لجريدة عمان:
2025-02-07@08:56:54 GMT

أنساغ: الوطن هو أن يحدث كل ذلك مرَّة أخرى

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

(1)

ينبغي الكف عن استدرار، وابتزاز، وتوسُّل، واسترجاع مظلوميَّة الوطن الشَّجنيَّة والتراجيديَّة هذه (إذا كانت البلاد لا تصلح لك ولا تصلح لها، فلماذا ينبغي إزعاج المواطنين الصَّالحين بذلك)؟

لكن الكارثة الحقيقيَّة هي اتضاح استحالة المغادرة.

(2)

بالنسبة لي، في علاقتي بأفلام مايكل هانيكه، هناك شيء يروق لي ويستفزُّني تماما: الجريمة كاملة، والانتقام غير ممكن، وإن حصل فهو جريمة أخرى فحسب.

ويستفزني شيء آخر أيضا: كل ذلك يحدث بكاميرا أعصابها موضوعة في ثلاجة.

(3)

أنا غاضب (وفي الحلم الذي تتظاهرون به، أنا غاضب أكثر).

أنا غاضب أكثر من صراخ المقبرة.

أنا غاضب قبل تسامر اللحود.

(4)

سنلتقي على الرصيف، في الثالثة والنِّصف صباحًا، عند زاوية الشَّارع، حين تكفُّ المدينة عن ادِّعاء الأقمار، وصفقات الليل، والسيَّارات المخمورة.

سوف نكون العاصمة.

(5)

بصورة من الصُّور، بل بكل الصُّور: أنت لا تستطيع أن تكون ميّتا (فحسب). زفيرك الأخير هو شهيقهم الأول وأوَّل السَّتائر والمتاريس. انعدام قدرتك على تحريك رجلك أو ذراعك سيكون تمرينهم التمهيدي لكسر ما تبقى من عظامك وروحك.

ستتكفل العائلة بك شلوًا، شلوًا، وسيكون المشهد جنائزيًا (من الخارج فقط، ومن باب دفع الضريبة الصغيرة والنَّزيهة).

سوف يخرجون بك من المسجد بعد الصلاة البروتوكوليَّة والاضطراريَّة، وسيصمُّون آذان الضَّفادع بالبسملات، والحوقلات، وسيهبونك لأخبث الطُّيور، وأسوأ الرُّواة.

لكنك، للأسف الشديد، لن تستطيع أن تكون ميتا.

(6)

ينقضي الأمر في البحر (لم يعد البحر يسكن في بيوت النَّاس، لم تعد مجز الصُّغرى الشَّهيق. وقد قال أحد محاوري سقراط إنه «جَلَب الفلسفة من غيوم السماء إلى بيوت النَّاس»).

وعلى الرغم من الكر والفر، والإعجاب والامتعاض، بين نيتشه وسقراط، فإن أهمية سقراط تكمن في تلك العبارة حقَّا

وبهذا الوجدان ذاهبٌ أنا الآن للسِّباحة في البحر.

(7)

يستطيعُ مَنْ جمجمتهُ كأسٌ أن يشرب كل الأنخاب الآن.

(8)

أتوسَّل إليك: رَحِّب بهم جميعا في المقبرة قُبيل أن تنام، أو قُبيل أن تصحو (وأيضا أكرم وفادتهم في الضَّغث).

(9)

في ليلةٍ ما، سوف أحفر كل تلك المقبرة كما يحدث في أسوأ نسخة من سلسلة أفلام مصَّاصي الدِّماء البائسة والشَّنيعة (وسوف أنبئكم بالمياه، والعطور، والبخور، والزُّمور، والسُّفور، والنُّشور، واعتذار الجِيَف عن التبرُّع بالمزيد من الروائح واللوائح، والعذاب الذي وعدُّتموني به).

(10)

لا أحد يستطيع إزاحتك من ضحكتك (سوف يزيلونك، بعيدا عن الضِّحكة، فقط).

(11)

لا أحب الصَّباح إلا في المساء (الليل تنويع، والشَّياطين والملائكة في الحانة منذ أن تدحرجت الشمس نحو الشروق، أو نحو المغيب).

(12)

ينبغي أن تكون الحياة تهرُّبا أو سهوا.

(13)

لا يتقدَّمون في غُسلك، ولا يتأخرون عن لحدك (أولئك المؤمنون أكفُّهم مرفوعة إلى ظَهْرِ القيامة ابتغاء لرضوان الرَّب).

