بكين-سانا

أعلن نائب مدير التعاون الدولي في إدارة الطاقة الوطنية الصينية بأن هويمين إن بلاده ساهمت بأكثر من 50 بالمئة في زيادة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة والتي بلغت 510 ملايين كيلوواط عام 2023.

وقال هويمين: إن “الصين تلعب دوراً محورياً رئيسياً في تطوير الطاقة النظيفة على المستوى العالمي” مشيراً إلى “توسع استثمارات الشركات الصينية في مجال الطاقة النظيفة دولياً لتشمل قطاعات متنوعة مثل طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية والطاقة الكهرومائية”.

وأكد هويمين أن الصين مستمرة في دعم قطاعي الابتكار التكنولوجي وتوفير منتجات طاقة نظيفة عالية الجودة للعالم موضحاً أنه “تم تصدير هذه المنتجات إلى أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم” مشيراً إلى أن “القيمة التراكمية لصادرات الصين من هذه المنتجات بلغت أكثر  من 33.4 مليار دولار لطاقة الرياح و245.3 مليار دولار للمنتجات الكهروضوئية”.

ووفقاً لتقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة فقد شهد العالم انخفاضاً في متوسط تكلفة كل كيلوواط/ ساعة من الكهرباء المولدة عبر مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية الضوئية حول العالم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن وزارتها قامت بأسرع وتيرة لمضاعفة الاستثمار في الطاقات المتجددة في المغرب، لتضاعفها بـ4 أو 5 مرات.

وأوضحت بنعلي الاثنين، في جوابها عن سؤال شفوي في مجلس النواب، أنه « تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتسريع تعميم استعمال الطاقات النظيفة »، مضيفة، « رفعنا من وتيرة الاستثمار السنوي لننتقل من 4 مليارات درهم إلى 15 مليار درهم سنويا في الفترة المقبلة وحتى سنة 2027 ».

وأضافت المسؤولة الحكومية، « ضاعفنا الاستثمارات في الطاقات المتجددة بـ4 أو 5 مرات سنويا، في 12 جهة من المملكة، ولا يمكن تسريع الوتيرة أكثر، هذه أسرع وتيرة كانت في تاريخ الوزارة ».

وأفادت بنعلي بأنه « إلى حدود اليوم، قامت الوزارة بإنجاز مشاريع تهم 4600 ميغاواط من الطاقات النظيفة، والتي توجد حاليا في طور الاستغلال ».

وقالت أيضا، « في نصف الولاية الحكومية الحالية منحنا الترخيص لـ200 ميغاواط من الطاقات النظيفة، وهذه أكبر قدرة منحت الوزارة ترخيصات بشأنها في غضون سنتين ».

وزادت، « اشتغلنا على العائق الأساسي المتعلق بالتعميم وهو الشبكة، حيث عبأنا استثمارات ستتجاوز 30 مليار درهم، أي 5 مليارات درهم سنويا، وكانت القيمة لا تتجاوز مليار درهم سنويا ما بين عامي 2009 و2022 ».

كلمات دلالية الانتقال الطاقي الطاقات النظيفة ليلى بنعلي

مقالات مشابهة

  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • وزير البترول الأسبق يشرح أسباب أزمة الطاقة.. ويحدد المطالب من الحكومة الجديدة
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • المغرب: سنضاعف استثمارات الطاقات المتجددة 4 مرات
  • أيمن حمزة: الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بقطاعات الكهرباء ونعمل على زيادة مصادر الطاقة المتجددة
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • الذهب الأخضر
  • أرامكو السعودية ترسي عقودًا بأكثر من 25 مليار دولار في مجال الغاز