أكدت الاعلامية والكاتبة القطرية نجاة علي أن مشاركتها في فعاليات معرض الجامعة للكتاب للمرة الثانية على التوالي مصدر لشعورها بالفخر، وأن المعرض يحظى بأهمية كبيرة حيث يعتبر منصة حية ومتنوعة تجمع بين عشاق الكتب والمثقفين والمبدعين ويقدم مجموعة واسعة من الكتب التي تغطي مختلف المجالات، من الكتب الأكاديمية والعلوم والتاريخ والثقافات المتنوعة.

 
وقالت في تصريحات خاصة لـ «العرب « إن المعرض يوفر منصة للمؤلفين والناشرين لعرض أعمالهم والتفاعل مع القراء والجمهور المهتم بالقراءة، لافتة إلى أن معارض الكتب تشكل حالة ثقافية صحية وبوصفها منابع للفكر والثقافة والفنون، فإنها تؤسس أيضا لتلاقح الأفكار، وتحقِّق التعارف والالتقاء بين القائمين على المؤسسات المعنيّة بالنشر، كما تشكل حلقة وصل بين الكتّاب والأدباء والمفكرين من جهة، وبين الآلاف من الناس الراغبين في الاطلاع على نتاجهم من جهة أخرى.
وشهد اليوم الأول من فعاليات معرض جامعة قطر للكتاب، تقديم نجاة علي ندوة ثقافية بعنوان تساؤلات حول منهجية الكتابة وكيف تكون كاتبا متميزا، وتناولت خلالها دور الموهبة في الكتابة وخبرة وابداعات الكاتب خاصة عندما يولد مبدعا وأهمية الكتابة باعتبارها علما وفن وخبرة مكتسبة.
وطرحت عدة تساؤلات من بينها مدى استطاعة الكاتب في تنمية مهاراته من خلال القراءة والطرق الأخرى التي تساعد على تنمية مهارات الكاتب ودور اللغة في اثراء الكاتب وابداعاته ومدى تأثير الجمع بين أكثر من لغة على ابداع الكاتب والمؤلف.
كما تساءلت عن مضمون ومحتوى ونوع الكتابة وتنوعها بين ما يتقنه من علوم وفنون او ما يهم القارئ من المواضيع المطروحة على الساحة ام انه ينبغي عليه الجمع بين الهدفين للوصول الى الرقي والابداع في الكتابة؟.
وتناولت الندوة كيفية اختيار عنوان العمل ومدى قربه من استعمال الأساليب الصحفية التي تجذب القراء بالعناوين اللامعة الرنانة او استخدام هذه الأساليب ومدى تعارضها مع اخلاقيات الكتابة بالاضافة إلى طرح الطرق التي يستخدمها بعض الكتاب والمؤلفين عند الكتابة واعتمادهم وضع خطة للكتابة للسير عليها حتى الانتهاء من العمل او لا يتم كتابة خطة للعمل لكن يتم الشروع في الكتابة والتحرك للعمل حيث جاء الابداع.
وأوردت الكاتبة بهذا الصدد مثالا وقالت لو كتبنا قصة فان الفريق الأول يرسم الهدف من القصة والمكان والشخصيات ثم يسير على الخطة للخروج بالعمل فيما يحدد البعض الآخر الهدف العام من القصة ثم يبدأ في الكتابة ويقرأ ما كتب وكأنه يتخيل الاحداث القادمة وتأخذه القصة معها فيخترع الشخصيات الجديدة والاحداث حتى ينتهي العمل وتساءلت عن اي الطريقين أكثر ابداعا.
وتناولت الكاتبة مميزات وعيوب كل طريقة على ضوء الخبرة ودور الكاتب.
الجدير بالذكر أن الكاتبة والاعلامية نجاة علي هي إحدى الكفاءات الإعلامية القطرية التي اقتحمت مجال الاعلام ككاتبة في «العرب» بعد ان تخرجت بحصولها على درجة علمية في تخصص العلاقات العامة والإعلان وصدر لها عدة مؤلفات ابرزها كتاب. “الامتنان ثقافة حياة” وكتاب “من أنا؟” بالاضافة الى المشاركة في ملتقيات ثقافية وإعلامية داخل وخارج قطر، وهي عضو ناشط باتحاد الكتاب العرب، وعضو في جمعية العلاقات العامة الملكية – لندن وعضو في جمعية العلاقات العامة فرع الخليج – قطر، وعضو الاتحاد الدولي للإعلام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر نجاة علي معرض جامعة قطر للكتاب الكفاءات الإعلامية فی الکتابة نجاة علی

إقرأ أيضاً:

تخلص من الأفكار السلبية.. وحفز ذاتك لحياة جميلة

قد تسيطر علينا أفكار سلبية، ولا نتوقف عن طحن ذواتنا واجترار خيباتنا، لكن هذا أمرٌ غير مجدي، ولا يجعل صاحبه ينعم بحياته، فيستسلم لماضيه الذي لن يغير منه شيء، ويقضي على حاضره الذي هو بين يديه ليصنع مستقبله، لهذا نقدم لكم هذه النصائح من أجل حياة جبإذن الله أفضل:

- التقط أنفاسك: امنح نفسك استراحة وحاول أن تأخذ خطوة إلى الوراء لتنظر في المخاطر المحتملة على صحتك. فالخطوة الأولى للخروج من الحلقة المفرغة أن تصرف انتباهك عن اجترار الأفكار.

– صحح فكرتك عن نفسك: الحديث السلبي عن النفس يتحول تدريجيا إلى مشاعر سلبية قابلة للاجترار مفادها أننا لا نصلح لشيء، لذا يجب توجيه رسائل إيجابية تعزز مفاهيمك عن نفسك.

– ابتسم وركز على الأشياء الجيدة: لا يوجد شيء مثالي، وفي الحياة ستواجه دوما عقبات، فانظر إلى الجانب الإيجابي ولو كان صغيرا، واستخدم ابتسامتك للتخلص من الأفكار السلبية.

– تسلح بالصداقة الإيجابية: فعندما تحيط نفسك بأصدقاء إيجابيين ستستمع لوجهات نظر إيجابية تؤثر في أفكارك، وفي حياتك.

– اشغل الفراغ: بتحويل التفكير والاهتمام من الاجترار الداخلي إلى العمل الخارجي، عبر الانخراط في الأنشطة التي تعزز الأفكار الإيجابية، كالعمل في التخصص الذي تحب، الرياضة ومختلف النشاطات الاجتماعية التي تفضل.

– تعلم من الفشل: وركز في حل المشكلة، فارتكاب الأخطاء ووقوع الخسائر يحدث للجميع، فلا تركز على الفشل وحاول أن تتعلم منه لتتفاداه مستقبلا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور0

مقالات مشابهة

  • أفضل الطرق للتخلص من الطاقة السلبية في حياتك اليومية
  • هذا موعد غلق التسجيلات في منصة عدل 3
  • هذه موعد غلق التسجيلات في منصة عدل 3
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • الكتابة في زمن الحرب (28):  التغيير الفعال
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • تخلص من الأفكار السلبية.. وحفز ذاتك لحياة جميلة
  • نجوم «نقطة سوداء» يكشفون أدوارهم وكواليس تصوير المسلسل
  • دار الكتب والوثائق تحتفل بذكرى «30 يونيو» (صور)
  • محمد الصبان المرشح لرئاسة نقابة الفنانين التشكيليين: تحسين الخدمات أولوية