يلجأ الكثير من الأشخاص لشراء الأدوية بدون استشارة خاصةً لعلاج حالات التعب العارض، مثل الصداع والمغص والجروح البسيطة، وغيرها من الحالات التي لا تتطلب الذهاب إلى طبيب متخصص، لذلك نصح جهاز حماية المستهلك، المواطنين بعدة نصائح عند شراء الأدوية.

نصائح عند شراء الأدوية

- تحدث دائما مع الطبيب أو الصيدلي: يجب المحافظة على قائمة لكل الأدوية التي تتناولونها، وحتى إذا كنت تتناولها بوتيرة منخفضة، مع أو بدون وصفة طبية، وبما فيها الإضافات الغذائية كالفيتامينات، ويجب إبلاغ أي طبيب معالج بهذه القائمة وبأي نوع من الحساسية.

- لا تشتري أدوية بدون وصفة طبية.

- التأكد من تاريخ الإنتاج وفترة الصلاحية.

شراء الأدوية

- التأكد من تدوين رقم التسجيل بوزارة الصحة على العبوة.

- تجنب شراء الأدوية المستوردة غير المرخصة بوزارة الصحة.

- قبل شراء الأدوية التي يجب حفظها في الثلاجة تأكد من أنها مخزنة بطريقة مطابقة لشروط الحفظ والتخزين.

- من المهم الانتباه إلى الشعور العام: يجب متابعة وتوثيق أي تغيير يطرأ في الشعور العام الناتج عن تناول الأدوية، وإعلام الطبيب المعالج أو الصيدلي.

- احفظ الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال.

- تجنب تناول الأعشاب مجهولة المصدر التي تستخدم على أنها دواء لعلاج كثير من الأمراض.

اقرأ أيضاًمتى يتم وقف الأدوية عن الدواجن قبل البيع؟.. «العميد السابق لبيطري القاهرة» يجيب

محافظ أسوان يتابع مشاركة 20 محافظة بفعاليات معرض «أيادى مصر للحرف التراثية والأدوية»

أقوى من الأدوية.. فوائد سحرية لـ العسل والثوم في علاج نزلات البرد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأدوية نصائح طبية التجارة الدولية شراء الأدوية شركات الادوية استيراد الأدوية شراء الادوية سلامة الأدوية نقل الادوية توزيع الادوية مخازن الادوية تجارة الادوية تسجيل الادوية شراء الأدویة

إقرأ أيضاً:

إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟

بعد ساعات من قصف ضاحية بيروت الجنوبية، لا يزال مصير أمين عام حزب الله مجهولاً، في حين تحدثت تقارير عن مقتله، وأخرى عن انقطاع الاتصال معه، في وقت لم تعلن فيه الجماعة المتحالفة مع إيران مصيره حتى الآن.

وأصدر الحزب بياناً نفى فيه ادعاءات إسرائيل عن وجود مستودعات أسلحة تحت مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت، لكنه لم يذكر مصير نصرالله، ما عزز الشكوك في إصابته أو مقتله.  صهر قاسم سليماني

ومع الأنباء عن اغتياله، وفي انتظار تأكيد الخبر أو نفيه، بدأت بعض الأوساط تنتظر إعلان الحزب زعيماً جديداً محتملاً، ويعد نعيم قاسم نائب نصرالله، ورئيس الهيئة التنفيذية للحزب، وهاشم صفي الدين أبرز المرشحين لخلافة زعيم الجماعة.
لكن دور قاسم يعد رمزياً إلى حد ما داخل الحزب، وهو خيار يستبعده المراقبون، مشيرين إلى أن صفي الدين هو المرشح الأبرز لهذا المنصب، وأن اختياره سيحظى بدعم إيران.

ولد صفي الدين، 60 عاماً، ولد في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل، وتابع تعليمه الديني في قم والنجف على غرار نصر الله، وكان من مؤسسي حزب الله في 1982.
وفي 1992، قتلت مروحية إسرائيلية عباس الموسوي، ثاني أمين عام للحزب، والذي خلفه حسن نصرالله، الذي كان يرأس المجلس التنفيذي.
وفي تلك السنة طُلِب من صفي الدين الذي كان يكمل دراسته في الخارج، العودة إلى لبنان لرئاسة المجلس التنفيذي الذي شغر بعد صعود نصرالله إلى قمة الهرم.
وكان صفي الدين أيضاً عضواً في  مجلس شورى حزب الله، وعضواً في مجلس القرار الذي يختار الأمين العام.
ويعد صفي الدين مقرباً إلى درجة كبيرة من الإيرانيين، نظراً لزواج نجله من ابنة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الذي اغتالته أمريكا في العراق في 2020.
وبحكم موقعه كان مسؤولاً عن الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، وعلى رأسها إعادة إعمار الضاحية الجنوبية بعد حرب 2006 ضد إسرائيل.

نعيم قاسم أما نعيم قاسم المرشح الثاني للمنصب، 70 عاماً، فولد في بيروت، ودرس فيها، وكان من أتباع موسى الصدر في  19974، وكان أمينا في مجلس "أفواج المقاومة اللبنانية" أي حركة أمل.
كما شارك في حركة المحرومين، ثم في حركة أمل، التي خلف الأفواج، وأصبح نائب المسؤول الثقافي المركزي، والمسؤول عن العقيدة والثقافة في الحركة، قبل أن يصعد إلى مناصب أعلى بعد اختفاء الصدر في ليبيا.وفي 1979، استقال من حركة أمل لإكمال دراسته الدينية.
وفي 1982، كان قاسم من أبرز مؤسسي حزب الله، وتسلم في البداية مسؤولية الأنشطة التَّربوية والكشفية في بيروت، ثم نائباً لرئيس المجلس التنفيذي، ثم رئيساً للمجلس التنفيذي، وهو نائب الأمين العام للحزب منذ أن أصبح عباس الموسوي أميناً عاماً لحزب الله في 1991 حتى الآن، إضافة لمناصب أخرى داخل الحزب أبرزها التنسيق لمرشحي الجماعة للانتخابات البرلمانية.

مقالات مشابهة

  • أبرز الاغتيالات التي طالت قادة حزب الله.. آخرهم نصر الله (إنفوغراف)
  • 5 أبراج فلكية تميل للإحباط والخوف غير المبرر من المستقبل.. ابتعد عنهم
  • ضبط 3 أشخاص بحوزتهم 676 هاتف محمول مهرب جمركيًا بـ مطروح
  • إذا تأكد مقتله..من يخلف حسن نصرالله؟
  • 6 نصائح مفيدة للتعامل مع طفلك العنيد بدون ضرب.. أبرزها مراعاة الهدوء وعدم المقارنة
  • أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي اليوم.. أبرزها البلاتينية والخماسية
  • استشاري تغذية: الألبان ومشتقاتها تتسبب في تهيج القولون العصبي
  • الداخلية تلقي القبض على مدير كيان تعليمي بدون ترخيص بمدينة نصر
  • شهادات مزورة.. الداخلية تضبط كيانا تعليميا بدون ترخيص بالأزبكية
  • هيئة الدواء: 2٪ من الأدوية فى السوق منتهية الصلاحية