(14)

عاش طوال حياته وحيدا في كوخ صغير ومعزول على طرف الغابة. لكنه تفكَّر في صباح هذا اليوم أنه لا بد أن يكون هناك، في الغابة أو على أطرافها، أناس لا يريدون أن يموتوا وحيدين. ولذلك فقد أخذ معه زوادة صغيرة وبندقيته ودخل إلى الغابة.

حين عاد في المساء وجد كوخه مليئا بطيور، وحيوانات، وزواحف ميتة.

(15)

يتَرَذْرَذَ نعاس على نجمة، ويجرف الطوفان الحشمة.

(16)

الموت هو الملعقة، والشَّوكة، والسِّكين، وما احتسينا من نبيذ وشموع في العشاء.

الموت هو العربة على الطَّريق الثَّلجي إلى الفندق بعد نهاية السَّهرة في الرِّواية القصيرة/ فيلم «الأموات» لجيمس جويس/ جون هيوستن.

(17)

لقد أنجزت السَّماء كل شيء عليها أن تنجزه، وآن لها أن تعود إلى هناك.

(18)

تلك الأضواء لا تزال بعيدة (يا قلبي الصغير).

(19)

أموتُ في الوجل. أُنازِعُ في الُّلقيا. لا أمَّ لي كي تبعدني عن الأجل.

(20)

أيها الضَّباب: يا نعيمي القديم الوحيد. أنت النقمة الوحيدة المتاحة الآن.

(21)

لن أقف عند هذا الطَّلل (ذكراكِ عند الماء، قبل الكثبان، بعد المُعَلَّقة).

(22)

يواصلون بث نشرة الأخبار (بعد فاصل قصير وحروب طويلة).

(23)

تركتُهم للصَّمغ (وأخشى عليهم من الحكاية).

(24)

لأن الوردة مَحْضُ لون.

(25)

في تلك القبلة انبثقت الطُّيور، والعريش السَّعفي، والكلمات التي لم تعد لنا.

(26)

لا أراهنُ عليكِ (ألا ترين كيف سيأتي ما تبقَّى من سنين)؟

(27)

أكتبك (هكذا) يا من لم تكوني قط.

ولم أعد أخشى من النَّوافذ، ولا الفوانيس.

(28)

موتي يطوف على إفطارهم. جثماني ثقيل على ضحكاتهم. سيارة الإسعاف تئن تحت بغال القرية. لحدي بعيد عن غمزاتهم. شهادتي لن تكون قريبة من شواهد قبورهم. حسن جدا، لا أريد أن أقول إنني حُرٌ بالمطلق (لأنني حُرٌّ بما فيه الكفاية في مأساتي، وفي مأساتهم).

(29)

الحياة شأن ثقيل (مثل الموت، والموانئ، والمطارات، وآخر تذكارات الحب).

(30)

يلزمني شيء كثير منك في الاحتضار.

(31)

احذَر: إنهم، منذ الليلة، يقيمون حفلة باذخة لاستذكارك.

(32)

لا يختارون خيارهم، ولا يزحفون نحو القلعة.

(33)

لم يكن مسكينا حين لم يجد ما يقوله. مسكينٌ هو لأنه قاله.

(34)

لم أعد جائعا، ولا يتيما، ولا وحيدا (وليس في الكتب أي شيء).

(35)

أقصدكِ كأنني الدَّمعة. أمضي عنكِ مثل الماء. أتجدَّدُ في العريش الذي يحفره الرَّمل.

(36)

قد لا يكون الجوهر إلا محاولة لاستكمال الصورة.

(37)

يموتون في النُّطق، ويهندسون الباقي.

(38)

السُّكَّر حلو. البحر مالح. الثَّورات عظيمة. النِّساء جميلات. الحياة بعيدة.

(39)

إلى غسَّان كنفاني (بقليل من التصرُّف الذي تمليه غزَّة، والتاريخ، والتراجيديا الفلسطينيَّة): الوطن هو أن يحدث كل ذلك مرَّة أخرى.

عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تصادم طائرات.. ماذا يحدث فى سماء أمريكا؟| القصة الكاملة

فى واقعة تصادم جديدة بمطار سياتل تاكوما الدولي الأميركي، اصطدمت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليابانية أثناء سيرها على المدرج في مطار سياتل تاكوما الدولي بطريق الخطأ بذيل طائرة تابعة لشركة دلتا إيرلاينز متوقفة.

