زنقة 20 | الرباط

كشفت دراسة أصدرتها مؤخرا الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات و 18 مجموعة أعضاء في الشبكة، بما في ذلك الجمعية المغربية للصحة والبيئة واليقظة ضد السموم (AMSETOX)، عن وجود مواد كيميائية سامة بما في ذلك المواد المحظورة عالميًا، في عبوات المواد الغذائية وأدوات المائدة المصنوعة من الورق والكرتون والألياف المقولبة ذات الأصل النباتي والتي تم شراؤها من 17 دولة، بما في ذلك المغرب.

وأشارت الدراسة الى ارتباط PFAS، والتي تسمى أيضًا “المواد الكيميائية إلى الأبد” نظرًا لثباتها الشديد في البيئة، بالسرطان والعقم واضطرابات الغدد الصماء.

وتعتبر الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات، أنه من الملح البدء في فحص سلامة الأغذية في عبوات المواد الغذائية من حيث المواد المضافة، وخاصة الملوثات العضوية الثابتة ومع ذلك.

ويستخدم PFAS على نطاق واسع في تغليف المواد الغذائية وأدوات المائدة ذات الاستخدام الواحد خاصة للوجبات السريعة، ويتعرض الناس لذلك عندما يتناولون الأطعمة المعبأة بـ PFAS.

وبما أن الوجبات السريعة تحظى بشعبية خاصة بين الشباب، ويمكن أن تعطل PFAS الهرمونات الطبيعية للجسم، قالت الباحثة العالمية في الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات ، والمؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة جيتكا ستراكوفا: “يمثل هذا مصدر قلق بالغ لاحتمال تأثيره السلبي على صحة الشباب في الفترات الحرجة من النمو”.

وأضافت: “تحتاج صناعة الأغذية إلى التخلص التدريجي بسرعة من PFAS ويجب على الحكومات التحرك بسرعة نحو فرض حظر عالمي على هذه المادة لوقف الإطلاقات البيئية للـ PFAS والتعرض البشري لها”.

وجاء في الدراسة أن شركات “ماكدونالدز”، و”كنتاكي فرايد تشيكن”، و”برغر كنغ”، و”صب واي”، و”ستاربكس”، و”دانكن دونتس”، و”جولي تايم” تبيع الأطعمة في عبوات خالية من PFAS في بعض البلدان، لكنها تواصل استخدام أغلفة ملوثة بـ PFAS في بلدان أخرى، بما في ذلك المغرب.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بما فی ذلک فی عبوات

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: تحرير 31 محضرا تموينىا وإنذارات وإعدام مواد غذائية فاسدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، على تكثيف المرور والرقابة الميدانية على الأسواق والمحلات التجارية والمنشآت الغذائية بنطاق المحافظة  للتأكد من سلامة المواد الغذائية ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

وشنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة اشمون حملة تموينية مكبرة على الأسواق ، للمرور على المطاعم ومحلات الجزارة ومحلات تجار الجملة والتجزئة ومحلات بيع اللحوم المجمدة والدواجن للتأكد من مدى صلاحية السلع المعروضه ومدى مطابقتها للاشتراطات الصحية والبيئية وذلك بالتنسيق مع مديرية تموين المنوفية و جهاز حماية المستهلك ونائب رئيس المدينه ومدير إدارة تموين اشمون ومدير التفتيش والمجازر بالإدارة البيطرية بأشمون ومسئول قسم الإشغالات وادارة التراخيص وشرطة المرافق ومفتش الأغذية بالإدارة الصحية ومسئول إدارة البيئه بديوان عام المحافظة وهيئة الدواء وعدد كبير من الإدارات المعنية ، حيث أسفرت الحملة عن ضبط واعدام ٢٥كجم من المواد الغذائية مجهولة المصدرومنتهية الصلاحية و تحرير  ٢٤محضرتموينى متنوع و٧انذارات لعدم استيفاء مستندات الترخيص وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين .


ونفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة اشمون حملة اشغالات  مكبرة بالشوارع والميادين لرفع وازالة كافة الاشغالات والتعديات على حرم الطريق ،وكذا اخلاء الشوارع من الباعة الجائلين لتيسير حركة مرور السيارات والمواطنين تنفيذا للقانون وتحقيقا للصالح العام وحفاظا على هيبة الدولة .
ومن جانبه شدد محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية بمراكز ومدن المحافظة وبالتنسيق مع مديريات الخدمات والأجهزة الأمنية باستمرار شن الحملات الرقابية والتفتيشية حفاظاً على حقوق المواطنين.

IMG-20240929-WA0111 IMG-20240929-WA0112 IMG-20240929-WA0107 IMG-20240929-WA0113 IMG-20240929-WA0108 IMG-20240929-WA0104 IMG-20240929-WA0110 IMG-20240929-WA0105 IMG-20240929-WA0102

مقالات مشابهة

  • إغلاق 6 منشآت غذائية في عبري
  • حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالخابورة
  • تحذير من وجود مواد سامة في بعض منتجات الشوفان
  • رئة الأرض في خطر.. سحابة كيميائية سامة تهدد بتدمير الحياة بالأمازون
  • إقلاع الطائرة الإغاثية الـ15 من الجسر الجوي الكويتي بـ10 أطنان من المواد الغذائية لنازحي السودان
  • ضبط 10 طن مواد غذائية مجهولة المصدر بالشرقية
  • خبراء يكشفون عن مواد سامة في الشوفان.. ما الكمية الآمنة لتناوله
  • محافظ المنوفية: تحرير 31 محضرا تموينىا وإنذارات وإعدام مواد غذائية فاسدة
  • رغم فوائده..مواد سامة في الشوفان
  • ضبط 4310 عبوة مواد غذائية مجهولة المصدر بالشرقية