صحافة العرب:
2024-10-06@14:28:20 GMT

مصر.. كارثة تهدد أهم محاصيل البلاد

تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT

مصر.. كارثة تهدد أهم محاصيل البلاد

شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن مصر كارثة تهدد أهم محاصيل البلاد، قال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بغرفة القاهرة التجارية في مصر، حاتم النجيب، إن التغيرات المناخية أثرت على محصول المانغو .،بحسب ما نشر روسيا اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مصر.. كارثة تهدد أهم محاصيل البلاد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مصر.. كارثة تهدد أهم محاصيل البلاد

قال نائب رئيس شعبة الخضراوات والفواكه بغرفة القاهرة التجارية في مصر، حاتم النجيب، إن التغيرات المناخية أثرت على محصول المانغو ذلك العام.

وأشار النجيب إلى أن أسعار المانغو شهدت ارتفاعا ذلك العام في الأصناف الإسمعلاوية المعروفة والمحبوبة كالزبدية والعويسي، متوقعًا أن يصل سعر كيلو المانغو العويسي إلى نحو 30 جنيها، موضحا أن التغيرات المناخية أثرت على محصول المانغو ذلك العام، كما أدى ارتفاع درجات الحرارة مع نشاط الرياح خلال الأيام القليلة الماضية إلى سقوط محصول المانغو من فوق الأشجار قبل نضجها، الأمر الذي يهدد محصول ذلك العام بكارثة.

وأضاف النجيب، أن هناك بعض أصناف الخضراوات تشهد تراجعا في الأسعار، حيث يتراوح سعر الطماطم بين 2.5 إلى 4 جنيهات، والخيار يتراوح سعره بين 3.5 و6.5 جنيه، بينما يتراوح سعر الباذنجان بين 3 و5 جنيهات.

وأوضح النجيب أن سعر الفلفل الرومي يبلغ 8 جنيهات، والجزر 9 جنيهات، والليمون 18 جنيها، والثوم 35 جنيها، والتفاح المصري 30 جنيها، والعنب الأصفر 15 جنيها، والعنب الأحمر 17 جنيها، والكانتلوب 14 جنيها، والكمثرى 22 جنيها، والكيوي 26 جنيها، والأفوكادو 90 جنيها، والخوخ البلدي 20 جنيها.

من جانبه، قال الدكتور شاكر أبو المعاطى، رئيس قسم الأرصاد بمعمل المناخ الزراعى في مصر، إن البلاد تتعرض لموجه شديدة الحرارة على كافة الأنحاء؛ موضحا أن السبب الرئيسى بالإحساس بدرجات الحرارة المرتفعة الرطوبة العالية التى تتخطى الـ60%.

ولفت إلى أن المحاصيل الأكثر ضرراً هي المانجو والرومان والطماطم، مطالباً بضرورة تغطية المانجو والرومان بأكياس وقش الأرز للحد من الحرارة المتوجه للنبات.

وتابع: "محصول الطماطم يحتاج إلى أكياس ورقية وري المحاصيل خلال فترات الظهيرة وتكون بكميات محدودة".

وبالنسبة للماشية، أكد أبو المعاطى، على ضرورة تواجد الماشية في أماكن ذات تهوية جيدة وتكون في الظل بالإضافة إلى وضع المياه بعيداً عن الأماكن المشمسة.

وأشار إلى ضرورة وضع كميات قليلة من كميات الطعام خلال فترات الذروة، مضيفًا: أن الكميات المعتادة تعوض بعد الغروب، لأن الحيوان يرغب فى المياه أكثر.

المصدر: القاهرة 24

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ذلک العام

إقرأ أيضاً:

الأنواء الجوية تعلن عن توقعات حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة

أكتوبر 6, 2024آخر تحديث: أكتوبر 6, 2024

المستقلة/- أعلنت هيئة الأنواء الجوية العراقية اليوم الأحد عن تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام القادمة، متوقعة ارتفاعًا جديدًا في درجات الحرارة خلال الأسبوع الحالي. وذكرت الهيئة في بيان رسمي لها أنه من المقرر أن تكون الظروف الجوية مناسبة في عموم البلاد مع اختلافات طفيفة في درجات الحرارة بين المناطق.

توقعات الطقس ليوم الاثنين

وفقًا لتقرير الهيئة، سيكون يوم غد الاثنين طقسًا صحوًا في المنطقتين الوسطى والجنوبية، بينما سيكون غائمًا جزئيًا في المنطقة الشمالية. وذكرت الهيئة أن درجات الحرارة المتوقعة ستكون مقاربة لتلك التي سُجلت اليوم، حيث ستصل درجات الحرارة العظمى في العاصمة بغداد وديالى وصلاح الدين والأنبار وواسط وبابل وكربلاء المقدسة إلى 37 درجة مئوية، بينما ستسجل درجات الحرارة في ميسان والديوانية والنجف الأشرف وذي قار والمثنى والبصرة 39 درجة. أما في المناطق الشمالية، فسجلت درجات الحرارة 34 في دهوك و35 في السليمانية.

الأيام المقبلة: ارتفاع في درجات الحرارة

أما بالنسبة لتوقعات الطقس ليوم الثلاثاء، فتشير الهيئة إلى أنه سيكون صحوًا في جميع المحافظات مع درجات حرارة مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الشمالية والجنوبية، مع ارتفاع طفيف في المنطقة الوسطى. ومن المتوقع أن يستمر الطقس الصحو في عموم البلاد يوم الأربعاء، حيث ستبقى درجات الحرارة قريبة من المعدلات السابقة.

ويوم الخميس، تتوقع الهيئة أن يستمر الطقس الصحو في جميع أنحاء العراق، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.

استعدادات المواطنين

مع اقتراب درجات الحرارة من مستويات أعلى، يُنصح المواطنين بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مثل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في ساعات الذروة، وشرب السوائل بكميات كافية للحفاظ على مستوى الترطيب.

تواصل هيئة الأنواء الجوية تقديم تحديثات يومية حول حالة الطقس لضمان اطلاع المواطنين على المستجدات، وتيسير حياتهم اليومية.

مقالات مشابهة

  • أجواء خريفية.. درجات الحرارة المتوقعة اليوم على أنحاء البلاد
  • الأرصاد: سحب منخفضة ومتوسطة تخفف حرارة النهار في مصر
  • الأنواء الجوية تعلن عن توقعات حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل على أغلب مناطق البلاد
  • تراجع الحرارة وشبورة مائية.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأسبوع المقبل
  • أجواء معتدلة وسحب منخفضة.. الأرصاد تعلق تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة.. 3 ظواهر جوية تؤثر على البلاد
  • طقس الجمعة..مرور سحب عابرة قد تعطي بعض القطرات المطرية
  • طقس الجمعة: جو مشمس مع أمطار خفيفة
  • «الأرصاد»: استمرار الانخفاض في درجات الحرارة غدا والصغرى تصل إلى 21