موقع النيلين:
2024-07-06@03:31:06 GMT

عادل الباز: هوامش على خبر المنامة

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT


1 أثار الخبر الذي نشره د. مزمل أبو القاسم على صفحته في الفيس بوك أول أمس، بخصوص لقاء الفريق كباشي بعبد الرحيم دقلو في العاصمة البحرينية المنامة، ونشرته بالأمس هذه الصحيفة (الأحداث)، أثار ردود فعل متباينة، أهمها ثلاث: أولها أن الخبر غير صحيح، ولا يمكن لكباشي وسط هذه المعمعة، وأنباء تقدم الجيش أن يقوم بالتفاوض سراً مع الجنجويدي المجرم عبد الرحيم دقلو، وبناء عليه نفى هؤلاء الخبر جملة وتفصيلاً.

هنالك رأي ثانٍ ذهب باتجاه صحة الخبر، ولكن رأى أن الوقت غير مناسب لنشر الخبر من ناحيتين: فهو يحبط الروح المعنوية للجيش الذي يقاتل الآن في كل ساحات الميادين، فكيف تمتد يد القيادة إلى الخونة من وراء ظهورهم؟!!، الناحية الثانية: يرى البعض أن نشر الخبر ما هو إلا استهداف للفريق الكباشي من منافسين داخل كابينة القيادة لغرض حرقه.
رأي ثالث يتعلق بالموقف المهني من نشر الخبر، فهذا الخبر نسب إلى مصادر. تلك المصادر مجهولة، مما قد يشير إلى أن الدكتور مزمل وقع ضحية تسريب سام ذو أجندة.

2
في الصحافة عموماً، أول ما ننظر إليه هو مصدر الخبر، فإذا انتابنا شك أو غاب المصدر، لجأنا إلى ناقل الخبر نفسه، من هو؟ وما تأريخه في نقل الأخبار؟، وفي هذه الحالة، غاب المصدر وحضر ناقل الخبر، الذي نعرف أنه ليس صحفياً صغيراً غراً باحث عن الشهرة بنشر الأخبار المثيرة، كما لا يمكنه الإساءة لتأريخه بنشر خبر كاذب كهذا، وقد عرف عنه أنه ليس عجلاً في نشر كل ما يقع في يديه من أخبار، وهل هذه أول مرة ينقل فيها مزمل خبراً من مصادر، ويثبت بعد حين صحته؟.

كما يعلم الجميع أن للمزمل مصادر كبيرة وموثوقة تم بناؤها عبر سنوات طويلة بعلاقاته الواسعة، إذن لا يمكن التشكيك في نزاهة ناقل الخبر، كما لا يمكن تصور أنه وقع ضحية تسريب، فخبر كهذا لا يمكن أن يمر من تحت يدى أصغر صحفي في صالة التحرير في “اليوم التالي” التي رئس مزمل تحريرها لسنوات.

عموماً، لا يعرف عن مزمل تحيزه لحزب أو لجماعة، ولذا ليس من سبب يدعوه لاستهداف الفريق كباشي شخصياً، بل أشهد أنه كان من المعجبين به.

لنأت إلى الرأي الثاني، لا أعرف كيف يحبط خبر مفاوضات مع عبد الرحيم دقلو الروح المعنوية للجيش، إذ أنه بعد أسبوعين من بداية الحرب بدأت مفاوضات معلنة فى جدة، واستمرت شهوراً، ثم قريباً، أعلن عن مفاوضات ولقاء بين البرهان وحميدتي شخصياً، لم تنخفض الروح المعنوية للجيش، وظل كما هو يقاتل كما كان يفعل بكل بسالة.

3
أما قصة أن التوقيت غير مناسب، فهذه تقديرات صحفية يمكن لصحيفة أن تنشر الخبر، وأخرى تقدر أن الوقت غير مناسب، وذلك لا يشكك في مصداقية أو مهنية الخبر.
شخصياً، نشرت هذا الخبر في هذه الصحيفة، بعد أن تأكدت من مصدر غير مصدر د. مزمل، وأضفت إليه معلومات نشرتها بالأمس، وهناك معلومات إضافية احتفظت بها.

وننشر جزء منها في هذا العدد وما يهمني هنا ألا ننخرط كصحفيين في صراعات السياسيين ومواقفهم، كما لا يجوز أن نشكك في مصداقية الزملاء، لأننا لا نرغب في نشر خبر ما لا يتفق مع مواقفنا السياسية والفكرية.

4
الأمر في غاية البساطة، إذا كان الخبر مفبركاً أو كاذباً، كان يمكن لمجلس السيادة أو الجيش نشر التكذيب علناً ويطالبنا بالاعتذار أو حتى الذهاب به للمحكمة، أما أن تلوذ السلطات بالصمت، وتترك للأسافير أن تتجادل في صحة وعدم صحة الخبر، فإن ذلك أكبر تأكيد على أنها تقر بصحة الخبر، ولن ينفع تسريب أخبار هنا وهناك تنفى ما نشر، ” ستبدي لك الأيام ما كنت تجهله”.

ما يسر في هذا الصخب، هو أن الصحافة المسؤولة لا تزال حية تواصل مسيرتها في توجيه الرأي العام، وتفرض ضغوطها على قيادة البلاد وأحزابها وسياسييها، وتلك نعمة كبرى في وسط هذا العدم.

