عقدت لجنة السياحة والطيران المدني، بمجلس النواب، برئاسة النائبة نورا علي، اجتماعًا مساء اليوم، لمناقشة استعدادات وزارة السياحة لموسمي الحج والعمرة.

جاء ذلك، بحضور سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية، وأحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، وأحمد إبراهيم عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر.

لجنة السياحة والطيران المدني

وناقش الاجتماع، الخطوات التي اتخذتها الوزارة؛ لضمان عدم تكرار ما واجه الحجاج المصريين من مشكلات في موسم الحج السابق.

وقالت «نورا علي»، إن الدولة وضعت قواعد تنظيمية وضوابط لشركات السياحة، حفاظًا على حقوق الحجاج والمعتمرين والقضاء على العشوائية والسمسرة.

رحلات العمرة

 وتساءلت عن صحة إلغاء رحلات العمرة في شهر فبراير بسبب عدم استقرار سعر الريال؛ إذ أكد عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر، أنّ العمرة لم تتوقف، بينما الشركات تواجه مشكلة في توفير العملة.

وفي نهاية الاجتماع، أشادت اللجنة بالإجراءات، التي اتخذتها وزارة السياحة؛ لتفادي كافة السلبيات التي واجهت الحجاج في الموسم السابق.

وأوصت اللجنة، بضرورة وجود آليات وحلول عاجلة لتوفير الريال، ومعاملة الشركات السياحية القائمة على الحج معاملة المستوردين والقطاع الصناعي، فيما يتعلق بتدبير العملة.

وأكدت اللجنة، أهمية الإشراف الأمني على الأماكن المخصصة لإقامة الحجاج بالمشاعر، وتزويد القائمين عليها بكشوف أسماء الحجاج؛ لمنع أي تسلل للمخيمات.

وطالبت بضرورة وجود استراتيجية واضحة للقضاء على ظاهرة السماسرة، ورصد الشركات التي تروج للحصول على تأشيرات للحج أو العمرة، على المواقع الإلكترونية. خارج الإطار القانوني.

كما أوصت بمعاملة جميع التأشيرات التي تسمح بأداء العمرة، طبقًا لقانون بوابة العمرة المصرية، الذي يحتم عمل برنامج (سكن مكة والمدينة والانتقالات)، والذي يصدر بناءً عليه الباركود المتعارف عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمرة سياحة النواب النواب رحلات العمرة

إقرأ أيضاً:

فنادق حياة: 8% نمو الطلب على سياحة الأعمال والمؤتمرات في الإمارات

دبي (الاتحاد)
أعلنت فنادق حياة عن ارتفاع بنسبة 8% في استفسارات المسافرين بغرض الأعمال في دولة الإمارات منذ بداية عام 2024 حيث شهدت فنادق حياة في منطقة الشرق الأوسط أكثر من 13,500 استفساراً يتعلق بالاجتماعات، والحوافز، والمؤتمرات، والمعارض وذلك في الربع الأول من عام 2024، مما يعكس التغيرات في تفضيلات سفر رجال الأعمال. 
وسجلت فنادق حياة في الإمارات أكثر من 6,000 من هذه الاستفسارات، مما يمثل نموًا بنسبة 8% مقارنة بعام 2023 إلى جانب ذلك، حققت العلامة زيادة بنسبة 7% في طلبات رجال الأعمال خلال عام 2023، لتتجاوز ال 21,500 استفساراً بخصوص ليالي الغرف ومساحات الاجتماعات لأغراض الأعمال.
وقال بول دالغليش، نائب رئيس المبيعات وتطوير الأعمال في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: تغير العالم وصناعة الضيافة بعد جائحة كوفيد-19 وعادت الأعمال وهناك تركيز أكبر من قبل الشركات على الأساليب الإبداعية التي يمكنهم من خلالها تقديم فعاليات مبتكرة وعالية الجودة. تعد الجمع بين الإجازة السنوية ورحلات العمل ظاهرة تُعرف باسم «بليجر»، أو «العمل والترفيه» عاملاً رئيسياً في انتعاش حجوزات سفر رجال الأعمال بعد الجائحة، وهي اتجاه لا يُتوقع أن يتباطأ.
وأضاف دالغليش: لاحظنا في الآونة الأخيرة، اتجاهًا متزايدًا في الشركات نحو منح الموظفين فرصة لتمديد رحلات عملهم بعد المؤتمرات والفعاليات، مما يتيح لهم الاستمتاع بوقت إضافي مع الأصدقاء والعائلة وبالإضافة إلى ذلك، عكس اختيار الشركات للفنادق السياحية لتنظيم فعاليات تحولاً في الاهتمام بعناصر العمل والترفيه كما تسعى هذه الفنادق أيضاً إلى توفير بيئات ملهمة تحافظ على تفاعل الحضور وتضمن لهم الراحة والاسترخاء من خلال أنشطة عديدة مثل الرياضة وتجارب السبا، مما يجعل العلامة مستعدة للاستفادة الكاملة من هذا الاتجاه المتزايد.

مقالات مشابهة

  • عضو سياحة النواب يقدم مقترحا للتصدي لتكرار أزمة الحجاج الأخيرة
  • اجتماعية قريات تناقش مساعدة الأسر المعسرة
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • فنادق حياة: 8% نمو الطلب على سياحة الأعمال والمؤتمرات في الإمارات
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • خاص| بعد وقف تأشيرة عمرة الـB2C.. إيقاف التأشيرات السياحية لسلطنة عُمان
  • وزير الآثار مُعلقًا على انتخابات اتحاد الغرف: خطوة مهمة لبناء صناعة سياحة مصرية متقدمة
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية