تقيم مؤسسة الكتاب العربي، بعد غد الثلاثاء، حفل توقيع كتاب «50 لقطة ميتافيرسية» للكاتبة والإعلامية جرمين عامر، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويتناول الكتاب، 7 مواجهات فلسفية، مبنية علي رؤية ومعايشة لثورة تكنولوجية رابعة غيرت معالم البشرية. واضفت علي العصر الجديد، الكثير من التحولات الفكرية والايدلوجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يفتح كتاب 50 لقطة ميتافيرسية، المجال للقارئ للتأمل في المواجهات الـ7 التي تحدث افتراضيا داخل عوالم الميتافيرس بين: البشر VS الروبوت - الانسان VS المواطن الرقمي - العقول البشرية VS الذكاء الاصطناعي - اسيادVS عبيد العالم - الخير VS الشر في عالم الجريمة الالكترونية - اعلام الفيمينستFeminist - وكوكب المؤثرين.

ويجد القارئ نفسه، أمام ثورة عقول اصطناعية، عصفت بالسلوك الانساني واصول الافكار، لبداية جديدة مليئة بالمميزات والعيوب. نتج عنها جيل جديد، اعيد تصنيفه وفق انماط سلوكه الي: نخب مبتكرة يمثلون 5% من اصحاب القدرات العقلية المبدعه. و95% عبيد، مستهلكين للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

ويضم كتاب 50 لقطة ميتافيرسية، عددًا من المقالات والقصص القصيرة والاحداث المبنية علي حقائق. نشر جزء كبير منها بعدد من المواقع الالكترونية والصحف المطبوعة.

ويذكر أن جرمين عامر - تعمل رئيس الاتصال المؤسسي بالمصرف المتحد، وشارك كتابها الاول “نفوذ المؤثرين علي واقع التواصل الاجتماعي في ظل الثورة الرقمية” في معرض القاهرة الدولي للكتاب - النسخة 54، باللغة العربية والانجليزية، ولاقي الكتاب نجاحا كبيرًا بالاسواق.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تصدر «الصورة الأدبية» لمصطفى ناصف ضمن معرض القاهرة للكتاب

تصدر وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب بعنوان «الصورة الأدبية» للدكتور مصطفى ناصف، وذلك ضمن إصدارات الهيئة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، المقرر انطلاقه 23 يناير المقبل تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وحسب بيان وزارة الثقافة: الكتاب يتناول مقدمة و7 فصول يحمل الفصل الأول عنوان «الخيال وعلاقته بالصور»، والفصل الثاني «المعنى الأدبي والتشبيه»، والثالث «المؤثرات الروحية في بحث الاستعارة»، والرابع «نظرية الاستعارة» والخامس «الرمز في الشعر»، والسادس «الصورة في الشعر الجديد» والسابع «الصورة بين الشعر النثر».

وفي تقديمه للكتاب يقول ناصف: «تستعمل كلمة الصورة- عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق أحيانًا مرادفة للاستعمال الاستعاري الحي أكثر صوابًا لأنه أوفى تحددًا، ولكن المشكلة العويصة هي السؤال عن طبيعة هذا الاستعمال.

ولفتت إلى أنَّ الاستعارة موضوع عالجه النقاد القدماء علاجًا مسفًا، أسيء فهم موضوعها ووظيفتها وعلاقتها بالشاعرية، وفي الكتاب محاولة لبيان هذا كله ولكننا هنا نكتفي بإهابة سريعة، الاستعمال الاستعاري تزدوج فيه الدلالة ولا تنفرد إن الاستعمال الاستعاري لا يخضع للدلالات المستفادة من الصورة المجتلة وحدها، لقد فهم خطأ أن الاستعارة يستطاع تحديد الشكل الذي تتخذه لكن الحقيقة أن كثيرًا من المعارض يخفى فيه القرين أو المعنى الذي ترتبط به الصورة، وقد يصاحب الاستعارة حالة رمزية دون أن تكون مع ذلك رمزًا».

مصطفى ناصف من أبرز الداعين إلى تجديد مناهج النقد العربي عبر عملية جدلية تضع في حسبانها علاقة الذات العربية بكل تراثها الثقافي والفكري المتراكم، مع الآخر الغربي بكل إنتاجه الفكري والفلسفي. فكان ينظر إلى مناهج الحداثة الغربية بعين عربية فاحصة، تلتقط الصالح منها وتتجنّب كل ما يتنافى مع الخصوصية الحضارية للثقافة العربية.

مقالات مشابهة

  • هيفاء وهبي تحتفل بتوقيع مسلسلها الجديد المشتبه الرابع.. صور
  • صور.. هيفاء وهبي تحتفل بتوقيع مسلسل "المشتبه الرابع" بحضور صناع العمل
  • شهيدان وإصابة مساعد كابتن طائرة أممية في غارات إسرائيلية على مطار صنعاء الدولي
  • 23 يناير المقبل.. 120 شركة تشارك بمعرض القاهرة الدولي للجلود
  • معرض القاهرة للكتاب.. «نظرية المعنى في النقد الأدبي » إصدار جديد بهيئة الكتاب
  • «الثقافة» تصدر «الصورة الأدبية» لمصطفى ناصف ضمن معرض القاهرة للكتاب
  • "ماذا يريد الله منا؟" للكاتب أحمد طه يشارك بمعرض القاهرة للكتاب
  • موعد انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب.. أين سيقام؟
  • حجز 99% من أجنحة معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2025
  • حجز 99 % من أجنحة معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2025