يغيب محمد الشناوي، حارس مرمي المنتخب الوطني، عن مباراة مصر والكونغو ضمن منافسات دور الـ 16 ببطولة أمم أفريقيا، والتي تُقام في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الأحد، على ملعب لوران بوكو بمدينة سان بيدرو، وذلك إثر إصابته بفك مفصل الكتف، والتي ستتسبب في غيابه عن الملاعب لثلاثة أشهر.

ما هو فك مفصل الكتف؟

ويُعد فك مفصل الكتف نوعا من الإصابات الشهيرة التي يتعرض لها معظم الرياضيين بشكل دائم، وتحدث عند خروج العظام الموجودة في مفصل الكتف عن مكانها المعتاد، وذلك وفقاً لما ذكره الدكتور شريف نبيل عبد الفتاح، أخصائي جراحة العظام وإصابات الملاعب بمستشفى الحامول المركزي بمحافظة كفر الشيخ.

وأكد «عبد الفتاح»، لـ«الوطن»، أنّ مفصل الكتف من أكثر المفاصل المعرضة للفك لكون مدى الحركة به واسع، ويتحرك في كافة الاتجاهات، وبه مرونة، لافتاً إلى أنّه يتم تشخيص فك مفصل الكتف عن طريق الفحص الكلينيكال وأشعة الرنين المغناطيسي، وهي حالة من حالات الطوارئ، ويجب رد الفك تحت تأثير مخدر كلي، ثم يقوم المصاب بارتداء «حامل زراع بمثبت» لمدة 3 أسابيع حتى تلتئم الأربطة والعضلات التي تمزقت نتيجة فك مفصل الكتف، ومن ثم تبدأ رحلة العلاج الطبيعي وهي عبارة عن جلسات يتم من خلالها تقوية العضلات والأربطة وتحسين مدى الحركة.

الإصابة أحياناً تكون سبباً في التوقف عن ممارسة الرياضة نهائياً

وأشار «عبد الفتاح»، إلى إنّه يكون هناك تخوف بعد فك مفصل الكتف لأول مرة، حيث من المتوقع أنّ يحدث فك متكرر لمفصل الكتف بسبب ضعف العضلات أو الأربطة بعد الإصابة الأولى، وبعد فك مفصل الكتف لأكثر من 3 مرات تُسمى هذه الحالة بـ«خلع مفصل الكتف المتكرر» وفي هذه الحالة يحتاج المصاب إلى إجراء عملية جراحية كبرى بالمنظار، يتم فيها نقل أوتار وتقويات وتكون سبباً في توقف المصاب عن ممارسة الرياضة نهائياً.

وأوضح «عبد الفتاح»، أنّه يُمكن لأي رياضي مصاب بفك مفصل الكتف أنّ يعود إلى ممارسة الرياضة بعد الانتهاء من رحلة العلاج الطبيعي، وتكون العودة بعد مرور شهر إلى شهر ونصف من التأهيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد الشناوي المنتخب الوطني مباراة مصر والكونغو كأس الأمم الأفريقية كفر الشيخ مستشفى الحامول المركزي مفصل الكتف عبد الفتاح

إقرأ أيضاً:

طبيب الأهلي: إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة

قال الدكتور أحمد جاب الله، طبيب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي إن الأشعة النهائية التي أجراها محمد هاني لاعب الفريق، عقب إصابته في مباراة السوبر الإفريقي الأخيرة، أثبتت وجود جزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة.

وأكد طبيب الأهلي للموقع الرسمي للنادي أن اللاعب يحتاج إلى برنامج تأهيلي سوف يبدأ في تنفيذه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الأهلي خسر لقب السوبر الأفريقي عقب الخسارة أمام الزمالك بركلات الترجيح يوم الجمعة الماضي على ملعب المملكة أرينا في العاصمة السعودية الرياض.

مقالات مشابهة

  • أهمية الرياضة في حياة الإنسان: تعزيز للصحة الجسدية والعقلية
  • يانكون يتحرك لحل أزمة الشناوي في الأهلي
  • الشناوي: ناصر منسي توقع تسجيل هدفه في الأهلي
  • ناصر منسي: جمهور الأهلي لم يخيفني وسجلت في الشناوي بذكاء
  • طبيب الأهلي: إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة
  • عاجل.. طبيب الزمالك يكشف موعد عودة الونش
  • خالد الغندور: قلق في منتخب مصر بسبب محمد الشناوي
  • قلق في منتخب مصر بسبب محمد الشناوي
  • مصدر بالأهلي يكشف حقيقة الإطاحة بـ الشناوي قبل بداية الموسم الجديد
  • طبيب الزمالك يكشف موعد عودة «حمدي والونش» وحجم إصابة «جابر ودونجا»