دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إلى إخضاع المرشحين للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة لاختبارات لقياس الإدراك، وذلك بعد تشكيك منافسته على نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، نيكي هيلي في قدرته على تولي مهام الرئاسة، نظرا لتقدمه في العمر.

وقال ترامب (77 عاما) إنه يشعر أن تركيزه أفضل مما كان عليه قبل 20 عاما، وهو ما يبدو أنه رد على هيلي التي انتقدته مؤخرا، واعتبرت زلات لسانه مؤشرا على عدم قدرته على تولي الرئاسة.

وجاءت تصريحات ترامب، أمس السبت، خلال خطاب ألقاه في تجمع انتخابي في ولاية نيفادا، قبل التصويت في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري بالولاية الذي سيجري في الثامن من فبراير/شباط المقبل.

وخلال الأيام القليلة الماضي، وصفت هيلي أداء ترامب بأنه مرتبك، وذلك بعد خلطه بينها وبين رئيسة مجلس النواب السابقة التي تنتمي للحزب الديمقراطي، نانسي بيلوسي خلال خطاب ألقاه في 19 يناير/كانون الثاني الجاري.

وخلال خطابه المذكور، بدا في بعض الأحيان كأن ترامب يغمغم بكلمات متداخلة كما بدا وكأنه يلمح أيضا إلى أن الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما لا يزال رئيسا للولايات المتحدة.

هيلي تتهم ترامب بالتنمر

ويرجح المراقبون أن يفوز ترامب في الانتخابات التمهيدية في ولاية نيفادا، وذلك بعد فوزه في انتخابات الحزب في ولايتي أيوا ونيو هامشير، الأمر الذي يجعله المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح حزبه للسباق نحو البيت الأبيض.

وكان منافسه الأبرز، رون ديسانتيس حاكم فلوريدا قد أعلن انسحابه من السباق الرئاسي عن الحزب الجمهوري وتأييده لترامب، ولم يبق من منافسيه الجمهوريين سوى هيلي التي ترفض الانسحاب، وتؤكد مواصلة حملتها الانتخابية في ولاية ساوث كارولينا وخارجها.

وبعد وقت قصير من خطاب ترامب، ظهرت هيلي في تجمع انتخابي في ولاية ساوث كارولينا. وجددت القول إن ترامب بدا مؤخرا "مرتبكا" وقالت إنه إذا كان يريد الخضوع لاختبار لقياس الإدراك "فلا ينبغي أن تكون لديه مشكلة في إجراء مناظرة معي؛ لأن هذا هو الاختبار النهائي للكفاءة العقلية لأي شخص يترشح للرئاسة".

ويرفض ترامب المشاركة في المناظرات التي تجري خلال الانتخابات التمهيدية بين المتنافسين لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.

وخلال تصريح أدلت به لشبكة "إن بي سي"، مساء اليوم، قالت هيلي إن ترامب يريد الفوز ببطاقة الترشّح من خلال "التنمّر"، واتهمت إدارة الحزب الجمهوري بالسعي إلى إعلان فوزه بالانتخابات التمهيدية قبل انتهائها.

وأشارت إلى أن الانتخابات التمهيدية لا تزال في مراحلها الأولى إذ لم تجرَ حتى الآن سوى في ولايتين، ولمحت إلى أن ترامب مارس ضغوطا على اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري لدعمه قبل الأوان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الانتخابات التمهیدیة الحزب الجمهوری فی ولایة

إقرأ أيضاً:

بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي

ذكر البيت الأبيض يوم الثلاثاء أنه "لا ضرورة" لخضوع الرئيس الأمريكي جو بايدن لاختبار معرفي، موضحا تفهمه مخاوف الأمريكيين بعد أدائه الكارثي في المناظرة مؤخرا.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفي، حول الوضع الصحي للرئيس جو بايدن الذي يثير الكثير من التساؤلات، قائلة: "لا ضرورة لخضوع الرئيس جو بايدن لاختبار معرفي".

إقرأ المزيد الديمقراطيون يستعدون لمعركة "نهاية العالم" بعد "كارثة" بايدن في مناظرته أمام ترامب

وشددت على أن الرئيس جو بايدن "يعرف كيف ينهض مجددا" بعد مناظرة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب، التي كان أداء بايدن فيها كارثيا.

وأضافت أن "الإدارة الأمريكية لا تخفي أي معلومات في ما يتصل بالحال الصحية لبايدن".

وبعد المناظرة الكارثية التي خاضها جو بايدن في مواجهة منافسه الجمهوري دونالد ترمب، يضغط أعضاء الحزب الديمقراطي على جو بايدن ليكون "صادقا بشأن حالته الصحية".

وقال عضو مجلس النواب مايك كويغلي، وهو ديمقراطي عن إيلينوي، لشبكة "سي إن إن": "علينا أن نكون صادقين مع أنفسنا بشأن أنها لم تكن مجرد ليلة مروعة".

وأشارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة الديمقراطية نانسي بيلوسي، إلى أنه "من المشروع التساؤل حول الحالة الصحية للرئيس بايدن بعد المناظرة".

إقرأ المزيد المانحون الديمقراطيون قلقون من عجز بايدن عن هزيمة ترامب

من جهته، قال السيناتور شيلدون وايتهاوس، إن "الشعب يريد التأكد من أن الرئيس وفريقه صادقون بشأن حالته"، حيث لا يزال أداء بايدن في أول مناظرة تلفزيونية ضد دونالد ترامب يثير ضجة بين الديمقراطيين.

كما وجه أول برلماني ديمقراطي يوم الثلاثاء، دعوة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي، حيث أعرب النائب لويد دوغيت عن أمله في اتخاذ هذا القرار بشكل فوري.

المصدر: RT + "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس
  • CNN: الناخبون الديمقراطيون يرون فرصة الحزب أفضل بالانتخابات حال انسحاب بايدن
  • بعد الأداء الكارثي بالمناظرة وتخوف الأمريكيين.. البيت الأبيض يؤكد عدم ضرورة خضوع بايدن لاختبار معرفي
  • الانتخابات البريطانية.. من هم أبرز المتنافسين وماهي وعودهم؟
  • استقالة وزيري البيئة والصحة في تركيا.. من حل مكانهما؟
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • المحكمة العليا الأمريكية تعيد قضية حصانة ترامب إلى محكمة أدنى
  • اليوم.. بايدن يحسم قراره بشأن خوض الانتخابات من منزل عائلته
  • الجارديان تحذر الحزب الديمقراطي من عواقب مناظرة بايدن الكارثية مع ترامب
  • "الجارديان" تحذر الحزب الديمقراطي من عواقب مناظرة بايدن الكارثية مع ترامب