يقدم معرض التمور بجناح الجمهورية الجزائرية في إكسبو 2023 للبستنة، 35 من أجود وأشهر أنواع التمور في رابع منتج بالعالم لهذه التمور.
ويهدف المعرض إلى الترويج لأنواع التمور والمنتجات المرتبطة بها، وتعريف زوار إكسبو الدوحة بالتميز الجزائري في هذا الميدان. 
وتتنوع التمور ومسمياتها وجودتها حسب الموقع الجغرافي داخل حدود الجزائر المترامية الأطراف، وقد أفردت إدارة الجناح مساحة كبيرة لعرض منتجات التمور، بالمعرض الذي امتد بالحديقة الأمامية بالجناح الواقع في قلب المنطقة الدولية إكسبو 2023 الدوحة، وأضفت الخيمة الموجودة إلى يمين الداخل إلى الجناح لمسة تراثية تعبر عن حياة الأجداد الاوائل في البادية التي كانت تعتمد على زيت الزيتون وتناول التمور، وغيرها من ملامح الحياة اليومية القديمة في الصحراء.

كما وضعت إدارة الجناح، مائدة عامرة بأنواع التمور الموجودة في المعرض، بما يتيح لزوار المعرض، التذوق أولا قبل اتخاذ قرار الشراء بين اي من هذه الأنواع.. 
وقال بكير دودو منسق معرض التمور بالجناح الجزائري، ان المعرض يحوي أجود انواع التمور، مثل تل جوهرة، ودقلة نور، تزازية، متنوعة الاستخدام خاصة الأخيرة التي يصنع منها عسل التمر أو ما يعرف ب «دبس التمر، والجرباعي الذي يستخدم بديلا عن السكر في صناعة الحلويات والطحين، لافتا إلى أن المعرض يحوي تمور» طقربوشط»، والرطب المفيد للمرضى المصابين بالسكري نظرا لكونه مشبعا لانخفاض نسبة السكر به، منوها بوجود أنواع اخرى من التمر مثل تل جوهرة التي ترتفع بها نسبة السكر. كما يقدم المعرض، شيكولاته التمور، الخالية من زيت النخيل والسكر والمواد الحافظة. 
وأوضح بكير دودو أن المعرض يقدم لزوار إكسبو 2023 الدوحة، حوالي 35 نوعا، من إجمالي 97 من أشهر وأفضل أنواع التمور بالجزائر، لافتا إلى أن أسماء التمور هناك تختلف من منطقة إلى اخرى، كما يختلف طعم النوع الواحد من التمر، بحسب المناخ والموقع الجغرافي، كاشفا عن أشجار النخيل. الجزائر تنتج أكثر من 1020 نوعاً، بينما المتداول بالفعل في كل الولايات الجزائرية هي 97 نوعا الأكثر تداولا. 
وقال في هذا السياق، إن دقلة نور، أشهر ثمار التمور في الجزائر، وتحظى بشهرة واقبال كبير على الشراء بالداخل والخارج .
وأكد أن معرض التمور الذي يستمر في استقبال الزوار حتي نهاية الأسبوع الحالي، يستهدف تعريف زوار إكسبو بواحدة من أهم المنتجات الوطنية واتاحة الفرصة لفتح اسواق جديدة لهذه المنتجات، عبر ابرام شراكات عالمية مع الدول المشاركة في إكسبو.
إلى ما سبق، يروي الجناح الجزائري قصة تحدي ونجاح الجزائر في مكافحة التصحر والتغلب على شح المياه، باستخدام أفضل التقنيات والأساليب الحديثة والمتطورة في مجال الزراعة الصحراوية، التي بدأت رحلتها في هذا الاتجاه منذ أكثر من 50 عاما.
كما يقدم الجناح للزوار في إكسبو الإرث الغني، والتاريخ الثقافي والعادات والتقاليد الجزائرية، وصولا إلى الاستشراف المستقبلي والمستدام الواعد.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جناح الجزائر إكسبو 2023 للبستنة

إقرأ أيضاً:

ثمانية مصارعين يمثلون الجزائر في بطولة العالم للتيكوندو

تشارك الجزائر في بطولة العالم للتيكوندو، المقررة في الفترة ما بين 1 إلى 7 أكتوبر الداخل، بكوريا الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بطوكيو
  • مصر تشارك بالمعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan في طوكيو
  • وزارة السياحة تشارك في المعرض السياحي الدولي Tourism Expo Japan بالعاصمة اليابانية طوكيو
  • حاكم اقليم النيل الأزرق يفتتح جناح الشهيد شكينيبة الطبي الخاص
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • المعرض الموسمي.. الرياض تتباهي بإنتاجها المتميز من التمور
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر
  • الرياض تُباهي بتصدرها إنتاج التمور في المملكة باستعراض أجود الأنواع وتحقيق أعلى المبيعات
  • ثمانية مصارعين يمثلون الجزائر في بطولة العالم للتيكوندو