أدان الأردن ما وصفه بـ"الهجوم الإرهابي" الذي قال إنه استهدف "موقعا متقدما" على الحدود مع سوريا وأدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 30 آخرين على الأقل في حصيلة غير نهائية. وتبنت جماعة "المقاومة الإسلامية في العراق" الهجوم.

وجاء في البيان الأردني: "دان الأردن اليوم الهجوم الإرهابي الذي استهدف موقعا متقدما على الحدود مع سوريا، وأدى إلى مقتل 3 جنود أمريكيين وجرح آخرين من القوات الأمريكية التي تتعاون مع الأردن في مواجهة خطر الإرهاب وتأمين الحدود".

 

وأشار البيان إلى أن وزير الإعلام الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مهند مبيضين، أعرب عن "تعازي الأردن للولايات المتحدة بضحايا الهجوم الذي نفذ بطائرة مسيرة، وتمنياته للجرحى بالشفاء". 

وأكد مبيضين أن الهجوم لم يُسفر عن وقوع إصابات في صفوف الجيش الأردني، وشدد على أن "الأردن سيستمر في مواجهة خطر الإرهاب وتهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود السورية إلى الأردن، وسيتصدى بكل حزم واقتدار لكل من يحاول الاعتداء على أمن المملكة". 

وختم البيان بالقول: "الأردن أعلن سابقا أنه يتعاون مع شركائه لتأمين الحدود، وطلب من الولايات المتحدة ودول صديقة أخرى تزويده أنظمة عسكرية والمعدات اللازمة لزيادة القدرات على تأمين الحدود ومواجهة الأخطار عبرها".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أكدت في بيان الأحد أن ثلاثة من أفراد الخدمة قتلوا وأصيب 25 في هجوم طائرة بدون طيار في اتجاه واحد (ضرب قاعدة شمال شرق الأردن)، في حين كشف مسؤولون أمريكيون لـCNN أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 30 وهي مرشحة للازدياد. 

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان الأحد: "قلب أمريكا مثقل بالحزن اليوم، قُتل ثلاثة من أفراد الجيش الأمريكي وجرح العديد خلال هجوم جوي بدون طيار على قواتنا المتمركزة شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية في حين أننا لا نزال نجمع حقائق حول هذا الهجوم، نحن نعلم أنه تم تنفيذه من قبل الجماعات المتشددة المتطرفة المدعومة من إيران العاملة في سوريا والعراق".

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأردن أمريكا هجوم سوريا

إقرأ أيضاً:

نجيب ميقاتي يوجه بتشديد الأمن على الحدود مع سوريا

كلف رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الجيش والأمن العام في البلاد، بتعزيز الإجراءات الأمنية الصارمة على الحدود اللبنانية - السورية، وذلك بعد تحذير إسرائيلي بخصوص معبر المصنع، والادعاءات باستخدامه لنقل أسلحة إلى داخل لبنان.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة اللبنانية، جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ميقاتي، اليوم الخميس، مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، والمدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري.

المعابر الحدودية

من جانبه، أكد العماد عون، أن "الجيش يقوم باتخاذ تدابير أمنية صارمة عند المعابر الحدودية، وخاصة معبر المصنع".

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، اتهم الجيش الإسرائيلي، في بيان، "حزب الله" بأنه يحاول استخدام معبر المصنع المدني الحدودي بين سوريا ولبنان، لنقل وسائل قتالية إلى داخل لبنان.

وحثّ الجيش الإسرائيلي، لبنان على إجراء تفتيش صارم للشاحنات المارة عن طريق المعابر المدنية وإعادة الشاحنات والمركبات، التي تحتوي على الوسائل القتالية إلى سوريا، بحسب البيان.

وأكد أنه لن "يسمح بتهريب هذه الوسائل القتالية ولن يتردد في التحرك إذا اضطر لذلك"، حسب تعبيره.

وكان الجيش الإسرائيلي، قد لوح السبت الماضي، بإمكانية توجيه ضربات لمطار بيروت، وذلك على خلفية التصعيد مع "حزب الله" اللبناني.

 

مطار بيروت الدولي

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه "لن يسمح بنقل أسلحة إلى "حزب الله" بأي طريقة، بما في ذلك عبر مطار بيروت الدولي".

وأضاف البيان: "نحن نعلم بنقل الأسلحة الإيرانية إلى "حزب الله"، ونقوم بإحباطها".

وتابع: "تقوم طائرات سلاح الجو بدوريات في منطقة مطار بيروت".

وختم بيان الجيش الإسرائيلي: "نعلن أننا لن نسمح للطائرات المعادية التي تحمل أسلحة بالهبوط في المطار المدني في بيروت. هذا مطار مدني للاستخدام المدني، ويجب أن يظل على هذا النحو".

 

مقالات مشابهة

  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • استهداف قاعدة كونيكو الامريكية في سوريا
  • انفجارات عنيفة داخل قاعدة أمريكية شرق سوريا
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • نجيب ميقاتي يوجه بتشديد الأمن على الحدود مع سوريا
  • عاجل.. استهداف القاعدة الأميركية في الشدادي السورية برشقة صاروخية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بحجم الخسائر الهائلة التي تعرض لها سلاح الجو نتيجة الهجوم الإيراني ويصفه ’’بالمدمر’’ (تفاصيل)
  • الجيش الأردني يحبط عملية تسلل وتهريب مواد مخدرة من سوريا
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تسلل وتهريب لكميات من المواد المخدرة قادمة من سوريا