أهل مصر .. شهد قصر ثقافة روض الفرج، اليوم الأحد، لقاء بعنوان "الحضارة المصرية القديمة" في ثالث أيام الملتقى الثقافي الرابع عشر لشباب المحافظات الحدودية، بمشروع "أهل مصر"، المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة القصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة القاهرة تحت شعار يهمنا الإنسان" بمشاركة 120 شابا وفتاة، من 6 محافظات، ويستمر حتى 2 فبراير المقبل.

خلال اللقاء تحدث د. وسيم السيسي، عن عظمة الحضارة المصرية القديمة، ومدى تأثر الشعب المصري بأجداده سواء في العادات والتقاليد وحتى في الكلمات مثل "وحوي يا وحوي" و"إياحة" التي يتغنى بها المصريون في شهر رمضان الفضيل، مؤكدا أن الحضارة المصرية هي الأقدم على الإطلاق ومن الصعب محو أو تزييف التاريخ.

 

مفاهيم خاطئة حول الحضارة المصرية القديمة

 

وأضاف أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة لدى البعض حول الحضارة المصرية القديمة، ويمكننا تصحيحها من خلال مثل هذه اللقاءات التثقيفية التي تقدمها قصور الثقافة للنشء والشباب لتعريفهم بأصول التاريخ، موضحا أن القانون المصري القديم كان قائما على العدل، وهناك الكثير من القوانين في العصر الحديث أُخذت عن مصر القديمة.

كما استعرض "السيسي" المعتقدات الخاطئة بشأن الأهرام ومنها أنها مبنية بالسُخرة، مشيرا الى أن هناك برديات أثبتت منح إجازات للعاملين، بخلاف اكتشاف مقابر عمال بناة الهرم الأكبر بجوار الهرم وهو ما ينفي فكرة السخرة.

واختتم "السيسي" حديثه موجها دعوة للشباب الحضور بالقراءة والاطلاع، قائلا إن: المعرفة قوة، والذين يقرأون لا ينهزمون، فكم من دول استطاعات أن تغزو دول أخرى بالمعرفة.

جاء ذلك بحضور د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للملتقى، د. هالة الطلحاتي أستاذ الإعلام والعلاقات العامة وزميل كلية الدفاع الوطني.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر الحضارة المصرية القديمة قصر ثقافة روض الفرج الحضارة المصریة القدیمة أهل مصر

إقرأ أيضاً:

الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين

يترقب ملايين المواطنين بمختلف المحافظات، الإعلان عن تشكيل الحكومة المرتقب، خاصة حركة المحافظين 2024، محددين آمالهم وأحلامهم، منتظرين المحافظين الجدد لوضعها على طاولاتهم وانتظار تحقيقها، والتي تضمنت الكثير من المطالب، أبرزها استمرار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة حزمة الحماية الاجتماعية، وغيرها من المطالب.

ومن المتوقع أن تشهد الحكومة الجديدة، تغييرًا واسعًا في الحقائب الوزارية السابقة، وكذلك في حركة المحافظين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

تشكيل حكومة جديدة

وكلف الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتي تضمنت الاستمرار في منصبه وتشكيل حكومة جديدة تتضمن خبرات وكفاءات وقدرات متميزة، تعمل على تحقيق الأهداف أبرزها محددات الأمن القومي المصري، في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

حركة المحافظين الخامسة في عهد السيسي

وتأتي حركة المحافظين 2024 المرتقبة ضمن تشكيل الحكومة الجديد، الذي من المقرر إعلانه خلال ساعات، والتي تمثل خامس تغيير منذ بداية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، ويترقبها أهالي المحافظات بفارغ الصبر، إذ شهدت عدة محافظات بقاء المحافظين في مناصبهم لسنوات طويلة وصلت إلى 5 سنوات منذ الحركة الأخيرة، وسط توقعات بأن تشهد الحركة تعيين قيادات شابة كمحافظين.

حركات المحافظين في عهد الرئيس السيسي

وتنشر «الوطن» تفاصيل حركات المحافظين الأربعة السابقين في عهد الرئيس السيسي، وأبرز القرارات التي تضمنتها والتي جاءت كالآتي:

حركة المحافظين الأولى: أُعلن عنها في فبراير عام 2015 إذ شملت تغيير 17 محافظًا بينما تضمنت الإبقاء على 10 محافظين في مناصبهم، وكذلك شهدت لأول مرة تعيين نائبات للمحافظ من السيدات.

حركة المحافظين الثانية: جرت في فبراير عام 2017 وتضمنت تغيير 5 محافظين فقط، لكن أكثر ما يميزها هو أول قرار بتعيين سيدة في منصب محافظ وهي المهندسة نادية عبده التي تم تعيينها محافظًا للبحيرة.

حركة المحافظين الثالثة: أُعلن عنها في أغسطس 2018، وتضمنت تغيير 20 محافظًا للأقاليم، فضلًا عن الإبقاء على 5 محافظين، وتعيين 18 نائبًا للمحافظين.

حركة المحافظين الرابعة: جرت في نوفمبر2019 وتضمنت تغيير 13 محافظًا، بالإضافة إلى تعيين 23 نائبًا، وشملت تعيين سيدة قبطية في منصب المحافظ وهي الدكتورة منال عوض محافظ دمياط الحالي.

مقالات مشابهة

  • مطالبات باستعادة أثر «الملك إسيسي» من ألمانيا.. ومؤرخ: لقب السيسي مصري قديم
  • 3 مسابقات أدبية وورش فنية متنوعة في الملتقى الأدبي والفني في نسخته الـ 27
  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل
  • سوسن بدر الهاربة من المتحف لقلوب جمهورها (تقرير)
  • الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين
  • برلماني: لو لم تكن 30 يونيو لكانت الحضارة المصرية طمست
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية