أشارت الأمم المتحدة -اليوم الثلاثاء- إلى أن تطعيم الأطفال في جميع أنحاء العالم، الذي انخفض خلال جائحة كوفيد-19، استؤنف لكنه ما زال أقل من مستويات الفترة التي سبقت الأزمة الصحية.

وحسب آخر البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، فإن عدد الأطفال المطعمين عام 2022 فاق بـ4 ملايين نظيره عام 2021.

وقالت مديرة التحصين في منظمة الصحة العالمية كيت أوبراين -لوكالة الصحافة الفرنسية- إن "هذه أخبار جيدة، في المتوسط بدأت البلدان في جميع أنحاء العالم تتعافى وتقترب من مستوى التحصين الذي وصلت إليه قبل الجائحة".

بدوره، أشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس -في بيان- إلى أن "هذه بيانات مشجعة".

ولم يتلق 20.5 مليون طفل لقاحا واحدا أو عدة لقاحات أساسية عام 2022، مقابل 24.4 مليون طفل عام 2021.

ورغم هذه "المؤشرات الواعدة"، فإن الأمم المتحدة تعتبر أن تحصين الأطفال لا يزال أقل من مستويات ما قبل الجائحة، مما يعرضهم لخطر الأوبئة.

ومن جهتها، رأت أوبراين أن استئناف التحصين لا يجري بوتيرة متساوية بين الدول، موضحة أن الدول التي شهدت تعافيا في التحصين هي بشكل عام تلك التي استثمرت في هذه البرامج بشكل منتظم قبل الجائحة، وذكرت منها نيبال وكينيا وبنغلاديش.

ويبقى القلق العالمي بشكل عام من التطعيم ضد الحصبة وهي واحدة من مسببات المرض الشديدة الخطورة والأكثر عدوى.

وارتفعت تغطية الجرعة الأولى من لقاح الحصبة إلى 83% عام 2022، مقابل 81% عام 2021 ، لكنها لا تزال أقل من نسبة 86% التي تم تحقيقها عام 2019.

أما تغطية التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، فتجاوزت مستويات ما قبل الجائحة لأول مرة العام الماضي.

وأطلقت الأمم المتحدة قبل نحو 3 أشهر حملة "الاستدراك الواسعة" لتطعيم ملايين الأطفال، وتركزت في 20 دولة حيث يعيش 3 أرباع أطفال العالم الذين لم يحصلوا على اللقاحات عام 2021.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة أقل من عام 2021

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: مقاطع الفيديو التي نشرها الحوثيون "اعترافات فسرية"

أكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لموظفي الأمم المتحدة على أنهم خلايا "تجسسية" كانت "اعترافات قسرية في الأساس"، داعية لسرعة الإفراج عن الموظفين الأممين المختطفين لدى جماعة الحوثي.

 

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمداساني إن مكان وجود الموظفين التابعين للأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختطفين لدى جماعة الحوثي "لا يزال مجهولا وإن سلطات الأمر الواقع الحوثية "لم تسمح بالوصول المادي إلى أي منهم، على الرغم من طلباتنا المتكررة".

 

وأضافت: "ندعو سلطات الأمر الواقع في صنعاء إلى تسهيل (عمل) وليس عرقلة الكيانات التابعة للأمم المتحدة وغيرها من الجهات الفاعلة الإنسانية وفي مجال حقوق الإنسان في جهودها لخدمة الشعب اليمني، بما في ذلك تعزيز وحماية حقوقهم".

 

وجددت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسانمطالبتها بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الأمميين وجميع العاملين في مجال حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية المعتقلين في اليمن لدى سلطات الأمر الواقع الحوثية "دون حماية قانونية".

 

وكانت جماعة الحوثي، قد اتهمت الموظفين الستة في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الذين تم اعتقالهم في 6 حزيران/يونيو "بالتعاون" مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية والموساد الإسرائيلي.

 

وردا على أسئلة الصحفيين، أكدت المتحدثة باسم المفوضية أن مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لزملائها كانت "اعترافات قسرية في الأساس"، وقالت إن هذا النوع من "الاتهامات الكاذبة تماما في هذا السياق أمر مقلق بشكل خاص".

 

ويصادف يوم الجمعة المقبل مرور ثلاثة أشهر منذ اعتقال جماعة الحوثي، ستة من موظفي المفوضية، بينهم امرأة وخمسة رجال، إلى جانب سبعة موظفين أمميين آخرين في اليمن بناء على "ادعاءات ملفقة"، بحسب المتحدثة باسم المفوضية رافينا شمداساني.

 

يذكر أن جماعة الحوثي خطفت أربعة موظفين أممين آخرين في الفترة بين عامي 2021 و2023، ليصل إجمالي عدد موظفي الأمم المتحدة المعتقلين تعسفيا في اليمن إلى 17 موظفا.


مقالات مشابهة

  • اليونيسف: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تتجاوز هدفها
  • الأمم المتحدة: الجيش الإسرائيلي منع وصول بعثة تقييم إلى مدينة جنين
  • الأمم المتحدة: مقاطع الفيديو التي نشرها الحوثيون "اعترافات فسرية"
  • أمين عام الأمم المتحدة: إذا كانت إسرائيل وحماس يمكنهما حماية الأطفال من شلل الأطفال، فمن المؤكد أن بوسعهما حمايتهم من أهوال الحرب
  • الأمم المتحدة: 80 الف طفل تم تطعيمهم ضد شلل الأطفال
  • حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بولاية البحر الأحمر تحقق نسبة تغطية بلغت 107%
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: تطعيم 87 ألف طفل ضد شلل الأطفال بغزة
  • الأمم المتحدة تبدأ حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة مع تصاعد القتال
  • انطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال تزامنا مع مجازر جديدة في غزة
  • طالبان تخفّف لهجتها مع الأمم المتحدة بشأن قانون الحريات