أطلق ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي برنامج إعداد المرشد المهني المعتمد /توجيه/ ، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وأكاديمية قطر للمال والأعمال.
وقالت السيدة ظبية البوعينين مديرة إدارة الترشيح والإحلال في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ،خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم: "يهدف برنامج /توجيه/ لتأهيل مرشدين مهنيين قادرين على مساعدة الأفراد في وضع خطط وأهداف تعليمية ومهنية تتناسب مع ميولهم وسوق العمل للمساهمة في رفع مهارات وتنافسية الموارد البشرية في دولة قطر".


وأضافت: "نعمل بشكل دائم ومستمر لتعزيز ركيزة التنمية البشرية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، ونسعى إلى تطوير الكفاءات العاملة مع الباحثين عن العمل المسجلين في المنصة الوطنية لتنسيق التوظيف /كوادر/ من خلال إرشادهم مهنيا".
من جهته، أوضح السيد ماجد عبد العزيز الخليفي، مدير إدارة التدريب والتطوير في أكاديمية قطر للمال والأعمال، أن "البرنامج صمم لتدريب المرشدين المهنيين بهدف تيسير التطوير المهني، وتزويد المتخصصين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتقديم خدمات إرشادية تساعد الأفراد على تطوير مسيرتهم المهنية"، وأن الدفعة الأولى من البرنامج ستبدأ في فبراير 2024.
كما أعربت السيدة مريم العمادي مديرة إدارة التوجيه التربوي في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن سعادتها بهذا التعاون المشترك قائلة: "نسعى من خلال هذه الشراكات لتنفيذ برامج ومشاريع تصبو إلى الارتقاء بالكفاءات في دولة قطر"، مضيفة: "نتطلع من خلال برنامج /توجيه/ إلى تأهيل الأكاديميين والجامعيين في مجال الإرشاد المهني ليكونوا مرشدين مهنيين محترفين".
يشار إلى أن برنامج إعداد المرشد المهني المعتمد /توجيه/ يوفر فرصة التأهل للحصول على شهادة احترافية عالمية معتمدة في مجال الإرشاد المهني من قبل الهيئة الوطنية للتطوير المهني (NCDA)، التي تعد إحدى أبرز الجهات العالمية الرائدة في هذا المجال.
كما تتيح هذه الشهادة لذوي الاختصاص في الجهات ذات العلاقة تقديم إرشاد مهني فعال يدعم توظيف الكوادر الوطنية وتوجيهها، وينقسم البرنامج إلى 13 وحدة مختلفة تغطي جوانب نظرية وعملية عدة بمجموع 120 ساعة تدريبية، حيث يتوجب على المشاركين إكمال ما لا يقل عن 10 وحدات تدريبية أساسية، وإكمال جميع المتطلبات الخاصة للحصول على شهادة الاعتماد من الهيئة الوطنية للتطوير المهني (NCDA).

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي

إقرأ أيضاً:

“مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”

أعلن مركز الشارقة لصعوبات التعلم عن إطلاق أول برنامج صيفي طلابي 2024 يستهدف فئة ذوي صعوبات التعلم من مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين، وذلك خلال الفترة من 1 وحتى 11 يوليو المقبل، تحت شعار “معاً نتعلم”، ويهدف البرنامج إلى تشجيع الطلاب على استثمار أوقاتهم وتنمية مواهبهم وإكسابهم المهارات والخبرات الميدانية المختلفة.
ويشتمل البرنامج على 44 ساعة تدريبية تحوي أنشطة متنوعة تضم تنمية المهارات الأكاديمية والمهارات الإدراكية، والجانب اللغوي والوظيفي وخاصة مهارة الاستماع والإلقاء، إلى جانب محاضرات وجلسات تثقيفية للأسر، كما يتضمن البرنامج فعاليات ترفيهية تستهدف تفعيل برنامج المناصرة الذاتية لدى الطلبة، والتركيز على الجانب النفسي، وإجراء مسابقات بين الطلبة، وتنظيم رحلات وزيارات خارجية هادفة تقدم للمشاركين تجربة تعليمية وترفيهية مميزة وتسهم في تطوير وتنمية مهاراتهم في مختلف المجالات، وتوفر لهم بيئة محفزة وممتعة خلال فترة الصيف.
حرص على استدامة التعلم
وأكدت سعادة الدكتورة هنادي السويدي مدير مركز الشارقة لصعوبات التعلم، أن إطلاق البرنامج الصيفي يمثل خطوة رائدة تعكس التزام المركز بتوفير أفضل الفرص التعليمية لطلابه واستدامة دوره في تنمية مهارات ذوي صعوبات التعلم خلال العطلة الصيفية، من خلال توفير دعم تعليمي يلبي احتياجاتهم، في إطار الحرص على متابعة نمو مهاراتهم والمحافظة على ديمومة الخدمات والبرامج التعليمية طوال العام، والعمل على تحقيق التكامل بين البرامج التربوية والتأهيلية والترفيهية بالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة المصاحبة التي تشمل أولياء أمور الطلبة.
أهمية التعلم الجماعي
ودعت الدكتورة هنادي السويدي منتسبي المركز وأسرهم إلى المشاركة في البرنامج الذي يوفر فرصة لمواصلة التعلم والاستكشاف والنمو ليعكس بشعاره “معاً نتعلم” أهمية التعلم الجماعي والتدريب على التعاون واستلهام روح الفريق ومواصلة اكتساب المهارات أثناء العطلة الصيفية، مشيرة إلى أن تصميم البرنامج المتكامل يعكس رؤية المركز لأهمية تعزيز وعي الطلاب، باعتبار أن صعوبات التعلم لا تؤثر فقط على التحصيل الأكاديمي بل تمتد لتشمل الجوانب النفسية والاجتماعية، ومن هنا يأتي تركيز البرنامج على أهمية تعزيز الثقة بالنفس من خلال الأنشطة التي تشجع على المشاركة والتعاون لتعزيز ثقة طلبة ذوي صعوبات التعلم من داخل المركز و خارجه، بأنفسهم وقدرتهم على التواصل الاجتماعي مع أقرانهم.


مقالات مشابهة

  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • ديوان الخدمة المدنية: الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية لعام 1446
  • يوم واحد للحصول على رخصة القيادة لمجندي الخدمة الوطنية في رأس الخيمة
  • شرطة رأس الخيمة تطلق مُبادرة اختبار اليوم الواحد للحصول على رخصة القيادة لمجندي الخدمة الوطنية
  • كيف ودّع رضا حجازي وزارة التربية والتعليم؟
  • رئيس «التنظيم والإدارة» الأسبق: 7 زيادات في أجور الموظفين خلال 10 سنوات دليل على الاستقرار الاقتصادي
  • جهاز تنمية المشروعات يطلق منتج برنامج الأبطال
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية بالكويت: لا توجد لدينا بطالة