داخل معرض الكتاب توجد العديد من قصص الدعم المؤثرة بين الأزواج الأصدقاء الأشقاء، ولكن من بين أبرز حكايات الدعم ما قام به الفنان علي غالب الشهير بـ«شمبر» بعدما ترك عمله في محافظة كفرالشيخ، وقرر أن يقف إلى جوار زوجته المذيعة نهي مجدي والتي تشارك في المعرض هذا العام برواية عروس الموتي، القصة الحقيقية المأخوذة عن جريمة قتل غامضة في أحد محافظات الصعيد النائية.

دعم ومشاركة الزوجة

يعبر «شمبر» عن سعادته بمشاركة زوجته للمرة الرابعة في معرض الكتاب، ويقول أنه من واجب الزوج دعم زوجته لأن النجاح لا يأتي إلا من خلال الشراكة بين الزوجين، فلا يمكن لأحدهم النجاح دون دعم الآخر: «سايب شغلي ودنيتي كلها عشان أكون معاها،عارف إنها شاطرة و خياليها واسع، وبتقدر تنسج روايات تخطفك في ثواني، ومش هسيبها ولا لحظة حتى لو هوقف شغلي كله».

عن دور زوجها في حياتها تقول «نهي»، إنه لم يتركها منذ أن بدأت تفكر في الرواية خاصة بعد أن عرضت حلقة متلفزة عبر أحد القنوات الفضائية عن قصة عروس ذبحت ليلة زفافها، والغريب في الأمر أنها كانت بمفردها داخل شقة الزوجية: «قبل ما تكلم عن الرواية لازم أشكر زوجي الأول، لأنه سبب في نجاحي وهو اللي شجعني أحول القصة لرواية، وقالي دي هتكون رواية عظيمة وهتقلب الدنيا، وده لأني جايبة تفاصيل من واقع التحقيقات وكمان شهود عيان، وردود من أهل العروسة وأهل العريس، وفعلا سمعت كلامه واشتغلت علي الرواية وربنا كرمني ولحقت المعرض».

إقبال شديد على معرض الكتاب

عن رأيها في معرض هذا العام تقول «نهي»، إن هناك إقبال شديد هذا العام نظرا لمساهمة السوشيال ميديا في الترويج للفعاليات، وأن التنظيم من بين الأمور الجيدة: «عرس حقيقي رجعنا لذكريات ما قبل كورونا، ونسب الشراء مرتفعة عن كل سنة»

مشاركة «نهي» لم تكن هي الأولي في معرض الكتاب بل شاركت قبل ذلك بـ3 روايات قبل ذلك، وهم لعنات مؤجلة والذي تبرز من خلالها قضية العنف ضد المرأة، وكذلك رواية سجين لوسيفر وتطرح من خلال تلك الرواية فكرة الجن الذي يتجسد للإنسان، أما الرواية الثالثة فهي لا تقرب هذه الشجرة والتي تحاول من خلاله الغوص في النفس البشرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب روايات معرض الکتاب

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يدعم تحسين حكامة المؤسسات وتحديث الإدارة المغربية بـ600 مليون درهم

زنقة 20 | الرباط

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل قيمته 600 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامجين يرومان دعم أداء القطاع العام وتحسين الخدمات العامة وشموليتها في المغرب.

وحسب بيان صدر اليوم الاثنين في واشنطن، يهدف المشروع الأول، الذي يدعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية في المغرب بقيمة 350 مليون دولار، إلى تحسين الحكامة وإعادة الهيكلة والحياد التنافسي ومراقبة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

وأضاف المصدر ذاته أن التمويل الإضافي لبرنامج “النجاعة” (250 مليون دولار) سيواصل دعم جهود الحكومة المغربية لتعزيز الأداء والشفافية، مع التركيز على تحديث الإدارة العمومية، لاسيما من خلال الرقمنة والإصلاحات في إدارة المالية العامة.

وأورد البيان نقلا عن جيسكو هنتشل، المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي ومالطا في البنك الدولي، أن “الهدف النهائي لهذين المشروعين هو تعزيز أداء القطاع العام، ورفع جودة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين المغاربة، وهذا يتماشى مع النموذج الجديد للتنمية في المغرب”.

وسيدعم البنك الدولي الحكومة المغربية في المراحل الأولية، وتنفيذ إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، من خلال التركيز على النتائج، وتعزيز قدرات تنفيذ الإصلاح لدى الوكالتين التنفيذيتين: وزارة الاقتصاد والمالية، لاسيما مديرية المنشآت العامة والخوصصة، والوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية المنشأة حديثا، وتشجيع التنسيق.

وفي ما يتعلق بأداء القطاع العام، وبعد عامين تقريبا من التنفيذ، أظهر برنامج النجاعة الأولي نتائج بالفعل، بما في ذلك زيادة نحو 7 بالمائة في الإيرادات الضريبية الإضافية من خلال تحسين الامتثال على المستوى الوطني، وزيادة بنسبة 22 بالمائة في الإيرادات التي تحصلها أكبر 10 بلديات على المستوى المحلي.

وحسب البنك الدولي، فإن هذا التمويل الإضافي لبرنامج النجاعة سيعطي الأولوية لتحسين كفاءة الإنفاق العام وإدارة الإيرادات، بما في ذلك زيادة شفافية الميزانية للمواطنين بشأن الإنفاق العام.

وسيمكن المشروع أيضا من اعتماد ميزانيات مراعية للمناخ، وهي الأولى من نوعها في المغرب، وإعداد ميزانيات تراعي الفوارق بين الجنسين لثمان إدارات وزارية بنهاية المشروع في عام 2028.

مقالات مشابهة

  • جوائز اتحاد الكتاب 2024 تستقبل المشاركات حتى منتصف يوليو
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • أحمد السقا يحتفل بعيد ميلاد زوجته مها الصغير بهذه الكلمات «صورة»
  • باقة ثقافية منوعة تزين معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • الروائية أميمة الزغبي: «ميراث الخوف» تهدف لترسيخ قيم التعاون والحب
  • أكتر من ضو… معرض لـ 7 من الفنانين الشباب بغاليري ارت هاوس بدمشق
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • البنك الدولي يدعم تحسين حكامة المؤسسات وتحديث الإدارة المغربية بـ600 مليون درهم
  • منظمة اليونيسكو تقدم كتابها حول دور اللغة العربية في التبادلات الثقافية والعلمية
  • "تستاهلي كل حب الدنيا".. بهذه الكلمات يدعم عمرو يوسف زوجته كندة علوش بعد أزمتها الأخيرة