مصراوي:
2024-06-29@15:27:09 GMT

أستاذ علم أوبئة: X وباء افتراضي ولا يمكن التنبؤ بقوته

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

أستاذ علم أوبئة: X وباء افتراضي ولا يمكن التنبؤ بقوته

كتبت- داليا الظنيني:

أكد الدكتور إسلام عنان، استاذ علم انتشار الاوبئة، أن فيروس "إكس" هو فيروس ووباء افتراضي وليس هناك وباء حاليًا بهذا الاسم والهدف من وجود "إكس" هو وجود سياسة صحية للتنبؤ بوجود أي وباء في المستقبل، مشددًا على أن الوتيرة التي تحدث به الأوبئة في المستقبل ستكون أسرع.

وأوضح "عنان"، خلال حوار عبر الإنترنت مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن هناك مشاكل في المناخ وكلما تزيد درجات الحرارة تزيد وتيرة حدوث مشاكل وانتشار للأوبئة، مؤكدًا أنه كان من المتوقع أن يتم حدوث وباء "x" قبل وباء كورونا ورغم ذلك لم يكن هناك تطبيق لآليات التعامل مع "كورونا".

وأشار إسلام عنان، إلى أننا في العالم اعتدنا على الأوبئة المنتشرة في مناطق النزاع كما حدث في إفريقيا، موضحًا أنه مع النزاع يكون انتشار للكوليرا وتسمم للأكل وهو الآن بدأ الانتشار في غزة، مشددًا على أن أماكن النزاع نادرًا ما ينتج عنها انتشار لأوبئة حيوانية المصدر.

اقرأ أيضا:

تخفيف الأحمال وقف الحج والعمرة وصندوق الذهب.. متحدث الوزراء يكشف التفاصيل

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور إسلام عنان فيروس إكس الإعلامية كريمة عوض علم أوبئة طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

تطوير خوارزمية تكشف بطريقة الكلام احتمال الإصابة بألزهايمر

طور علماء جامعة بوسطن خوارزمية جديدة للذكاء الاصطناعي (AI) تحلل أنماط الكلام لدى الأشخاص الذين يعانون من الضعف الإدراكي الخفيف (MCI).

قال فريق البحث إنه يمكن للخوارزمية التنبؤ باحتمال تطوّر الحالة المرضية من الضعف الإدراكي الخفيف إلى مرض ألزهايمر في غضون 6 سنوات بدقة تصل إلى 78.5%.

وتواصل الدراسة الجديدة مهمة البحث السابق للعلماء، حيث قاموا بتدريب نموذج ذكي باستخدام التسجيلات الصوتية لأكثر من 1000 فرد، للكشف بدقة عن الضعف الإدراكي.

ودُرّبت الخوارزمية الجديدة على تسجيلات صوتية مكتوبة (أي نُسخت لاحقا) لـ 166 فردا مصابين بالضعف الإدراكي الخفيف، تتراوح أعمارهم بين 63 و97 عاما. ونظرا لمعرفة فريق البحث بالفعل بالأشخاص الذين أصيبوا بمرض ألزهايمر، فيمكن استخدام نهج التعلم الآلي للعثور على علامات في خطابهم المكتوب، ترتبط بتطور الحالة المرضية.

إقرأ المزيد "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس

وبعد ذلك، يمكن استخدام الخوارزمية لمحاولة التنبؤ بخطر الإصابة بمرض ألزهايمر من خلال عينات النصوص التي لم تعالجها من قبل. وتمت إضافة عوامل مهمة أخرى، بما في ذلك العمر والجنس المبلغ عنه ذاتيا، للوصول إلى النتيجة النهائية.

ويقول عالم الكمبيوتر، يوانيس باشاليديس، من جامعة بوسطن: "أردنا التنبؤ بما سيحدث في السنوات الست المقبلة، ووجدنا أنه يمكننا القيام بهذا التنبؤ بثقة ودقة جيدتين نسبيا. وهذا يظهر قوة الذكاء الاصطناعي".

ويقدم الاكتشاف المبكر للمرض فرصة أكبر لدراسة الأعراض وتطورها، ومن ثم تطوير علاج فعال تماما. 

ويوضح باشاليديس: "إذا كان بإمكانك التنبؤ بما سيحدث، فلديك فرصة ونافذة زمنية أكبر للتدخل بالأدوية، وعلى الأقل محاولة الحفاظ على استقرار الحالة ومنع الانتقال إلى أشكال أكثر خطورة من الخرف".

نشرت الدراسة في Alzheimer's & Dementia.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • غضب افتراضي يتحول إلى عنف حقيقي: رجل من نيوجيرسي يطير إلى فلوريدا لمهاجمة خصمه في لعبة فيديو بمطرقة!
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • تطوير خوارزمية تكشف بطريقة الكلام احتمال الإصابة بألزهايمر
  • تقييم جنرال إسرائيلي سابق.. هل ستكون هناك حرب في الشمال؟
  • عاجل - بايدن يفتح النار على ترامب خلال المناظرة الرئاسية بشأن نصائحه أثناء وباء كورونا
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • أستاذ اقتصاد: كانت هناك فجوة تنموية بالصعيد وجرى القضاء على فكرة الهجرة
  • وزير الري المصري يتوجه إلى جنوب السودان
  • وزراء سابقون وشخصيات عامة في عزاء رجل الأعمال عنان الجلالي - صور
  • أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة