضاف أن بعض من هذه الأكياس تحتوي على المكونات الغذائية من البودرة المصرح بها من قبل المنظمات المحلية والدولية، فهو غير ضار: «بيبقى معروف تركيبها وغير مؤثرة، ولكن بعض أكياس الدخان البودر به مكسبات بتسبب أمراض فعلًا، لأنه بيكون في مواد ضارة بتستخدم في تدخين الأغذية، ودي كلها مواد كيميائية مصنعة لإعطاء الطعم والريحة»، قد تشكل تهديدًا غير صحي علي جسمك عند الإكثار منه.

كيف نتخلص من آثار مكسبات الطعم على الصحة؟

وهو ما أتفق معه عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، إذ أوضح أنه إحدى طرق تدخين الطعام وإضافة النكهات: «به جلوتومات أحادي الصوديم تضاف إلى الأطعمة، والإكثار منه يضر بالجسم، ويؤثر على الجهاز الهضمي»، وعن كيفية التخلص من آثارها، يحب إتباع الآتي:

- شرب الماء 3 لترات ماء في اليوم، لتنقية الجسم.

- تناول الخضروات والفاكهة الطازجة والعصائر الطازجة.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والأوميجا 3، يساعد على تخليص الجسم من المواد الحافظة ومكسبات اللون والطعم.

- تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين سي، لتعويض الجسم عن السموم التي تحدثها المواد الحافظة.

- غسل الأطعمة قبل طهيها، لمنع تراكم المواد الضارة داخل الجسم.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

نصائح لترشيد ميزانية المنزل.. «حددي أولوياتك بالورقة والقلم»

تحدثت روضة حمزة، أستاذة الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، عن مجموعة من النصائح لترشيد ميزانية شراء الطعام وتقليل الهدر قائلة إنّ التخطيط بالورقة والقلم أمرا هاما في حالة الرغبة في الحفاظ على ميزانية الشراء، موضحة أنّ التخطيط يجب اتباعه بالتنفيذ والتقييم من خلال تحديد الدخل الشهري أولا وتخصيص جزء معين لشراء الطعام مع ضرورة تجنب تخطي الميزانية المحددة.

لحوم نباتية بديلة للحيوانية

وأضافت «حمزة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية المطلوبة خلال الشهر تعد أهم خطوة في العملية الشرائية، مشيرة إلى أنّ العناصر الغذائية الأساسية لم تكن في السلع العالية الثمن، ولكن هناك بدائل للحوم المرتفعة الثمن وتعطي نفس القيمة الغذائية مثل البروتين النباتي بديل الحيواني.

التخطيط الجيد للميزانية

وواصلت، أنّه من الممكن شراء بروتين حيواني والحفاظ على الميزانية في ذات الوقت مثل عمل «كفتة الرز» من اللحم يوفر 3 أضعاف الكمية، لافتة إلى أنّ التخطيط لتوفير الميزانية يتطلب الحصول على جميع العناصر الغذائية بعيدا عن نوعيتها أو مدى احتوائها على بروتين حيواني، ولكن يجب أن تصل إلى نقطة نهائية وهي «القيمة الغذائية».

وتابعت: «يجب تحديد أولويات الاحتياجات مقارنة بالمبلغ المتوفر لدى المشتري، كما يجب الحفاظ على عمل كمية مناسبة من الطعام وتجنب الكميات الكثيرة التي تهدر الميزانية».

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تقدم 4 نصائح لتجنب عضة الكلب.. لا تتحرك إذا اقترب منك
  • نصائح لترشيد ميزانية المنزل.. «حددي أولوياتك بالورقة والقلم»
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • هل حان الوقت للتخلي عن الذهب وشراء الفضة؟ نصائح الخبراء وتحليل السوق
  • الوفاة بالسكتة القلبية مرض العصر.. روشتة كاملة لتجنب المخاطر والعلاج
  • أهمية الرياضة في حياة الإنسان
  • التغذية الصحية وأهميتها في حياة الإنسان
  • كيف تصبح الأغاني طريقا للانحراف الجنسي؟.. نصائح مهمة لتجنبها
  • استشاري تغذية: الدهون الصحية تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في الشتاء
  • أطعمة الفودماب.. نصائح خبراء التغذية لتجنب مشكلات القولون المزعجة