انتشال 40 جثة من نهر بوتوماك بعد تصادم الطائرتين المنكوبتين في واشنطنترامب يعلن أسباب حادث تصادم الطائرتين الكارثي قرب مطار ريجان

لم تكن تلك الحادثة هى الوحيدة التى هزت الأوساط الأمريكية فقد سبق واصدمت طائرة تحمل الرحلة رقم 5342 لشركة الخطوط الجوية الأمربكية مع مروحية عسكرية لدى اقترابها من مدرج المطار فى 30 يناير.

ماذا يحدث فى سماء أمريكا؟

الحادثة الجديدة التى وقعت منذ ساعات قليلة، بين طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية اليابانية، طائرة تابعة لشركة دلتا إيرلاينز متوقفة، أدت إلى إخراج الركاب من الطائرة.

حيث قالت المتحدثة باسم شركة "دلتا" سامانثا مور فاكتو في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن طائرة الشركة من طراز "بوينغ 737" كانت تنتظر إزالة الجليد من على هيكلها الخارجي عندما ورد أن طرف جناح طائرة أخرى لامس ذيلها، لافتة إلى أن هناك 142 راكبا على متن رحلة "دلتا" رقم 1921، المتجهة إلى بويرتو فالارتا في المكسيك، ونقلوا إلى طائرة جديدة.

حادث تصادم طائرة مع أخري بمطار سياتل تاكوما

ووفق تقارير صحفية فلم ترد أنباء عن وقوع إصابات نتيجة حادث التصادم وتم نشر أطقم الاستجابة للطوارئ للمساعدة في إبعاد الطائرة عن ممرات الطيران.

وأكدت الخطوط الجوية اليابانية في بيان أن الجناح الأيمن لطائرتها بوينج 787 القادمة من مطار ناريتا الدولي في طوكيو تصادم بذيل طائرة دلتا. وكان على متن طائرة الخطوط الجوية اليابانية 172 راكبا و13 من أفراد الطاقم، ولم يصب أي منهم بأذى.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن عمليات المطار تأثرت بشكل طفيف بسبب الحادث الذي وقع على مسار سيارات الأجرة. وأعلنت إدارة الطيران الفيدرالية أنها ستجري تحقيقا في الأمر، كما أكد المتحدث باسمها سام ليختمان.

تصادم طائرة مع مروحة عسكرية

وقبل أسبوع تصادمت طائرة تحمل الرحلة رقم 5342 لشركة الخطوط الجوية الأمربكية بموحية عسكرية أدت إلى تساقط الطائرتن فى نهر بوتوماك، حيث تناثر حطام الطائرة المدنية في المياه، بينما غرقت المروحية العسكرية بالقرب من الموقع.

وكانت الطائرة التى تحمل الرحلة رقم 5342 لشركة الخطوط الجوية الأمربكية في طريقها من مدينة ويتشيتا بولاية كانساس إلى مطار رونالد ريجان الوطني في واشنطن، واصدمت بالمروحية العسكرية لدى اقترابها من مدرج المطار نحو الساعة التاسعة مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وبعد وقوع الحادثة تم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى مطار رونالد ريجان، وتحويل الطائرات القادمة إلى وجهات بديلة، بينما تتواصل جهود البحث عن ناجين.

مقالات مشابهة

  • بنك مصر يفاجئ عملائه بقرار هام.. ماذا يحدث خلال 48 ساعة؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الجرجير؟
  • تصادم طائرات.. ماذا يحدث فى سماء أمريكا؟| القصة الكاملة
  • ماذا يحدث للقلب بعد ترك التدخين؟.. تلاحظ الفرق بعد 12 ساعة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البازلاء .. اكتشف فوائدها
  • ماذا يحدث للجسم عن نقص فيتامين د؟.. 7 أعراض تكشف المشكلة
  • الرسالة المنسوبة لموظف دار الأوبرا مزورة.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث للجسم بعد التوقف عن شرب الشاي بالحليب 30 يوماً؟
  • البروتين المُخمر.. ابتكار ياباني يحدث ثورة في قطاع صناعة الموضة المستدام
  • لن تصدق .. ماذا يحدث للجسم عند تناول الفشار ؟