شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن تسهيل صادرات الجزائر غير النفطية إلى الصين وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، يقوم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بزيارة دولة إلى الصين خلال الفترة من 17 إلى 21  جويلية 2023. بدعوة كريمة من شي جين بينغ، رئيس جمهورية .،بحسب ما نشر النهار الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تسهيل صادرات الجزائر غير النفط ية إلى الصين وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تسهيل صادرات الجزائر غير النفطية إلى الصين وزيادة...

يقوم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بزيارة دولة إلى الصين خلال الفترة من 17 إلى 21  جويلية 2023. بدعوة كريمة من شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية،

وعقد الرئيسان تبون وشي جين بينغ مباحثات في أجواء سادتها روح الصداقة والتفاهم التام.

وأعرب الجانب الصيني عن تقديره للإنجازات الكبيرة التي حققتها الجزائر في مجال التنمية الوطنية. في إطار رؤية الجزائر الجديدة للرئيس عبد المجيد تبون. متمنيا أن يحقق الشعب الجزائري الهدف لبناء دولة مزدهرة وغنية وقوية في يوم مبكر.

وعلى ضوء تطور العلاقات بين البلدين والرغبة في تعزيزها مُستقبلا. قرر الرئيسان مواصلة تكثيف التشاور السياسي على جميع المستويات. وتطوير التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية والأمنية والدفاعية. وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

ويسعى الجانبان من خلال ذلك إلى تعزيز أكبر للمصالح المُشتركة وتقوية الدعم المُتبادل لتجاوز الصعوبات الناجمة عن مُختلف الأزمات والتحديات المُتتالية التي يتعرض لها العالم.

وأكد الجانبان على أهمية توثيق التعاون السياسي والأمني، وعزمهما على تكثيف التواصل والتعاون. على مختلف المستويات الحكومية والتشريعية بهدف تحقيق المصالح المشتركة لشعبي البلدين.

وأشاد الجانبان بتطور حجم علاقتهما الاقتصادية والتجارية. كما أكدا عزمهما على تعميق الشراكة الاقتصادية. وتعزيز التعاون العملي بينهما في كافة المجالات. والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري وتسهيل صادرات الجزائر غير النفطية إلى الصين. وزيادة حجم الاستثمارات النوعية الصينية بين البلدين. في ظل الامتيازات المتعددة التي يقدمها قانون الاستثمار الجديد بالجزائر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

تسهيل صادرات الجزائر غير النفطية إلى الصين وزيادة التبادل التجاري بين البلدين النهار أونلاين.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

ملتقى الصداقة العماني الصيني يناقش استثمار العمق التاريخي للعلاقات بين البلدين

ناقش ملتقى الصداقة العُماني الصيني استثمار العمق التاريخي للعلاقات بين البلدين الصديقين لبناء مسارات المستقبل المشترك، وبحث محددات التعاون الثنائي بمشاركة عددٍ من المختصين والخبراء.

جاء ذلك خلال النسخة الثانية من الملتقى "نحو مسارات تعاون تمهِّد للمستقبل المشترك"، تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بفندق هيلتون صلالة اليوم.

وألقى حاتم بن حمد الطائي الأمين العام للملتقى كلمة أشار فيها إلى حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والصين والذي تجاوز أكثر من 40.45 مليار دولار أمريكي فيما بلغت الاستثمارات الصينية في سلطنة عُمان ما يزيد على 6.6 مليارات دولار ويستحوذ قطاع الطاقة والبتروكيماويات على 76 بالمائة من هذه الاستثمارات.

وأضاف الطائي إن العامين الماضيين شهدا زيادة في المشروعات الاستثمارية الصينية في سلطنة عُمان التي من بينها ضخ نحو 230 مليون دولار أمريكي لتنفيذ مشروعات في المنطقة الحرة بصلالة إلى جانب سلسلة جهود ثنائية واعدة للغاية في مشروعات الطاقة المتجددة، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والهيدروجين الأخضر.

وقال سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة العمانية الصينية: نعتز في سلطنة عمان بعمق وقدم علاقتنا مع جمهورية الصين الشعبية الصديقة والتي تمتد آلاف السنين وتتجذر وتنمو باستمرار بالاهتمام المباشر الذي توليه القيادة الرشيدة في كلا البلدين الصديقين لتلك العلاقة بما يخدم المصالح المشتركة ويعود بالنفع والخير على الشعبين من خلال تعظيم التبادل التجاري والاقتصادي وتشجيع الاستثمار.

وأشار السعيدي إلى أن تنظيم الملتقى يعد فرصة لطرح وتبادل الأفكار والآراء التي من شأنها إيجاد آفاق جديدة في مجالات التعاون بين البلدين حيث إن العلاقات العمانية الصينية تزهو بما سطره التاريخ وما جاء على لسان المؤرخين الصينيين من ذكر في محطات مهمة على مستوى التبادل التجاري والحضاري.

وأوضح الشيخ الدكتور عبد الله بن سالم السعيدي سفير سلطنة عمان السابق لدى جمهورية الصين الشعبية أن العلاقات العمانية الصينية تتسم بالتنوع والشمولية حيث تمتد لتشمل التعاون في مجالات عديدة مثل: الطاقة، والبنية الأساسية، والتكنولوجيا، والسياحة، والثقافة مشيرا إلى أن هناك زيارات رسمية متبادلة بين القادة والمسؤولين من البلدين خلال السنوات الماضية ما يعكس التزام البلدين بتعزيز التعاون والشراكة.

