خرج الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بتعليق لاذع على استهداف قاعدة «التنف» العسكرية على الحدود بين الأردن وسوريا، والذي أسفر عن مقتل 3 عسكريين أمريكيين وإصابة عدد آخر، ليوجه انتقادات جديدة إلى إدارة الرئيس الحالي، جو بايدن، ضمن السباق المحتدم نحو البيت الأبيض.

ترامب يدين الهجوم على القاعدة الأمريكية

وقال «ترامب»، بحسب موقع التواصل الاجتماعي «تروث سوشيال»، مساء اليوم الأحد، إنه يدين الهجوم المنفذ بطائرة بدون طيار، الذي استهدف قاعدة عسكرية أمريكية، وقتل 3 أفراد من القوات الأمريكية وأصاب آخرين.

ووصف الرئيس السابق الهجوم بأنه يمثل «يوماً فظيعاً لأمريكا»، متقدماً بالتعازي إلى عائلات الجنود، الذين وصفهم بـ«الشجعان».

ترامب يوجه انتقادات لاذعة لبايدن

ولم يفت ترامب أن يوجه انتقادات لمنافسه الانتخابي المنتظر الرئيس  الأمريكي الحالي، جو بايدن، مبيناً أن سياسته هي المسؤولة عن الهجوم، الذي وصفه بالهجوم السافر على أمريكا، معتبراً أنه جاء نتيجة «ضعف بايدن واستسلامه».

واستطرد ترامب: «قبل 3 سنوات، إيران كانت تحت السيطرة، بفضل سياسة الضغط التي استخدمتها، وكانوا يحصلون بصعوبة على الأموال، لكن بايدن أعطى لهم مليارات الدولارات».

العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة

ولفت إلى أنه إذا كان في الحكم لم يجعل طوفان الأقصى يتم ضد إسرائيل، مشيراً إلى أن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة، وهذا الهجوم الحادث اليوم يؤكد أن العالم بحاجة فورية إلى السلام لتجنب مزيد من الفوضى والدمار والخسائر في الأرواح الأمريكية، مستطرداً: «لا يمكن لبلدنا البقاء على قيد الحياة مع جو بايدن كقائد أعلى للقوات المسلحة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الشرق الأوسط الأردن قتلى ترامب

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن المناظرة بين بايدن ترامب.. مواجهة مشتعلة

تتجه أنظار العالم مساء الخميس إلى المناظرة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومنافسه في الانتخابات الرئاسية، الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتؤذن المواجهة بين الرئيس الحالي الأكبر سنا في تاريخ الولايات المتحدة وسلفه المدان في قضية جنائية، بانطلاق ما يعد بأن يكون صيفا حافلات بالأنشطة الانتخابية في الولايات المتحدة التي تعاني من الاستقطاب الشديد والتوتر والتي لم تتجاوز بعد أعمال الفوضى والعنف التي صاحبت اقتراع العام 2020.

ومع مناظرتين فقط في هذه المرحلة من الانتخابات، يكتسب حدث الخميس أهمية إضافية فيما كثّف المرشحان هجماتهما الشخصية على بعضهما البعض، فيما تشير الاستطلاعات الوطنية إلى تقارب كبير في نتائجهما.

ترامب يتجهز وبايدن حذر
ومع وضع المرشّحَين اللمسات الأخيرة على استراتيجية مناظرتهما، يبقى السؤال إن كان ترامب سيضبط ميوله العدوانية أم أنه سيكرر مشهد أول مناظرة جمعتهما قبل أربع سنوات.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة "نيوزماكس" اليمينية بشأن التحضير للمناظرة "أعتقد أنني كنت أستعد لها طوال حياتي.. سنقوم بعمل جيد جدا".

وأما الرئيس، فسيحاول جاهدا تجنّب أي زلّات لسان كبيرة. في الأثناء، بدا بأنه لا يتوانى عن تسديد الهجمات الأربعاء، على وسائل التواصل الاجتماعي على الأقل، حيث قال إن "دونالد ترامب أكبر تهديد لديموقراطيتنا"، وهي رسالة سيسعى بلا شك للتأكيد عليها أثناء المناظرة.

ويصل بايدن الخميس على متن طائرة "اير فورس وان" إلى أتلانتا، عاصمة جورجيا التي تحمل أهمية بالغة بالنسبة للانتخابات في جنوب شرق البلاد، للمناظرة التي يستضيفها مقر شبكة "سي إن إن".

وأما خصمه فسيصل على متن طائرته الخاصة المعروفة باسم "ترامب فورس وان".

