قال الدكتور هيثم الحاج علي، أستاذ النقد الأدبي ورئيس الأسبق للهيئة المصرية العامة للكتاب، إن واحدا من العوامل المهمة لحدوث ثورة 30 يونيو بأنه كان هناك إحساسا بمحاولة سحب الهوية المصرية من المجتمع بما فيها الدينية، وبالتالي ثورة 30 يونيو هي محاولة للدفاع عن شكل الهوية المصرية بما فيها الدينية.

وأضاف " علي "، خلال استضافته ببرنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، ويقدمه الإعلامي الدكتور محمد الباز، أن الدين بحضوره المعتدل عنصر مهم عند المصريين منذ بداية التاريخ، وواحد من أركان الدولة المصرية القديمة، وأي محاولة لزحزحته عن هذه الخانة في ظنه محاولة خارجية بالأساس.

وأشار إلى أن القصص في كتب نجيب محفوظ كانت تعمق الهوية المصرية القديمة، مردفا: "إذا كنا نتحدث بأن القومية المصرية بدأ الإحساس بها مع اختيار زعماء الأزهر لمحمد علي ثم ما فعله في الجيش المصري في اعتماده على المصريين لأول مرة بعد 1811 ثم تنامت المسألة القومية المصرية بعدها".

وواصل: "لكن وقت كتابة نجيب محفوظ عن مصر القديمة كان يتوازى مع الدعوة لنقل الخلافة الإسلامية لمصر، وكأن نجيب يوجه بالإشارة بأن هناك جدور أخرى للهوية المصرية يجب التركيز عليها ليس فقط المكون الإسلامي أو العربي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثورة 30 يونيو الهوية المصرية هيثم الحاج علي إكسترا نيوز محمد الباز الهویة المصریة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: «30 يونيو» ثورة قادها ملايين المصريين لاسترداد وطنهم

ثمن عضو مجلس النواب نادر الخبيري، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، مؤكدا أن المصريين أثبتوا أنهم أقوى مما يتصور أعداؤهم، وأشد بأسًا ممن اعتقدوا أنهم سينالون من وطننا بإرهابهم الأسود، وضربوا أروع الأمثلة في العزيمة والإصرار على تجاوز الأزمات، مضيفا أن الرئيس أكد أن الذكرى 11 للثورة تؤكد ارتباط الشعب المصري بهويته وصموده وقدرته على تجاوز التحديات.

مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية

وقال إن 30 يونيو ثورة شعبية قادها ملايين المصريين من أجل استرداد وطنهم من يد جماعة اعتادت على ممارسة العنف وارتكاب الجرائم لتحقيق خطتها في الاستيلاء على الوطن ومقدراته.

وأكد أن ثورة 30 يونيو المجيدة جاءت تعبيرًا عن تدشين مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية، ونقلتها من مرحلة الضياع والانهيار والتفكك وتكالب الأطماع عليها، إلى مرحلة من البناء والتنمية الحديثة المستدامة، وتأسيس الجمهورية الجديدة التي منحت الإنسان الاهتمام الأول، من خلال توفير منظومة كاملة توفر حياة كريمة للمواطنين.

قفزة تنموية في كل المجالات

وأضاف أن مصر شهدت خلال السنوات العشر الماضية قفزة تنموية، وفقا لأفضل المعايير العالمية، لتتمكن من اللحاق بركب التطورات العالمية التي يشهدها المجتمع الدولي، إيمانًا من القيادة السياسية بأنه لا يمكن الانفصال عن المتغيرات العالمية لبناء مجتمع أفضل للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • منير أديب يكتب: 30 يونيو.. والحفاظ على الهوية المصرية من التآكل
  • "أبو الغيط" يكشف كيف دافعت دول الخليج عن مصر بعد ثورة 30 يونيو
  • باحث في شؤون الجماعات الإسلامية: ثورة 30 يونيو كانت حلما لكل المصريين
  • عضو بـ«النواب»: «30 يونيو» ثورة قادها ملايين المصريين لاسترداد وطنهم
  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب
  • حزب الريادة: ثورة 30 يونيو أنقذت مصرَ من الفاشية الدينية
  • رئيس حزب الريادة: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من الفاشية الدينية
  • رئيس حزب الريادة: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من الفاشية الدينية (فيديو)
  • أستاذ العلاقات الدولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية (فيديو)
  • أستاذ علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية