السويداء-سانا

طوعت الشابة أكابر كيوان قماش “الإيفا” لتصميم هدايا وزينة للمناسبات وورود صناعية، ضمن مشروعها المنزلي متناهي الصغر بالسويداء.

الشابة أكابر عوضت عدم إكمال مسيرة تعليمها بتميزها في مجال الأعمال اليدوية بحيث انطلقت بمشروعها من فكرة تصميم هدية بسيطة قبل نحو أربع سنوات، تطورت مع الوقت وصولاً للانطلاقة الفعلية به، بهدف تحسين الوضع المعيشي وإثبات ذاتها بعمل منتج، مع ملء أوقات فراغها بأشياء مفيدة.

وبينت أكابر التي أحبت ميدان هذا العمل خلال حديثها لـ “سانا الشبابية” كيف تقوم أولاً بتصميم القطعة التي ترغب بتنفيذها بالرسم ثم قص قماش “الإيفا” بناء على ذلك ولصقها بالوسائل المناسبة لتأخذ شكلها الفني المرغوب تسويقياً.

ما تقوم أكابر بتصميمه يتم عرضه، كما ذكرت، ضمن المحال التجارية والتعريف به أيضاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبين المعارف والأصدقاء، إضافة للمشاركة بالمعارض الخاصة بالأعمال اليدوية، مؤكدة توجهها مؤخراً لاستخدام الخشب والخيش في تزيين القطع التي تصممها.

وتطمح أكابر 38 عاماً خلال الفترة القادمة لإحداث ورشة خاصة بمشروعها وتطويره نحو الأفضل، وتوفير فرص عمل فيه، وهي لديها إيمان وقناعة بأن الوصول إلى الهدف المطلوب يتطلب كثيراً من الجد والاجتهاد والمواظبة.

ووفقاً للمختصة بالأعمال اليدوية أسمهان جاسر فإن أكابر مكافحة بالعمل وعملها متقن ويحمل جودة، وتحاول من خلاله تقديم أشياء جديدة جميلة وملفتة.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية

شاركت ”الأحساء المبدعة“ في الاجتماع السنوي السادس عشر للمدن الأعضاء في شبكة المدن المبدعة التابعة لمنظمة اليونسكو العالمية.
وأقيم في مدينة براغا بدولة البرتغال، والذي انطلق في 1 يوليو 2034 ولمدة خمس أيام، بحضور مساعد المدير العام لليونسكو للشؤون الثقافية ارنستو اتوني، وعمدة مدينة براغا ريكاردو ريو، وذلك من بين 118 مدينة مبدعة على مستوى العالم.استدامة المحافظة على الحرف اليدوية والفنونوخلال الاجتماع، قدّمت ”الأحساء المبدعة“ تجربتها في استدامة المحافظة على الحرف اليدوية والفنون الشعبية، ويأتي ذلك استمرارًا لنيل الأحساء عضوية الشبكة العالمية في المجال الإبداعي الخاص بالحرف اليدوية والفنون الشعبية بمبادرة من أمانة الأحساء.
أخبار متعلقة إبراهيم الشبيث نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في "اليونسكو"محافظ الأحساء يكرم أبطال مسلسل "خيوط المعازيب"محافظ الأحساء: دعم قطاع السجون من خلال رعاية وتأهيل المستفيدينوقدّم أمين الأحساء رئيس الوفد المشارك في الاجتماع المهندس عصام الملا، ورقة عمل تخللت تجارب الأحساء في المحافظة على التراث كأول مدينة خليجية والثالثة عربيًا، عبر العديد من المشاريع والمبادرات، كإشراك الحرفيين والفنانين في المهرجانات والفعاليات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } «الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية - اليوم «الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وركزت على جانب كبير منها في تخصيص مواقع متعددة للحرف اليدوية وإتاحة الفرصة لهم بالدعم والمساندة، وتنشيط أنواع الفنون الشعبية المختلفة، وذلك بهدف لفت انتباه المجتمع بكافة شرائحه من خلال التركيز على أهمية الثقافة والإبداع في تشكيل مدن المستقبل ودورها في التنمية الحضرية المستدامة.
وقدّم نتائج المشاريع التي نفذتها الأمانة في خدمة قطاع الحرفيين والمحافظة على موروث الفنون الشعبية، مثل سوق الأربعاء الشعبي وسوق الحرفيين وقلعة الأحساء المبدعة.مشاركة فعالة من القطاعين العام والخاصوأكد م. الملا خلال مشاركته الجلسة الحوارية التي ألقاها أمام ممثلي المدن المبدعة على مستوى 62 دولة، أن أمانة الأحساء تسعى في تعميق دورها المجتمعي في تقديم الخدمات عبر رفع معدلات النمو واستدامة الحرف اليدوية والفنون الشعبية للحرفيين.
وذلك نظير ما تمتلكه الأحساء من المقومات الإبداعية ما يجعلها في مصاف نظيراتها من دول العالم، والتي جاءت نتيجة مشاركة فعالة من القطاعين العام والخاص في الأنشطة الثقافية، بما يتوافق مع أهداف الشبكة الإبداعية في اليونسكو.
وأشار إلى دور الإبداع والثقافة في تنفيذ الهدف 11 من أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة والذي يهدف إلى ”جعل المدن أكثر إنسانية وشمولية وأمان واستدامة“. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } «الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية - اليوم
الحرف اليدوية في الأحساءمن جهته، قال مدير المنظمات الدولية في أمانة الأحساء مساعد منسق الحرف والفنون التقليدية بشبكة المدن الإبداعية باليونسكو د. إبراهيم الشبيث: إن الحرف اليدوية في الأحساء، هي صناعات مبدعة في عِداد الوسائل التي يستعان بها في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بالمنطقة.
وبيّن أن الاجتماع العالمي كان لتبادل الخبرات والتواصل المباشر مع قيادات شبكة المدن المبدعة في اليونسكو، بغية التباحث وابتكار مدن المستقبل، حيث تقدّم الشبكة منبرًا فريدًا لدعم وتعزيز الأعمال التي تقوم بها المدن الأعضاء على الصعيدين المحلي والدولي، من أجل تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030
يُذكر أن الوفد السعودي المشارك في الاجتماع ضم أعضاء من أمانة الأحساء "مدير إدارة المنظمات الدولية في الأمانة الدكتور إبراهيم الشبيث، ومدير إعلام الأمانة خالد بووشل، كما ضم الوفد أعضاء من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وأعضاء من هيئة الطهي، وهيئة الأدب، كما شارك في حضور الاجتماع وفدًا من البريدة المبدعة في مجال الطهي.

مقالات مشابهة

  • منذ عام 2021 حتى الآن… الأمانة السورية للتنمية تؤسس 19 تعاونية إنتاجية
  • التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية
  • ‏خامنئي يدعو الرئيس المنتخب إلى استغلال الطاقات البشرية الشابة والثورية المخلصة من أجل راحة الشعب وتقدم البلاد
  • أسماء جلال ووائل جسار.. "حكاية حب" من طرف واحد
  • فادية كيوان تهنئ مايا مرسي على توليها حقيبة التضامن الاجتماعي
  • «الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية
  • البرزاني في بغداد زيارة تؤسس لمستقبل أفضل
  • الأحساء تستعرض تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون في اجتماع شبكة المدن المبدعة لليونسكو
  • شاب يتعرض للإغماء بشكل مفاجئ أثناء إلقائه كلمة في إحدى المناسبات
  • فن الريزن.. حرفة تشكيلية تتألق بمهرجان بيت حائل بنسخته الثالثة