عادل الباز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: نشر الخبر لا یمکن

إقرأ أيضاً:

صباح الكورة.. بيراميدز يضع شرط انضمام لاعبيه للمنتخب الأولمبي والنني يحسم موقفه.. الزمالك يجد حلًا لأزمة بوطيب وكولر يوافق على انضمام لاعبي الأهلي

الكورة حياة.. ولإن كلنا عندنا شغف بكرة القدم وأخبارها وأحداثها، يضع (الفجر الرياضي) بين أيديكم كل الأخبار والأحداث والتحليلات والحكايات لما تفعله عناصر اللعبة من مسؤولين ومدربين ولاعبين وحكام داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

ونقدم لكم هنا "صباح الكورة" جولة إخبارية لكل ما فاتك من أخبار المساء وأبرز الأحداث الصباحية اليوم الخميس 4-7-2024 في السطور التالية:

بيراميدز يوضح شرطه لإرسال لاعبيه لقائمة المنتخب في أولمبياد باريس

أكد الكابتن هاني سعيد المدير الرياضي لنادي بيراميدز أن النادي لن يتأخر عن المنتخب الأولمبي أو أي من المنتخبات ولا نستطيع منع لاعب من المشاركة مع المنتخب، ولكن اتحاد الكرة يرفض التنسيق معنا بضم محمود صابر والانتظار على إبراهيم عادل لما بعد مباراتي الأهلي والزمالك.

نفى هاني سعيد، أن يكون بيراميدز رفض انضمام أي من لاعبيه سواء إبراهيم عادل أو محمود صابر لصفوف المنتخب الأولمبي الذي يستعد لخوض دورة الألعاب الأولمبية في باريس، مؤكدا أن كل ما طلبه النادي هو التنسيق في ظل خوض لقاءات غاية في الأهمية في المنافسة على لقب الدوري.

طالع تفاصيل الخبر من هنا

وكيل أشرف بن شرقي يكشف موقف اللاعب من العودة للزمالك

كشف رشيد بن شرقي، شقيق ووكيل أعمال الدولي المغربي أشرف بن شرقي، نجم الريان والزمالك السابق عن موقف اللاعب خلال الفترة القادمة، خاصة بعد فسخ تعاقده مع الريان القطري.

قال رشيد في تصريحات عبر برنامج "الريمونتادا" مع الإعلامي أحمد حسام ميدو، المذاع عبر فضائية "المحور": "تم انتهاء تعاقد أشرف بن شرقي مع الريان واللاعب أصبح حرًا ويحق له التوقيع لأي نادٍ في الفترة القادمة".

طالع تفاصيل الخبر من هنا

الزمالك يجد الحل الأمثل لإنهاء أزمة بوطيب

تحدث الإعلامي مهيب عبد الهادي عن تطورات مثيرة بشأن حل أزمة اللاعب بوطيب الذي كان يلعب لصالح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك وانقاذه من وقف القيد للمرة الثالثة.

وقال عبدالهادي في تصريحات له عبر برنامج اللعيب بقناة mbcmasr: "غدا هو اخر مهلة أمام مجلس إدارة الزمالك برئاسة حسين لبيب لسداد مستحقات بوطيب والحصول على الرخصة للمشاركة بالكونفيدرالية.

طالع تفاصيل الخبر من هنا

كولر يرحب بانضمام ثنائي الأهلي إلى المنتخب الأولمبي

أبدى المدرب السويسري مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، موافقته على فكرة انضمام بعض اللاعبين للمشاركة مع منتخب مصر الأولمبي، في أولمبياد باريس 2024.

وقال الإعلامي كريم رمزي في برنامجه "رقم 10" المذاع عبر القناة الأولى بالتلفزيون المصري:" كولر رحب بفكرة انضمام محمد الشناوي أو مصطفى شوبير إلى المنتخب الأولمبي".

طالع تفاصيل الخبر من هنا

النني يحسم موقفه من الانضمام إلى منتخب مصر

وافق النجم الدولي محمد النني، لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي أرسنال الإنجليزي السابق ومنتخب مصر، على انضمامه إلى المنتخب الأولمبي، من أجل المشاركة في أولمبياد باريس 2024

وكشف الإعلامي كريم رمزي في برنامجه "رقم 10" المذاع على القناة الأولى بالتلفزيون المصري: "محمد النني، وافق رسميًا على المشاركة مع منتخب مصر الأولمبي، وهو حاليا في لندن".

طالع تفاصيل الخبر من هنا

مقالات مشابهة

  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • أكثر من 15 ألف مستفيد من برامج “هداية” بالخبر في يونيو الماضي
  • البرهان يلتقي مجموعة من الإعلاميين ، بينهم مزمل ، ضياء والباز
  • أمانة الشرقية تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • “أمانة الشرقية” تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • بدء المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • صباح الكورة.. بيراميدز يضع شرط انضمام لاعبيه للمنتخب الأولمبي والنني يحسم موقفه.. الزمالك يجد حلًا لأزمة بوطيب وكولر يوافق على انضمام لاعبي الأهلي
  • التعديل الوزارى
  • بلدية الخبر تطلق مشروع ممشى العزيزية لتعزيز الحياة الصحية والبيئية
  • حازم عادل رئيسًا لتحرير برنامج «الحياة اليوم»