شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن التسمم الغذائي يؤرق مستقبل السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، نظرا لتنوع وتوافر المنتجات الغذائية في الأسواق، أصبحت قضية السلامة الصحية مسئلة مستعجلة ترتبط بشكل وثيق بالتدابير الوقائية الرامية لتجنب مخاطر .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التسمم الغذائي يؤرق مستقبل السلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

التسمم الغذائي يؤرق مستقبل السلامة الصحية للمنتجات...

نظرا لتنوع وتوافر المنتجات الغذائية في الأسواق، أصبحت قضية السلامة الصحية مسئلة مستعجلة ترتبط بشكل وثيق بالتدابير الوقائية الرامية لتجنب مخاطر الأمراض و الوقاية من التسممات الغذائية وضمان السلامة الصحية للأغذية و المستهلكين.

ترتبط السلامة الصحية للمنتجات الغذائية بشكل أساسي بمراقبة المنشأ والمكونات، ومراقبة سلسلة الإنتاج أو التصنيع وكذا سلسلة التبريد. في هذا الصدد أوضحت الوكالة الأممية أن الأغذية قد تتلوث في أي مرحلة من مراحل إنتاجها وتوزيعها، وتقع المسؤولية الأولية عن ذلك على عاتق منتجي الأغذية، ومن أجل الحد من الإصابة بالأمراض المنقولة بواسطة الأغذية، تدعو منظمة الصحة العالمية إلى إعداد الطعام بأيد نظيفة على سطح عمل نظيف، والفصل بين الأطعمة المطبوخة والنيئة، وحفظ الأغذية في درجة حرارة ملائمة، وطهي الأغذية بشكل جيد واستخدام مياه نظيفة ومواد أولية آمنة.

وفي المغرب، يضطلع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمسؤولية مراقبة وحماية صحة الرصيد النباتي والحيواني، ففي ما يتعلق بالمراقبة الصحية البيطرية للمنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني وتغذية الحيوانات، تتولى المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية مراقبة وتتبع إنتاج وتخزين وإعداد ومعالجة ونقل وبيع المنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني المعدة للاستهلاك البشري، وأعلاف الحيوانات والمنتجات المشتقة من الحيوانات.

أما في ما يخص مراقبة جودة وسلامة المنتوجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني، فإن المصالح البيطرية تؤمن المراقبة الصحية ومراقبة جودة المنتجات الحيوانية الموجهة للاستهلاك البشري انطلاقا من مواقع الإنتاج (المزارع والاصطبلات…) إلى نقاط البيع (الأسواق ومحلات الجزارة ومحلات بيع الأسماك وأماكن استخراج الحليب، والمحلات التجارية الكبرى، وأسواق الجملة، ومحلات البقالة…) مرورا بنقط الإعداد والمعالجة والتصنيع والتبريد والتخزين (المجازر والسفن وموانئ الصيد ومصانع اللحوم المصنعة …).

وبخصوص مطابقة المنتوجات النباتية وذات الأصل النباتي والمضافات الغذائية، يقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالتحقق من الجودة ومطابقة هذه المنتوجات للأحكام التنظيمية الخاصة، والتحقق من العنونة والعرض ومراقبة المضافات الغذائية والمواد الملامسة للغذاء والملوثات الكيماوية والميكروبيولوجية والبيولوجية (السموم الفطرية ، ومخلفات المبيدات ، والمعادن الثقيلة …).

ظهرت المقالة التسمم الغذائي يؤرق مستقبل السلامة الصحية للمنتجات الغذائية أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ضبط 2 طن ونصف جبنة فاسدة في حملة لمراقبة الأغذية بالبحيرة

تمكنت مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالبحيرة، من ضبط 2600 كيلو جبن فاسد وأنواع مختلفة من الأغذية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بدمنهور.

وكانت الحملة التي شنها مفتشو مكتب مراقبة الأغذية بالإدارة الصحية بدمنهور، قد اسفىرت عن ضبط( 130 صفيحة) جبنة بيضاء زنة العبوة (20 كيلو) عبوات أصلية أي بإجمالي وزن مضبوطات( 2.600 طن) منتهية الصلاحية طبقا لتواريخ الإنتاج المحفورة والمدونة على العبوات:«تاريخ إنتاج يونيو ويوليو وأغسطس 2023 الصلاحية لمدة عام»، وذلك بداخل إحدى ثلاجات حفظ وتخزين المواد الغذائية بمركز دمنهور.

تم التحفظ على الكمية المضبوطة، وتحرير محضر ضبط بذلك وقيد بمركز شرطه دمنهور برقم جنح لسنة 2024، للعرض على النيابة العامة للنظر والتصرف.

كما أسفرت الحملة عن ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية مختلفة الأصناف ومتنوعة بإجمالي (192 عبوة) جميعها منتهية الصلاحية بداخل إحدى الماركات الشهيرة بدمنهور.

تحرر محضر ضبط بذلك وقيد بقسم شرطة دمنهور برقم جنح لسنة 2024، للعرض على النيابة العامة للتصرف.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بتكثيف الحملات الرقابية على جميع المنشآت الغذائية للتأكد من مدى التزام أصحاب هذه المنشآت بالقوانين والقرارات الصحية المنظمة لها، وتشديد الرقابة على أماكن تداول الأغذية والباعة الجائلين.

جاءت الحملة، بإشراف الدكتورة هالة عبد الرازق خليل، مدير عام الإدارة العامة للطب الوقائي، وبمتابعة الدكتور أحمد حراز، مسؤول قسم مراقبة الأغذية، وبرئاسة محمد خميس بركات، مراقب عام الأغذية بالمديرية.

وشارك فيها كل من: محمد النجار، هاني شعبان، أحمد شلبي، أحمد رمزي، حسين السروي، محمد النويهي، مأموري الضبط القضائي بمكتب مراقبة الأغذية بدمنهور.

مقالات مشابهة

  • م. إسلام خليف يكتب: تطهير مزارع الإنتاج درع حماية للثروة الحيوانية
  • تدشين حملة التحصين الوطني للثروة الحيوانية بالحمراء
  • "مياه الشرب".. ارتفاع إعداد مصابي اشتباه التسمم فى أسوان
  • تركيا تبحث الاستثمار الزراعي والثروة الحيوانية في كربلاء
  • بحوث الصحة الحيوانية ينفذ قوافل بيطرية وارشادية في 9 محافظات
  • «بحوث الصحة الحيوانية» ينفذ قوافل بيطرية وإرشادية في 9 محافظات
  • وفاة شاب بشكل مفاجئ تحت أقدام والدته عقب صلاة المغرب
  • فوائد عصير الجزر الصحية وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • ضبط 2 طن ونصف جبنة فاسدة في حملة لمراقبة الأغذية بالبحيرة