رحمي: المرأة المصرية تلعب دور محوري في المشروع القومي لتنمية الاسرة المصرية

عقد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، اجتماعًا بأعضاء لجنه تدعيم دور المرأة ضمن لجان المشروع القومي لتنمية الاسرة المصرية والتي شكلها محافظ الغربية لخدمة المشروع القومي بالمحافظة بحضور نجوى العشيري السكرتير العام للمحافظة ورئيس اللجنة.

وخلال الاجتماع ناقش المحافظ مع الحضور خطة العمل الموضوعة والتي تشتمل على عدة محاور واهداف أهمها تمكين المرأة صحياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسيا، دعم المبادرات الحالية ووضع خطط لمزيد من المبادرات الصحية تهدف إلى تحسين صحة المرأة، دعم تنفيذ الإستراتيجية القومية لتمكين المرأة ٢٠٣٠٠٢٠١٧، مناهضة الممارسات الضارة والعنف القائم على النوع، تعزيز فرص عمل للمرأة، تعزيز دور المرأة في الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

وأوضح محافظ الغربية، خلال الاجتماع، أن الأم هي المدرسة الأولى لغرس الوعي في نفوس الأبناء، لتحقيق حياة سليمة مستدامة، والتي تصب في خدمة توجهات الدولة في جمهوريتها الجديدة، التي أطلقها رئيس الجمهورية، التي تلعب فيها المرأة دوراً محورياً هاماً، سواء كان دورها في تغذية أطفالها للقضاء على سوء التغذية، واستبدال الوجبات الجاهزة بوجبات صحية سليمة متكاملة، لبناء أجساد قوية قادرة على العمل والبناء، وأضاف رحمي أن المرأة لها دور كبير في القضاء على الفقر، من خلال تمكين ودعم المرأة اقتصادياً، وذلك من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مما يوفر لها مصدر دخل متجدد، يسهم في التصدي للفقر ومواجهته، كما تلعب المرأة دوراً هاماً في مؤشرات الصحة المستدامة، وخاصةً الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة ومدى توفير الرعاية الطبية المناسبة لها، إلى جانب ضرورة توعية المرأة بمخاطر الزواج المبكر وكثرة الإنجاب.

وأكد محافظ الغربية أن دور المرأة يزداد بالمساهمة في القضاء على الجهل، من خلال دعم أنشطة القضاء على الأمية، وفتح فصول محو الأمية، كما تشغل المساواة بين الجنسين حيزاً كبيراً من أهداف الاستدامة، التي تسعى الدولة لتحقيقها، وتمثل داعماً قوياً لحقوق ومكتسبات الدولة المصرية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظ الغربية محافظة الغربية لجان المشروع القومي لتنمية الاسرة المصرية المشروع القومی محافظ الغربیة دور المرأة

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يطلق فعالية «المرأة والرياضة لتحقيق السلام»

 نظّم المجلس القومي للمرأة فعالية تحت عنوان المرأة والرياضة لتحقيق السلام، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة إسبانيا، ممثلة في الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، ضمن الاحتفال باليوم العالمي للسلام، الذي يوافق 21 سبتمبر من كل عام.

استهدفت الفعالية تعزيز الوعي بأهمية دور المرأة في تحقيق السلام والأمن العالمي، من خلال استخدام الرياضة كوسيلة للتواصل وتعزيز مفاهيم المساواة بين الجنسين. وتأتي هذه الفعالية كجزء من الجهود المبذولة لتحقيق الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة، والذي يركز على بناء السلام والعدل وتطوير المؤسسات القوية.

شهدت الفعالية كلمات رئيسية من عدد من الشخصيات البارزة، بينهم السفيرة منى عمر عضوة المجلس القومي للمرأة، ومعز دريد، المدير الإقليمي لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية، وألفارو إيرانزو، سفير إسبانيا لدى مصرـ وشاركت رانيا علواني الحاصلة على 3 ميداليات أولمبية والتي تعد رمزًا للرياضة والسلام.

وأكدت السفيرة منى عمر في كلمتها ضرورة استغلال الرياضة كأداة لتحقيق السلام، مشددة على أن النساء في مختلف أنحاء العالم يبحثن عن طرق فعالة لتحقيق الأمن والاستقرار.

وأعربت عن فخرها بإنجازات الرياضيين المصريين، معتبرة أنهم نماذج يُحتذى بها في نشر قيم السلام.

من جانبه، تناول الدكتور معز دريد أهمية تمكين المرأة في صناعة القرار وتحقيق السلام، مشددًا على أن الرياضة أثبتت قدرتها على إحداث تغييرات إيجابية في المجتمعات.

وأشار إلى أنَّ الاستثمارات في تمكين المرأة ليست مجرد حقوق بل هي استثمارات في مستقبل أفضل للجميع.

كما أعرب السفير ألفارو إيرانزو عن دعمه لجهود المرأة في المجال الرياضي، مؤكدًا على أهمية توفير الفرص لجميع الفتيات والنساء للدخول في عالم الرياضة.

تخللت الفعالية أنشطة رياضية وترفيهية متعددة، تم خلالها تكريم عدد من الرياضيات المصريات اللواتي حققن إنجازات بارزة في دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في باريس 2024، تقديرًا لدورهن في رفع اسم مصر وإلهام الأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • «تنفيذي الغربية» يرفع درجة الاستعداد القصوى للعيد القومي ومولد السيد البدوي
  • محافظ الغربية يرفع درجة الاستعداد القصوى خلال احتفالات نصر أكتوبر والعيد القومي ومولد السيد البدوي
  • تنفيذي الغربية يرفع درجة الاستعداد القصوى للاحتفال بنصر أكتوبر والعيد القومي ومولد السيد البدوي
  • القومي للمرأة يعقد الاجتماع الثالث للجنة التسييرية لمشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية"
  • القومي للمرأة يجتمع باللجنة التسييرية لمشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • «القومي للمرأة» يبحث نتائج مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية
  • محافظ أسيوط: تنظيم ندوات تثقيفية وتوعوية للشباب بالقضايا المجتمعية للحفاظ على كيان الأسرة المصرية  
  • مبروكة: المرأة الليبية حصلت على حقها أسوة بالرجل
  • القومي للمرأة يختتم الورشة التدريبية لأطباء مصلحة الطب الشرعي
  • «القومي للمرأة» يطلق فعالية «المرأة والرياضة لتحقيق السلام»