بوابة الوفد:
2024-07-05@23:52:55 GMT

هل تمنع الرضاعة الطبيعية الإصابة بالسكري؟

تاريخ النشر: 29th, January 2024 GMT

أثبتت دراسة حديثة أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأمهات من الاصابة بالسكري من النوع الثاني. 

فوائد الرضاعة الطبيعية

ووفقًا لما ذكره موقع "إكسبريس"، وجدت الدراسة أن الفئران التي تُرضع بعد الولادة شهدت تحسنا في حساسية الإنسولين بالإضافة إلى زيادة في أعداد خلايا بيتا المنتجة للإنسولين مقارنة بالفئران التي لم ترضع.

ومن المحتمل أن هذا المزيج قد يساهم في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني الذي توفره الرضاعة الطبيعية.
وبحسب الدراسة، إن أحد العوامل المسببة للإصابة بمرض السكري هو فقدان قدرة خلايا بيتا على إنتاج ما يكفي من الإنسولين للتغلب على مقاومة الإنسولين، أي عدم قدرة الإنسولين على خفض نسبة السكر في الدم بشكل فعال، 
وبينما يفترض الكثير من الناس أن التمريض يحمي من مرض السكري من خلال فقدان الوزن، تشير الدراسة إلى أن الآثار الوقائية للرضاعة الطبيعية في الفئران تحدث على الأرجح من خلال آليات متعددة مستقلة عن فقدان الوزن، وهو ما يتفق مع الدراسات البشرية. 

وتأمل الباحثة أن تنشر فكرة أن الرضاعة مفيدة ليس فقط للرضيع بل للأم أيضًا، حيث قالت: "نريد أن نجعل الناس يدركون أن الرضاعة قد يكون لها تأثير وقائي على التمثيل الغذائي للأم، من خلال تحديد الآليات التي تنطوي عليها هذه الحماية من مرض السكري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرضاعة الطبيعية دراسة السكري فوائد الرضاعة الطبيعية إكسبريس الرضاعة الطبیعیة

إقرأ أيضاً:

احذرها.. أطعمة تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين وتصيبك بالسكري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مقاومة الأنسولين تعد من بين الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي، حيث تسبب اضطرابات في وظائف الجسم وزيادة حجم البطن السفلي، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والسرطان، فهذه الحالة تؤدي إلى تقليل فعالية الأنسولين، الذي يعد أساسياً لمعالجة مستويات السكر في الدم، بالنظر إلى انتشارها الواسع، يصبح الوقاية منها وعلاجها أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة جيدة والحد من المخاطر الصحية المرتبطة بها، وتقدم لكم “البوابة نيوز” قائمة بالأطعمة التي تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين والإصابة بالامراض المزمنة ونصائح لاعتماد نظام غذائي أكثر فاعلية، وفقًا لما تم نشره في موقع “zoe” الطبي. 

الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية 

الصودا والعصير والشاي المحلى والحبوب المكررة، بما في ذلك الأرز الأبيض والخبز الأبيض والحبوب المضاف إليها السكر، وكذلك الأطعمة الخفيفة فائقة المعالجة، مثل الحلوى والبسكويت والكعك ورقائق البطاطس.

نصائح لنظام غذائي متوازن

قد يبدو إجراء تغييرات على نظامك الغذائي أمراً شاقاً خاصة إذا لم تكن مضطراً لذلك من قبل، وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في إجراء التعديلات بشكل أكثر فعالية:

1- ركز على التغييرات الصغيرة التي يمكن التحكم فيها بدلاً من إجراء العديد من التغييرات الكبيرة، سيكون من الأسهل الالتزام بتغيير واحد أو اثنين فقط ومن المرجح أن يصبحا اعتياديين.

2- الالتزام بتناول وجبات منتظمة: إن عدم تخطي الوجبات قد يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم ومنع الجوع، كما يقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام لاحقًا.

3- تنوع الأطعمة الخاصة بك: إن إقران الكربوهيدرات بالألياف أو البروتين أو الدهون سيقلل من استجابة السكر في الدم.

4- ابحث عن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض: سوف تهضم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بشكل أبطأ وهذا يعني ارتفاعًا تدريجيًا في نسبة السكر في الدم.

5- لا تستسلم أو تقلق إذا مررت بيوم سيئ في الحمية الغذائية، اعتبره فرصة للتعلم، وليس فشلًا.

وجدير بالذكر، أنه يتم تصنيف الأطعمة من 0 إلى 100 فكلما ارتفعت درجة المؤشر الجلايسيمي للطعام، زادت سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول هذا الطعام بمفرده، على سبيل المثال، يعتبر العدس من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض: حيث حصل على 30 درجة أما الأرز الأبيض فهو من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع لأنه حصل على 82 نقطة.

فعندما تتطلع إلى مراقبة نسبة السكر في الدم، فقد يساعدك فهم مدى سرعة تأثير أطعمة معينة على مستوياتك، ومع ذلك، فإن نتيجة المؤشر الجلايسيمي للطعام لا تعطيك الصورة الكاملة ولا تأخذ في الاعتبار كيفية استجابتنا لمكونات متعددة معًا.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • احذرها.. أطعمة تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين وتصيبك بالسكري
  • تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن
  • العمى
  • أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع
  • الأثر النفسي للحرب في السودان على الأطفال
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • ما أنسب الأوقات المناسب لإعطاء الطفل حلويات وهل تحتاج الأسنان اللبنية تنظيفاً؟
  • ما علاقة عبوات الماء البلاستيكية بمرض السكري؟