ستقدم الولايات المتحدة إعانات بمليارات الدولارات خلال الأسابيع المقبلة لكبرى شركات أشباه الموصلات، بما يشمل شركتي إنتل وتي إس إم سي لتصنيع أشباه الموصلات التايوانية، لدعمها في بناء مصانع جديدة.

وحسبما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن مسؤولين تنفيذيين في الصناعة مطلعين على المفاوضات، فإن الإعانات المقبلة تهدف إلى البدء في تصنيع أشباه الموصلات المتقدمة التي تعمل على تشغيل الهواتف الذكية والذكاء الاصطناعي وأنظمة الأسلحة.

قرارات مرتقبة

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين التنفيذيين يتوقعون صدور بعض القرارات قبل خطاب الرئيس جو بايدن في السابع من مارس/ آذار المقبل.

وتعد شركة إنتل -التي لديها مشاريع جارية في أريزونا وأوهايو ونيو مكسيكو وأوريغون ستكلف أكثر من 43.5 مليار دولار- من بين المستفيدين المحتملين من الإعانات.

أما المستفيد المحتمل الآخر فهو شركة "تي إس إم سي" التايوانية لتصنيع أشباه الموصلات التي تمتلك مصنعين قيد الإنشاء قرب فينيكس باستثمارات إجمالية تبلغ 40 مليار دولار.

ولم تكشف وزارة التجارة الأميركية عن تفاصيل المنح بعد، لكن المتحدث باسم الوزارة قال إن العملية تجري بناء على مفاوضات تعتمد بشكل كامل على مشاريع هدفها دعم الأمن الاقتصادي الأميركي.

منافسة

وتتنافس كبرى شركات التكنولوجيا للحصول على المنحة الأميركية مثل شركات ميكرون للتكنولوجيا وتكساس إنسترامنت وغلوبال فاوندرز، وسامسونغ للإلكترونيات الكورية الجنوبية، التي تملك مشروعا بقيمة 17.3 مليار دولار في تكساس.

وقالت وزيرة التجارة الأميركية، جينا ريموندو، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن وزارتها ستقدم 12 جائزة تمويلية لرقائق أشباه الموصلات خلال عام 2024، بما في ذلك إعانات بمليارات الدولارات يمكنها إجراء تغيير جذري في إنتاج الرقائق الأميركية، وأقرت الجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها أكثر من 35 مليون دولار لشركة بي أيه إي سيستمز في الشهر نفسه.

وتلقى برنامج الدعم الأميركي أكثر من 550 بيان اهتمام، ونحو 150 طلبا مسبقا وتطبيقات كاملة وخططا.

وتزداد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين في هذا المجال، فبينما تستعد بكين لإنفاق 143 مليار دولار لتعزيز تصنيع الرقائق الإلكترونية، تشير بيانات رابطة صناعة أشباه الموصلات إلى أن الشركات الأميركية استثمرت ما يقرب من 200 مليار دولار في 40 مشروعا منفصلا.

ووصفت صحيفة ليبراسيون الفرنسية في وقت سابق الرقائق أو أشباه الموصلات بالذهب الأسود في القرن الـ21، وقلت إن الصين أنفقت عام 2021 أكثر مما أنفقت على النفط، لأنها موجودة في كل شيء، من الهواتف إلى وحدات التحكم في الألعاب، ومن مراكز البيانات إلى الألواح الشمسية، ومن مصابيح الليد إلى أنظمة المراقبة، ومن الطائرات إلى السيارات، وهي فوق ذلك تعمل على تعزيز نمو الذكاء الاصطناعي، ودعم ظهور شبكات الجيل الخامس، والمركبات الكهربائية وأنظمة الأسلحة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أشباه الموصلات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

صادرات صناعة الطائرات بالمغرب في ارتفاع مع بلوغها 17.4 مليار درهم مع نهاية غشت

كشف مكتب الصرف بأن صادرات قطاع الطيران بلغت أزيد من 17,42 مليار درهم إلى غاية متم شهر غشت 2024، مسجلة ارتفاعا بنسبة 21,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يرجع إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع بنسبة 33,3 في المائة إلى 11,50 مليار درهم، وكذا نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 2,7 في المائة إلى ما يناهز 5,84 مليارات درهم.

وكشفت النشرة أيضا عن ارتفاع صادرات السيارات بنسبة 7,6 في المائة إلى 101,71 مليار درهم، إثر الارتفاع المسجل في مبيعات فئة « الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد » (بزائد 18,6 في المائة)، و »التصنيع » (بزائد 5,7 في المائة)، و »الأسلاك الكهربائية » (بزائد 8,2 في المائة).

ومن جهة أخرى، ارتفعت صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 11,7 في المائة إلى 53,50 مليار درهم، مع ارتفاع مبيعات الفوسفاط بنسبة زائد 57,3 في المائة، والأسمدة الطبيعية والكيماوية بنسبة زائد 8 في المائة، والحامض الفوسفوري بنسبة زائد 6,7 في المائة.

وبالمقابل، سجلت صادرات كل من « الأجهزة الإلكترونية والكهرباء » و »قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية »، شبه استقرار حيت بلغت على التوالي 11,98 مليار درهم و 56,83 مليار درهم، في حين انخفضت صادرات « النسيج والجلد » بنسبة 0,7 بالمئة إلى 31,78 مليار درهم.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب صادرات طائرات

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية
  • الخسائر بمليارات الدولارات.. قطاع تضرر كثيرا جراء القصف الإسرائيلي
  • أميركا تدعم العملية البرية الإسرائيلية في لبنان.. هذا ما قالته!
  • المغرب.. 1.7 مليار دولار صادرات صناعة الطيران بثمانية أشهر
  • صادرات صناعة الطائرات بالمغرب في ارتفاع مع بلوغها 17.4 مليار درهم مع نهاية غشت
  • استثمارات عربية بمليارات الدولارات في مصر
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • الولايات المتحدة تدعم حلفاءها بالأسلحة والصواريخ بمليارات الدولارات
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي