يفخر الكثيرون بانضمامهم إلى نقابة الأشراف، كونهم ينتسبون إلى آل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم، ونقابة الأشراف هي من أقدم الكيانات في العالم الإسلامي لجمع وحفظ أنساب آل الببيت ودراستها ومن ثم التعارف بين عائلات الأشراف في مصر وخارجها.

المستندات المطلوب لاستخراج كارنيه نقابة الأشراف

 وحددت نقابة الأشراف الأوراق والمستندات المطلوبة للانضمام إليها على النحو التالي: 

- صورة البطاقة الشخصية أو العائلية لجميع لأفراد المطلوب إثبات نسبهم.

- أصل الصك أو قرار النسب أو الشهادة التي تؤكد نسب مقدم الطلب أو أسرته.

- شهادات الميلاد أو الوفاة أو إعلام الوراثة أو عقود البيع والشراء المسجلة أو شهادات إشهار الزواج أو الطلاق التي تصل نسب الأحياء المتقدمين.

- طلب إثبات النسب بآخر أب أو جد مسجل بالصك أو المشجر أو الشهادة الأصلية التي تفيد صحة النسب لمقدم الطلب أو أحد أفراد أسرته.

- شهادة من النقابة الفرعية بالمحافظة التابع لها موطن الأسرة الأصلي تؤكد تواتر النسب وصحته وتحريات النقابة تؤكد ذلك.

- شهادة من شهود ثقاة عدول تفيد انتماء مقدم الطلب للفرع الشريف المطلوب الإنتساب إليه وأن الشهادة تفيد بأن نسب مقدم الطلب معلوم، ومشهور ومتواتر من قديم الزمن.

- صورة قرار النسب أو بطاقة النسب أو شهادة النسب الصادرة عن نقابة الأشراف لأي من أفراد الأسرة مع إيضاح صلة القرابة بصاحب الصك وتقديم المستندات المؤيدة لذلك.

- شهادة إدارية معتمدة من العمدة ومشايخ الناحية ومأمور المركز أو القسم التابع له الطالب في حالة عدم وجود شهادات وفاة أو ميلاد أو اعلام وراثة لأحد سلسلة النسب، وهذه الشهادة لا تعفى من شهادة النقابة الفرعية بالمحافظة.

- يمكن إثبات النسب عن طريق المراجع المتخصصة في مصر أو الأقطار العربية التي تفيد بصحة نسب الجد الأعلى إذا توافرت لدى الطالب، على أن يقدم المرجع الأصلى أو صورة ضوئية منه معتمدة من دار الوثائق أو هيئة الكتاب، وللنقابة الأخذ بها أو الالتفات عنها.

- صور شهادات ميلاد الأبناء أو صورة البطاقة العائلية إذا كان نسب مقدم الطلب نسب بطون عن طريق الأم أو الجدة ويلزم تقديم المستندات المؤيدة لذلك مع شهادات الميلاد التي يظهر فيها اسم الأم أو الجدة التي ينتسب إليها الطالب.

- صورة شخصية لكل فرد من أفراد الأسرة المطلوب له استخراج كارنيه نقابة الأشراف بشرط أن يكون حاملا لبطاقة إثبات شخصية.

فوائد عضوية نقابة الأشراف

وذكرت نقابة الأشراف عبر موقعها الرسمي أن كارنيه نقابة الأشراف هو بطاقة شرفية لا يترتب حقوقأ مدنية فى ميراث أو وقف ولا تحل محل إعلام الوراثة ولا يجوز تداولها أمام الجهات القضائية محل المستندات المشار اليها.

وأوضحت أن بطاقات العضوية لا تسلم إلا لصاحبها أو لمندوب المحافظة المعتمد أو بإقرار يعتمد من النقابة الفرعية أو الرئيسية يقر فيه صاحب الشهادة أو البطاقة بموافقته على تسليمها لحامل الإقرار، ويكون على طالب النسب توقيع التعهد بسداد الاشتراك السنوى للنقابة فى مواعيده وتجديد بطاقة العضوية سنويا.

