اكتشف علماء بريطانيون أن أورام المخ القاتلة لدى الأطفال هي في الواقع 10 أمراض مختلفة، ويجب تشخيص كل حالة وعلاجها بناءً على الاختلافات الجينية المحددة.

 

سرطان الدماغ في مرحلة الطفولة

تعتبر الدراسة الجديدة واسعة النطاق مهمة للغاية في علاج سرطان الدماغ لدى الأطفال، نظرًا لأن النهج الشخصي لكل نوع من أنواع الورم يجعل العلاج نفسه أكثر فعالية بكثير من العلاج بناءً على بعض العوامل العامة.

 

 

وحدد علماء من معهد أبحاث السرطان في لندن اختلافات كبيرة في أورام المخ الخطيرة لدى الأطفال، أو الأورام الدبقية، والتي يمكن تقسيمها إلى 10 أنواع مختلفة من السرطان على الأقل، ويمكن اعتبار بعض الأصناف أكثر قابلية للعلاج من غيرها باستخدام الأدوية التي هي قيد التطوير حاليًا أو الموجودة بالفعل في السوق. 

 

وتعد هذه الدراسة هي الأكبر في العالم فيما يتعلق بأورام الدماغ العدوانية لدى الأطفال، ويمكن أن تؤدي نتائجها إلى أدوات تشخيصية أكثر دقة يمكن أن تساعد في ضمان حصول كل طفل على العلاج الأكثر فعالية.

 

وقد أظهرت الملاحظات أن العديد من الأطفال لديهم طفرات معينة في أورامهم يمكن استهدافها بالأدوية المستخدمة بالفعل لمحاربة الأورام البالغة ولذلك، فإن اختبار الأطفال بحثًا عن طفرات جينية محددة يجب أن يصبح أداة تشخيصية أساسية في المجمل.

 

وقام الباحثون بجمع معلومات عن 910 حالة من 20 تحليلًا منشورًا سابقًا، و157 حالة إضافية تشمل مرضى صغار جدًا وشبابًا تقل أعمارهم عن 30 عامًا مصابين بالأورام الأرومية الدبقية والأورام الجسرية الخبيثة المنتشرة (الأورام الدبقية) في مراحل لاحقة.

 

وعلى الرغم من أن هذه الأورام نادرة، إلا أنها تعتبر السبب الرئيسي للوفاة لدى الشباب الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا لأن معدل بقاء المريض على قيد الحياة منخفض جدًا، وعلى سبيل المثال، إذا تم العثور على مثل هذه الأورام عند الأطفال، كقاعدة عامة، لا يُمنحون أكثر من 15 شهرًا للعيش لذلك، من المهم جدًا اكتشاف أي طرق جديدة لتشخيص وعلاج هذا السرطان. 

 

وأظهرت الدراسة أنه يمكن تصنيف الأورام إلى أنواع مختلفة اعتمادا على خصائص مختلفة مثل عمر المريض، وموقع الورم، فضلا عن عدد الطفرات الجينية معينة، والأهم من ذلك، الأخطاء في الجينات الرئيسية التي تؤدي إلى هذه الأمراض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المخ أورام المخ سرطان الدماغ مرحلة الطفولة علاج سرطان الدماغ انواع الورم أورام الدماغ الاطفال السرطان لدى الأطفال

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق داخل مركز الأورام بجامعة المنصورة دون إصابات

تمكنت قوات الحماية المدنية، من السيطرة على حريق اندلع بلوحة كهرباء مغسلة مركز الأورام بجامعة المنصورة، دون وقوع إصابات.

وتلقي مدير أمن الدقهلية، إخطارا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود إشارة باندلاع حريق داخل مركز الأورام بجامعة المنصورة.

وانتقلت قوة أمنية من ضباط المباحث، وقوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف إلي مكان البلاغ، وبالفحص تبين اندلاع الحريق بلوحة كهرباء داخل مغسلة مركز الأورام.

وتم السيطرة علي الحريق دون وقوع إصابات، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لإعمال شئونها ومباشرة التحقيقات.







مقالات مشابهة

  • علماء: كويكب ريوغو نشأ بين مداري المشتري وزحل
  • السيطرة على حريق داخل مركز الأورام بجامعة المنصورة دون إصابات
  • وباء متفشي في اليمن يحصد ارواح المئات وتسجيل أكثر من 186 ألف اصابة خلال 6 أشهر
  • خدمات طبية تقدم للمرأة بالمجان ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • أول قبعة قطط تقيس نشاط المخ دون تخدير
  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • 9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص في الإمارات
  • جثمانه بلا إصابات ظاهرة.. كيف مات حسن نصر الله بعد الضربة الإسرائيلية؟
  • علماء يطورون برمجيات لتشخيص أمراض الرئة والأوعية الدموية