بوابة الوفد:
2024-07-19@01:36:44 GMT

أم كلثوم وأيامها الأخيرة

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

ولدت أم كلثوم فى 31 ديسمبر عام 1898 على الأغلب، وكان أجرها سنة 1917 ثلاثة جنيهات، ولما هلّ عام 1920 بلغأجرها فى الليلة الواحدة عشرين جنيهًا وهو رقم ضخم جدًا بأسعار ذلك الزمان. هذا ما ذكرته الدكتورة نعمات أحمد فؤاد فى كتابها (أم كلثوم وعصر من الفن).

للعلم، فإن رصيد أم كلثوم فى بنك الغناء قد تجاوز 340 أغنية، أما أول أغنية سجلتها على إسطوانة فهى (شرط المحبة تصون هوايا) وذلك عام 1924، وهى من ألحان داود حسنى.

أما أغنية (إن كنت أسامح وأنسى الأسية) لرامى والقصبجى، والتى سجلتها عام 1928، فتعد الأغنية التى توجت أم كلثوم على عرش الغناء الأنثوى، وقد بيع منها مليون ونصف مليون أسطوانة، علمًا بأن عدد المصريين فى ذلك العام بلغ 14 مليون نسمة فقط.

طوال 35 عامًا حافظت صاحبة أنصع سمعة فى تاريخ الغناء العربى على أن تقيم حفلة فى الخميس الأول من كل شهر، حتى جاء يوم الرابع من يناير 1973، ليكون آخر حفل لأم كلثوم، وقد غنت فى الوصلة الأولى (ليلة حب) لأحمد شفيق كامل وعبدالوهاب، وفى الوصلة الثانية غنت (القلب يعشق كل جميل) لبيرم والسنباطى، وقد بكت وهى تغنى تلك الأغنية من فرط الإحساس، فبكى معها الجمهور، ثم ألهمها الله فكرة رائعة، فبدلت العبارة الأخيرة فى الأغنية، والتى تقول: (ياريت حبايبنا ينولوا... ينولوا ما نلنا يارب... يا رب واقبلنا) إلى (يارب وانصرنا يا رب) فضجت القاعة بالتصفيق الحاد المختلط بالبكاء والنشيج.

وفى 22 يناير 1975، عرف الناس من الصحف للمرة الأولى أن أم كلثوم مريضة جدًا، وسرعان ما نقلوها إلى مستشفى المعادى، ولأول مرة راحت صحيفة الأهرام تنشر يوميًا التقرير الطبى كاملا عن الحالة الصحية لأم كلثوم، وهو ما لم يحدث مع أى شخصية مشهورة أخرى لا من قبل ولا من بعد، وراح الرئيس السادات والرؤساء والملوك العرب يتصلون يوميًا بالمستشفى كى يطمئنوا على كوكب الشرق.

وفى مساء 3 فبراير 1975 ماتت أم كلثوم، فقطعت الإذاعات فى مصر ثم فى العالم أجمع برامجها لتعلن النبأ الحزين. واضطرت الحكومة المصرية إلى تأجيل مراسم الدفن يومين حتى تصل الوفود العربية والأجنبية من العالم كله ليشاركوا فى الجنازة.

وجاء يوم الوداع الأخير. جسد أم كلثوم مسجى فى ثلاجة مستشفى المعادى، وبدأت إجراءات الغسل بماء النيل وماء زمزم، ثم عطرت ببخور الحجاز الذى أرسله خصيصًا بالطائرة الأمير عبدالله الفيصل، وبات الجسد ليلتين فى مسجد الحسين، وقد لفوا جسدها بأحد عشر ثوبًا آخرها من الملس الأخضر الفلاحى رمزا للأرض الخضراء التى نبتت فيها صاحبة الصوت الذهبى.