خدمات الرعاية الصحية لنقابة الأشراف 

تقدم نقابة الأشراف دليل مشروع الرعاية الصحية لعلاج الأشراف وأسرهم، ونجحت نقابة الأشراف في التعاقد مع مجموعه من المستشفيات وبعض معامل التحاليل ومراكز الأشعة والاتفاق مع كبار الأساتذة والاستشاريين والأخصائيين، ويتم التعامل بموجب كارنية النقابة والدفع نقدي.

الدعم المالي للأسر الأكثر احتياجًا

يقوم تمويل نقابة الأشراف على التمويل الداخلي حيث يدفع كل عضو اشتراك قدره 15 جنيه سنويًا، بالإضافة إلى تبع أبناء الأشراف لصندوق التكافل الاجتماعى، ومن خلال هذا الدخل تقوم النقابة بالصرف على الأسر الفقيرة والمعدمة، طبقا للحالات التي تقرها لجنة متخصصة.

التثقيف الديني 

وتقوم نقابة الأشراف بعمل ندوات دينية والمشاركة فى التوعية البناءة للمسلمين بكل الوسائل المتاحة، فالنقابة مظلة شرعية تظلل جميع أبناء الأشراف فى مصر وتسعى لخدمتهم، تأخذ من غنيهم لفقيرهم ولا تقبل معونات، وتمويلها ذاتي ورقابتها على أموالها ذاتية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الأشراف مقدم الطلب

إقرأ أيضاً:

نقابة الأشراف تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف غدا

أعلن السيد محمود الشريف نقيب الأشراف، عقد احتفالية المولد النبوي الشريف، غدا، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، وبحضور عدد من الوزراء والسفراء وقيادات الأزهر والأوقاف ومفتي الجمهورية، وسياسيين وبرلمانيين وبعض كبار رجال الدولة.

القيم الدينية والأخلاقية

وأكد نقيب الأشراف، أن ذكرى مولد النبي إحياء لكل القيم الدينية والأخلاقية التي جاء بها، ويجب علينا العمل على ترجمة هذه القيم إلى سلوك في دنيانا، مشيرا إلى أنه من أعظم الدروس التي نتعلمها من سيرته العطرة، قيمة الرحمة التي تتصدر منظومة القيم الأخلاقية في الإسلام، والتي جعلها القرآن الكريم هدف الرسالة المحمدية، قال الله تعالى «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ».

مولد الحبيب المصطفى

وأضاف أن مولد الحبيب المصطفى كان رحمة من الله تعالى للبشرية جمعاء، بأن بعث فيهم رسولًا منهم، يُخرجهم من الظلمات إلى النور، ويَهديهم إلى سبيل الرشاد، وكان ميلادا لأمة اتجهت من خلاله إلى البحث والتفكير واستعمال العقل في مجالات الدين والدنيا، وكان نتاج ذلك ظهور عهد جديد من الرُقي والتقدم والازدهار في فروع العلوم المختلفة، فأصبحت حضارة الإسلام تملأ الدنيا نورا وعلما.

مقالات مشابهة

  • التقديم للعمل بالحصة 2024 في المدارس.. اعرف الشروط والأوراق المطلوبة
  • كيفية استخراج بدل فاقد لـ«جواز السفر» والرسوم المقررة والأوراق المطلوبة
  • نقابة الأشراف تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف غدا
  • بدء استخراج اشتراكات الطلاب في مترو الأنفاق.. الأوراق المطلوبة والأسعار
  • احذروا.. لن يتم قيدكم بالنقابات
  • كراسة شروط تقديم شقق صندوق الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل
  • وظائف حكومية شاغرة في وزارة الإسكان.. اعرف شروط التقديم
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية التجارة جامعة الإسكندرية.. «جهّز 11 مستندا»
  • لاستخراج شهادة ميلاد أنلاين.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • رسوم استخراج «جواز السفر» والأوراق المطلوبة