أنهت قافلة جامعة الزقازيق الطبية التنموية الشاملة اليوم أعمالها، بالكشف على 390 حالة من أهالي قرية شلشلمون بمركز منيا القمح بالشرقية، في العديد من التخصصات الطبية.

بدأت العيادات باستقبال الحالات منذ الصباح الباكر، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، حيث انطلقت القافلة تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة، والدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالتعاون مع محافظة الشرقية ممثلة في مديريتي الصحة والطب البيطري.

 

الكشف على أمراض الثدي للسيدات

رافق القافلة أساتذة وأطباء كلية الطب البشري، وجرى الكشف على 390 حالة، وتحويل 3 حالات إلى مستشفيات جامعة الزقازيق، كما شملت حملة للكشف عن أمراض الثدي عند السيدات.

ندوة عن صناعة الجبن الدمياطي

كما عقدت كلية التكنولوجيا والتنمية، ندوة حول كيفية صناعة الجبن الدمياطي والزبادي، فضلا عن كشف كلية التمريض عن أمراض الضغط.

وأكد رئيس جامعة الزقازيق، أن إطلاق القوافل الطبية التوعوية، يأتي في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، واستكمالًا لدور الجامعة ومسؤولياتها في خدمة المجتمع المصري والبيئة المحيطة، ووصول الخدمات الطبية والعلاجية والتوعوية إلى أهالى المناطق الأكثر احتياجًا، في ضوء المسؤولية المجتمعية للجامعة، وتنفيذ خطتها التي من أهم أولوياتها، تحسين مؤشرات الخدمة الطبية، وتقديم خدمات علاجية متميزة.

ندوات توعوية ضمن القافلة

وأشارت الدكتورة جيهان يسري، إلى أن القافلة قدمت برامج توعوية في عدة مجالات، إذ ألقى أطباء طب الأسرة ندوة توعوية عن الاكتشاف المبكر لأمراض الثدي، كما أرسلت مديرية الصحة سيارة تنظيم الأسرة، وكشف الفريق المرافق لها على سيدات القرية، وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شلشلمون منيا القمح محافظة الشرقية قافلة طبية وبيطرية أمراض الثدی

إقرأ أيضاً:

في إطار مبادرة بداية.. جامعة سوهاج تواصل إطلاق قوافلها البيطرية المجانية لقرية أولاد عزاز وتعالج ٨٣٤ حيوان

تواصل كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج، إطلاق قوافلها البيطرية المجانية لعلاج الحيوانات، وذلك في إطار تنفيذها للمبادرة الرئاسية بداية، حيث اتجهت القافلة لقرية أولاد عزاز التابعة لمركز سوهاج، و تم خلالها فحص وعلاج ٨٣٤ حالة مرضية من أبقار وجاموس وأغنام وماعز وخيول وغيرها من أنواع الحيوانات.

وأوضح الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، أن تلك القافلة تعد ضمن سلسلة القوافل الطبية البيطرية بمدن وقري محافظة سوهاج، والتي تحرص الجامعة علي تنظيمها ضمن مباردة "بداية" التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقال الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الجامعة تحرص علي تنفيذ هذه القوافل بصفة دورية، وذلك في إطار الدور المحوري الذي تلعبه الجامعة لخدمة المجتمع، حيث تم بالقافلة مناظرة ٨٣٤ حالة مرضية في العيادات وصرف العلاج لهم بالمجان، وشارك فيها عدد ١٢ من أعضاء هيئة تدريس والهيئة المعاونة بكلية الطب البيطري، وعدد ٤٠ طالب من الفرقة الرابعة والخامسة بالكلية.

وأضاف الدكتور أسامة حسن أبو شامة عميد الكلية، أن القافلة ضمت فرق علاجية في مختلف التخصصات الإكلينيكية (الجراحة البيطرية - الولادة وأمراض نقص الخصوبة - الأمراض الباطنة والأمراض المعدية - أمراض الدواجن) وقد أدت القافلة دور وقائي للحيوانات الغير مريضة من خلال مكافحة الطفيليات الخارجية عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية والطفيليات الداخلية بتجريع مضادات الديدان لكل الحالات المترددة، كما تم إجراء العمليات الجراحية من قبل الأساتذة المتخصصين، وعلاج حالات العقم وتأخر الولادات.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية شاملة من جامعة قناة السويس إلى الجزيرة الخضراء بالتل الكبير
  • رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة الأهلية
  • جامعة الزقازيق تطلق مهرجان استقبال العام الدراسي الجديد
  • في إطار مبادرة بداية.. جامعة سوهاج تواصل إطلاق قوافلها البيطرية المجانية لقرية أولاد عزاز وتعالج ٨٣٤ حيوان
  • جامعة الشارقة تحتفي بطلبة كلية الصيدلة بحفل المعطف الأبيض
  • نصائح رئيس جامعة القاهرة لخريجي كلية الإعلام
  • رئيس جامعة العريش يشهد استقبال طلاب كلية الطب
  • انتظام الدراسة بكليات جامعة الزقازيق في أولى أيام العام الدراسي الجديد
  • جامعة حلوان الأهلية تنظم اليوم التعريفي لبرنامج المختبرات الطبية
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يستعرض استعدادات كلية الزراعة بنات لبدء الدراسة