في تصرف صادم من نوعه، ألقت ناشطتان بيئيتان حساء على الزجاج المصفح الواقي الخاص بلوحة "الموناليزا" في متحف اللوفر في باريس، اليوم الأحد.

بعد ما حدث على الفور، فعل متحف اللوفر خلية أزمة مع إخلاء الصالة التي تعرض فيها الموناليزا على الفور لتنظيفها.

وأوضحت مجموعة تسمى "الرد الغذائي"، تقدم نفسها على أنها "حملة مقاومة مدنية فرنسية تهدف إلى إحداث تغيير جذري في المجتمع على المستوى المناخي والاجتماعي" بأنها فعلت هذا عن قصد.

 

الموناليزا

وأضافت مجموعة "الرد الغذائي" في بيان أرسلته إلى  "فرانس برس" أن إلقاء الحساء على "الموناليزا" يشكل "بداية حملة مقاومة مدنية، تحمل مطلبا واضحا ومفيدا للجميع: الضمان الاجتماعي للغذاء المستدام".

يكر أن سلسلة عمليات استهدفت في الأشهر الماضية أعمالا فنية في متاحف عدة حول العالم، منها في أكتوبر 2022 عندما أفرغت شابتان ترتديان قميصين كتب عليهما "Just Stop Oil" ("أوقفوا النفط") محتوى علبتين من حساء الطماطم على تحفة فان غوخ "دوار الشمس" بمتحف "ناشونال غاليري" في لندن، قبل أن تلتصقا بالحائط وتصيحا "أيهما أكثر قيمة؟ الفن أم الحياة؟".

وفي مايو 2022 على سبيل المثال، رشقت "الموناليزا" بقالب حلوى أصاب زجهاجها الواقي، من دون أن تتعرض لأي ضرر.

https://twitter.com/dave24144975/status/1751554384503148670

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الموناليزا متحف اللوفر باريس

إقرأ أيضاً:

تركيب 14,969 لوحة إرشادية في الظفرة

أبوظبي: «الخليج»
كشفت بلدية منطقة الظفرة بالتعاون مع مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية، عن إنجاز المرحلتين الأولى والثانية من مشروع اللوحات الإرشادية على مستوى مدن منطقة الظفرة والطرق الداخلية، بينما بلغت نسبة الإنجاز الكلية للمراحل الثلاث للمشروع المعتمد 50%، حيث تم تركيب 14,969 لوحة إرشادية لحد الآن.
وتهدف المرحلة الثالثة إلى إلغاء وصيانة واستحداث ما يقرب من 2000 لوحة على الطرق الخارجية حسب الحاجة ومن المتوقع إنجاز المرحلة الثالثة من المشروع خلال الربع الأول من سنة 2025، وتمت إزالة اللوحات المتكررة بالمناطق السكنية مثل لوحات المطبات والسرعة، حيث تم وضع لوحة متكاملة للمنطقة السكنية توضح التعليمات المرورية للسائقين، وتم تحديث مسميات الشوارع بدلًا من الأسماء القديمة.
وينعكس المشروع بإيجابية على المظهر العام وتوفير تكلفة الميزانيات التشغيلية للصيانة، كما يهدف لتقليل اللوحات الإرشادية والمرورية على الطرق الرئيسية في المدن والطرق الخارجية، وذلك لتمكين السائقين من متابعة اللوحات المطلوبة والوجهة المراد الذهاب إليها بسهولة وزيادة كفاءة الحركة المرورية وتقليل الحوادث.
كما يهدف لتعزيز كفاءة إدارة الأصول والبنى التحتية والمرافق العامة، والحفاظ على فعاليتها، لتحقيق أفضل جودة للحياة في الإمارة، والمحافظة على المظهر العام للمدن.

مقالات مشابهة

  • تركيب 14,969 لوحة إرشادية في الظفرة
  • بالاشتراك مع النزاهة.. الرد السريع تطيح بـ 8 مطلوبين في بغداد
  • وفاة النرويجي سارق لوحة “الصرخة”
  • اغتيال الحاج أبو نعمة.. خبراء يتوقعون مستوى الرد
  • حمولة زائدة.. تفاصيل إصابة 7 أشخاص إثر سقوط مصعد عقار في العجوزة
  • الرد السريع: القبض على مطلوبين اثنين بحوزتهما مواد ممنوعة في ديالى
  • "بداية الطريق"… معرض لذوي الهمم في متحف قصر المنيل
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال يتخبط والمقاومة تثبت قدرتها على الرد
  • بالفيديو.. تفاصيل الخلاف بين أعضاء حكومة الاحتلال بعد الإفراج عن مجموعة من الأسرى