الوطن:
2024-07-23@19:30:28 GMT

طرق بسيطة للكشف عن الذهب المزيف.. اعرفها

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

طرق بسيطة للكشف عن الذهب المزيف.. اعرفها

يعد الذهب من أغلى المعادن ذات القيمة عالميا، ويتميز بخصائص فيزيائية وكيمائية فريدة، منها صلابته وكثافته وقابليته للطرق والسحب والتشكيل، بالإضافة إلى لونه الأصفر المميز.

وقبل الشراء يرغب الأشخاص في التأكد من جودة الذهب، خاصة وان هناك بعض الأشخاص الغير مضمونين الذين قد يتجهوا لغش الذهب لتحقيق مكاسب.

المغناطيس والمياه أبرز طرق الكشف

وأوضح موقع «إنديا تايم»، أنه يمكن اختبار جودة الذهب والتأكد من صحته عن طريق العديد من الطرق البسيطة من المنزل، منها اختبار المغناطيس وهو أسهل طريقة للتحقق من نقاء الذهب وهو غير مكلف أيضًا، حيث ان الذهب معدن غير تفاعلي وغير مغناطيسي، في حين أن المعادن الأخرى لها خصائص مغناطيسية، وبالتالي، إذا وضعت الذهب الحقيقي بالقرب من المغناطيس، فلن تلاحظ أي تغيير، وإذا كان مزيفًا، فسوف ينجذب على الفور إلى المغناطيس.

ويعتبر الذهب معدن صلب ذو كثافة عالية، وبالتالي فإن اختبار الطفو يعمل بشكل أفضل في تحديد أصالة المشغولات الذهبية، كما أنها من أسهل الطرق للتحقق من نقاء الذهب في المنزل، حيث يمكنك وضع مجوهراتك الذهبية في دلو من الماء وإذا غرقت فهي مصنوعة من الذهب الخالص، نظرًا لأن الذهب الخالص كثيف وبالتالي لن يطفو بينما تحوم المعادن الأخرى أو على الأقل فوق الماء.

ملاحظة ختم الذهب، وهو الفحص الأولي لاختبار نقاء الذهب، إذ إن كل عيار لديه علامة مميزة مختومة فإنها تشهد على نقائها، ويحدد لختم عيار الذهب، الذي يجب أن يكون معتمدًا من قبل بنك التسويات الدولية، كما يقوم المصنعون أيضًا بختم علامة هوية على الحلي الخاصة بهم، وبالتالي يمكنك استخدام اختبار الختم المميزة للتحقق من نقاء الذهب دون إنفاق أي شيء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب شراء الذهب عيار الذهب

إقرأ أيضاً:

عاجل.. دول البريكس توافق على إنشاء منصة جيولوجية مشتركة بين هيئات المساحة بمشاركة مصرية


أعرب رؤساء هيئات المساحة الجيولوجية لدول مجموعة البريكس عن دعمهم لإنشاء منصة جيولوجية مشتركة، والتي تقدم بها رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للتعدين يفجيني بتروف وذلك خلال الاجتماع الأول لرؤساء هيئات المساحة الجيولوجية في دول البريكس في الفترة من 15 إلى 17 يوليو الجاري في موسكو، وحضره رؤساء هيئات المساحة الجيولوجية في روسيا ومصر (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) وجنوب إفريقيا والصين والهند والإمارات العربية المتحدة والبرازيل وأثيوبيا وإيران.


ومن المتوقع أن توفر المنصة فرصًا لتبادل المعرفة والتطوير التكنولوجي وتبادل الخبرة العملية والأحداث المشتركة مما سيؤثر إيجابيًا على الإدارة المستدامة للموارد المعدنية ويلبي الطلب المتزايد على استكشاف واستخراج الموارد المعدنية.


ويتضمن الهيكل الأساسي للمنصة: 


مجلس تنسيقي، ولجنة للمشروعات المشتركة، ومجلس لنقل التكنولوجيا، ومجموعة عمل بشأن المعادن الأساسية، ومجموعة من الخبراء، وهياكل وكالات مستهدفة.
كما تشمل آفاق التعاون في المستقبل:
• الاستكشاف الجيولوجي
• الدراسات الجيولوجية الإقليمية
• المعادن الاستراتيجية


وسيتم استكمال ذلك بالتطورات العلمية والتقنية في مجال الرقمنة في الجيولوجيا.


وناقش الأطراف العمل على توريد ومعالجة الموارد التكميلية، ومقترح تشكيل خريطة مشتركة للاحتياطيات المعدنية التي تحتفظ بها جميع دول المجموعة.


كما تجدر الإشارة إلى أن الهيئة بصدد توقيع مذكرة تفاهم ثنائية بين الجانب المصري والروسي تتضمن العديد من برامج التبادل المعرفي والتكنولوجي ورفع الكفاءة لدى العاملين بالقطاع وذلك انطلاقًا من رؤية الوزارة في توطين تكنولوجيا التعدين الجديدة، والاهتمام المتزايد بالمعادن الاستراتيجية ونموذج الاقتصاد منخفض الكربون بما سيؤدي إلى تحول كبير في سياسات الصناعات التعدينية.

مقالات مشابهة

  • "فحص الماموجرام".. 5 مراكز للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالشرقية
  • في سابقة من نوعها.. علماء يكتشفون الأكسجين المظلم في أعماق المحيطات
  • طريقة تحضير مربى المشمش.. خطوات بسيطة في المنزل
  • عاجل.. دول البريكس توافق على إنشاء منصة جيولوجية مشتركة بين هيئات المساحة بمشاركة مصرية
  • بعد ظهورها رسميًا.. رابط نتائج التاسع سوريا 2024 - اعرفها الآن من هنا
  • اتحاد اليد يكشف تطورات أزمة محمد عدلان
  • الجمارك تعلن تفاصيل أجهزة السونار "الرابسكان" للكشف عن البضائع في المنافذ
  • بالفيديو.. «المديفر»: نستهدف 120 مليار ريال في صناعات المعادن الأساسية والاستراتيجية
  • بعد تنفيذ وقف تخفيف الأحمال اليوم.. نصائح مهمة لترشيد استهلاك الكهرباء خلال الصيف
  • عقوبة قاسية تنتظر هاكرز يخترق حسابات السيدات على فيس بوك.. اعرفها