يذكر أن وزير الأوقاف آنذاك هو الذى أمّ الصلاة على روح فقيدة الوطن فى جامع عمر مكرم بميدان التحرير، وقد سار خلف نعشها نحو ثلاثة ملايين إنسان، حيث استقر جسدها الطيب فى مقبرتها الخاصة بمنطقة البساتين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناصر عراق الليلة الواحدة أم كلثوم أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

عربي تركي.. أغنية باللغتين العربية والتركية لمناهضة الخطاب العنصري

أطلق الفنان السوري يحيى حوى، الأربعاء، بالتعاون مع المغني التركي أصلان محمد أغنية مشتركة باللغتين العربية والتركية، مناهضة للتفرقة العنصرية، وذلك في أعقاب موجة من أعمال العنف التي شهدتها تركيا ضد اللاجئين السوريين مطلع الشهر الجاري.

وجاءت الأغنية المشتركة تحت اسم "عربي-تركي"، وصدرت بالتعاون مع "منظمة متحدون ضد العنصرية والطائفية".



وعلق حوى على الأغنية بتدوينة عبر حسابه في منصة "إكس"، بالقول: "نطلق هذا العمل الفني الجديد، تأكيدا أن صوت العقل لا بد أن يعلو ويرتفع عاليا". في حين قال أصلان محمد عبر حسابه على المنصة ذاتها "حاولنا بث حياة جديدة في أخوتنا من خلال الألحان في هذا العمل".

ومن كلمات الأغنية التي جاءت باللغة التركية: "في كون الإنسان، نحن جميعا من آدم. وأخوتنا موجودة في كل نفس، في السماء وعلى الأرض".

يأتي طرح الأغنية، بالتزامن مع تصاعد حدة الخطاب المناهض لوجود اللاجئين السوريين في تركيا، والذي تجلى في أعمال عنف وهجمات مروعة طالت ممتلكات ومنازل اللاجئين خلال الأسبوع الأول من شهر تموز /يوليو الجاري.

وكان وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، زار ولاية قيصري وعقد مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن توقيف أكثر من ألف شخص في عموم تركيا على خلفية الهجمات العنصرية، وأوضح أن قسما كبيرا منهم من أصحاب السوابق الجنائية.

وبعد أحداث العنف، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن النظام العام في البلاد خط أحمر.



وقال إنه "من غير المقبول تحميل البعض، اللاجئين فاتورة عدم كفاءتهم"، وشدد على أن "حرق بيوت الناس وإضرام النار في الشوارع أمر مرفوض، بغض النظر عن هوية من يقومون بذلك".

وتزامنت تلك الأحداث مع عودة مسار تطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري إلى الواجهة مجددا، الأمر الذي يثير مخاوف اللاجئين السوريين في تركيا من إعادتهم إلى بلادهم في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية جراء الحرب.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها، وسط تقارير حقوقية ودولية تفيد بعدم وجود بيئة آمنة لعودة اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • ببصمة عزيز الشافعي... الجمهور يشيد بأغنية "دايما معاك"  بأصوات أحمد عز وأحمد سعد وبوسي
  • بعد طرحها.. هذه ملامح أغنية "سيبك" لحسن أبو الروس
  • عربي تركي.. أغنية باللغتين العربية والتركية لمناهضة الخطاب العنصري
  • "جراج عمومي"| بسمة بوسيل تقترب من الـ 120 ألف مشاهدة
  • مي سليم تستعد لطرح أغنية جديدة.. تفاصيل
  • الاحتفاء بذكرى أم كلثوم الـ50 في مهرجاني نوتردام وأسوان لسينما المرأة
  • مي سليم تشوق جمهورها لأحدث أغانيها: "إستنونا"
  • وصلة رقص بالذكاء الاصطناعي.. رضا البحراوي يطرح فيديو كليب أغنية «لو جاي في سيط» (فيديو)
  • مهرجاني أسوان وروتردام يحتفلان بالذكرى الخمسين لوفاة أم كلثوم
  • إليسا تكتسح الترند مع أحمد سعد.. ديو “حظي من السما” يتصدّر عالمياً