وأضاف: يجب أن نعمل على تعزيز الشراكات الاقتصادية من خلال زيادة الاستثمارات المتبادلة وتوسيع التبادل التجاري فيُمكن لسلطنة عمان أن تستفيد من الخبرات الصينية في مجالات التكنولوجيا والابتكار بينما يمكن للصين أن تستفيد من موقع عمان الاستراتيجي كبوابة إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

وأشار السعيدي إلى أهمية التبادل الثقافي والعلمي إذ يفرض الواقع ضرورة تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين من خلال برامج التبادل الطلابي والبحث العلمي والتعاون الأكاديمي فيُمكن لهذه الجهود أن تسهم في تعزيز الفهم المتبادل والتقارب بين الشعبين كما يجب أن نسعى لتنظيم فعاليات ثقافية مشتركة ومعارض فنية، وتشجيع التبادلات الأكاديمية التي تسهم في تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية.

كما تطرق إلى التعاون في مجالات الطاقة والبيئة التحديات البيئية والاحتياجات المتزايدة للطاقة والتي تستدعي تعزيز التعاون في هذا المجال حيث يمكن للبلدين أن يتبادلا الخبرات في مجالات الطاقة المتجددة والاستدامة البيئية فيمكن لعمان أن تستفيد من التكنولوجيا الصينية المتقدمة في مجال الطاقة الشمسية والرياح بينما يمكن للصين أن تستفيد من التجارب العمانية في مجال استخراج النفط والغاز.

من جانبه قال المستشار وانغ شيو هونغ القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى سلطنة عمان إن مدينة صلالة الجميلة لها أهمية خاصة للصداقة الصينية العمانية فهي محطة تاريخية مهمة للتبادلات بين البلدين عبر طريق الحرير البحري القديم قبل 600 عام، فقد قام البحار الصيني المشهور تشنغ خه وأسطوله الضخم بعده زيارات إلى صلالة حيث أحضر معه الحرير والخزف الصيني وعاد معه باللبان والتوابل العمانية.

وأكد المستشار وانغ شيو هونغ أن هذا العام تعمقت الثقة السياسية المتبادلة بين البلدين ونجد هذا في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والاهتمامات الرئيسية المشتركة لكل منهما حيث إن الصين تقدر لسلطنة عمان مواقفها الثابتة في تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي وتظل الصين أكبر شريك تجاري وأكبر مستورد للنفط الخام لعمان، حيث بلغ حجم التجارة بين الصين وسلطنة عمان في الفترة من يناير إلى مايو 2024 أكثر من 15 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 8%.

وأوضح أن الجهات المعنية بين البلدين نظمت عدة ندوات ومؤتمرات حول تشجيع وترويج الاستثمار وتكاثفت الزيارات للشركات الصينية ورجال الأعمال الصينيين إلى عمان للبحث عن فرص التعاون ونفذت عديد من المشاريع الكبرى في مجالات الطاقة الجديدة وصناعة التعدين وتوليد الكهرباء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف وانغ شيو هونغ إن مجالات الثقافة والتعليم والصحة قد حققت تبادلات وتعاونا إيجابيا بين البلدين فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين اللجنة الوطنية الصينية للصحة ووزارة الصحة العمانية على هامش جمعية الصحة العالمية الـ77 وفي أبريل الماضي قام أكثر من 50 طالبًا وطالبة من الجامعات والكليات بسلطنة عمان بالسفر إلى الصين للمشاركة في مخيم الربيع التابع لـبرنامج "جسر اللغة الصينية" حيث تعلم الطلبة المشاركون اللغة الصينية وتعرفوا على الثقافة والعادات والتقاليد بشكل عميق.

تناولت أعمال الملتقى جلسات حوارية بعنوان جسـور جديدة لتعزيز الروابـط الثنائية والعلاقات العُمانية الصينية والتعاون متعدد الأبعاد بالإضافة إلى استشراف مستقبل التقارب بين عُمان والصين.

كما تضمن الملتقى عرض تجربتين تمثل نموذجين للعلاقات المتبادلة بين البلدين، الأولى قدمها الدكتور فارح بن عامر الحمر، خريج الطب العام من جامعة بكين، والحاصل على ماجستير طب العيون من جامعة داليان الطبية، مساعد استشاري في عمليات قسطرة القلب بمستشفى السلطان قابوس مركز طب وجراحة القلب بصلالة، فيما قدمت التجربة الثانية تميمية سعيد بيت سعيد استعرضت خلالها تجربتها الطلابية في جمهورية الصين الشعبية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الاستثمار تشارك في أعمال الاجتماع الأول للجنة التجارية المصرية الإندونيسية
  • مستشار رئيس الوزراء: مبادرة تصدير التمور للصين تحقق هدفين مهمين للعراق
  • ملتقى الصداقة العماني الصيني يناقش استثمار العمق التاريخي للعلاقات بين البلدين
  • محافظ الأقصر يستقبل رئيس مجموعة الصين للإعلام
  • بوغالي يجري محادثات ثنائية مع رئيس مجلس الشورى الإيراني
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مصرف التنمية الدولي” يبرمان اتفاقية تعاون دعماً لمبادرة “تسريع الصادرات”
  • المحكمة الدستورية الجزائرية تصادق على ثلاثة ترشيحات وترفض خمسة أخرى للانتخابات الرئاسية
  • اتفاقية تعاون بين «ائتمان الصادرات» و«مصرف التنمية»
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” و”مصرف التنمية الدولي” يبرمان اتفاقية تعاون دعما لمبادرة “تسريع الصادرات”
  • وزير الداخلية: أمن تونس من أمن الجزائر.. يواجهان أربع تحديات