تقارب
تبدو نتائج الانتخابات متقاربة إلى حد كبير، رغم أن الاستطلاعات تعطي ترامب أفضلية ضئيلة في جميع الولايات المتأرجحة في اقتراع يُرجح بأن تحسمه بعض الولايات ومئات الآلاف من الاصوات فقط.

وأظهر آخر استطلاع للرأي نشرته جامعة كوينيبياك الأحد تقدّم ترامب على بايدن بفارق ضئيل على الصعيد الوطني (49 في المئة مقابل 45 في المئة).

وسيكون عمر بايدن البالغ 81 عاما والمخاوف بشأن كفاءته الذهنية مصدر قلقه الاكبر، وخصوصا أنه يُتوقع أن يذكر الناخبون مسألة عمره أكثر من ترامب الذي يصغره بثلاث سنوات فقط.

وظهر المرشحان مرارا في مناسبات عامة مشوشين وتعثر كلاهما في الكلام وخانتهما الذاكرة.
كما أن الرئيس الجمهوري السابق غارق في جدل بشأن خطابه التحريضي، فضلا عن إدانته مؤخرا بـ34 تهمة بتزوير سجلات تجارية. كما أنه يواجه قضايا جنائية أخرى فيما تسري مخاوف من أنه قد يستخدم عودته إلى البيت الأبيض كسلاح لتصفية حسابات شخصية.


بايدن يتدرب في كامب ديفيد
أمضى بايدن الأسبوع بعيدا من الأنظار في منتجع كامب ديفيد قرب واشنطن للتدرب وإجراء مناظرات وهمية.

وأما استعدادات ترامب، فكانت أكثر استرخاء، حيث تجنب التدريبات الرسمية للمناظرات ليشارك في طاولات مستديرة غير رسمية وليحول نقاشاته مع الحشود إلى ورش لاستراتيجيات النقاش.

وشجعه مساعدوه على التركيز على مجالات يبرع فيها مثل الاقتصاد ومكافحة الجريمة، بينما يسعى بايدن إلى تصوير ترامب على أنه مضطرب وغير مؤهل للمنصب.

وصفت حملة ترامب الرئيس الديموقراطي مرارا بأنه ضعيف وغير كفؤ، لكنها غيّرت استراتيجيتها في الأيام الأخيرة بعد تحذيرات من أن خفض مستوى التوقعات من بايدن لن يؤدي إلا إلى مساعدته.

وقال جيسون ميلر كبير مستشاري حملة ترامب للصحافيين "نعلم أن جو بايدن، بعد حصوله على إجازة لمدة أسبوع كامل، سيكون جاهزا لذلك". روّج ترامب وفريقه لنظرية أن بايدن سيكون حيويا بسبب تناوله عقاقير لتحسين أدائه فيما صدرت عنهم تلميحات إلى أن قناة "سي إن إن" متحيّزة.

ولعل إحدى أبرز نقاط الضعف لدى بايدن هي أمن الحدود، إذ تعهّد ترامب مكافحة تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك من خلال عمليات الترحيل الجماعي وتكرار إثارة مسألة جرائم القتل التي يرتكبها المهاجرون.

وأعلنت إدارة بايدن الأربعاء أن القيود الجديدة التي فرضتها من الشهر الماضي أدت إلى تراجع نسبة عبور المهاجرين غير الشرعيين بنسبة 40 في المئة.

تتوقع نسبة أكبر من الأميركيين انتصار ترامب في المناظرة مقارنة مع بايدن (40 في المئة مقابل 30 في المئة)، لكن أميركيا واحدا فقط من كل عشرة يرى أن بإمكان المناظرة دفعه لتغيير رأيه بشأن المرشح الذي سيصوّت له.

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن المناظرة بين بايدن ترامب.. مواجهة مشتعلة
  • بايدن وترامب يتأهبان لمناظرة رئاسية تاريخية
  • اليوم.. أول مناظرة رئاسية أمريكية بين بايدن وترامب
  • حدث كبير يجري غدا الخميس يحدد مستقبل العالم الغربي
  • مناظرة ترامب وبايدن ستحدد مستقبل العالم الغربي
  • بايدن وترامب يعرضان رؤى مختلفة لمستقبل الولايات المتحدة في العالم
  • طموح استمرار «بايدن» يصطدم برغبة «ترامب» في العودة لرئاسة أمريكا.. الطريق إلى البيت الأبيض (ملف خاص)
  • تقرير: واشنطن أبلغت حزب الله أنها لن تتمكن من منع الهجوم الإسرائيلي
  • القاهرة الإخبارية: خطة من مستشاري ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا حال فوزه
  • الطريق إلى البيت الأبيض!