قالت الأخصائية النفسية منى شطا، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، إن الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال هي مجموعة من المشكلات التي تؤثر على سلوك الطفل ومشاعره وأفكاره، ويمكن أن تؤدي إلى صعوبات في الدراسة أو التفاعل مع الآخرين أو العناية بالذات.

وأشارت إلى أن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال، منها، العوامل الوراثية.

. والتي من الممكن أن تلعب الجينات فيها دورًا في زيادة خطر الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق. وبينت أن العوامل البيئية تؤدي إلى تعرض الطفل للتوتر أو العنف أو الإهمال، وهي الأخرى تسهم في زيادة خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية.

وأضافت: "كذلك لدينا العوامل الطبية، ويمكن أن تؤدي بعض المشكلات الطبية، مثل اضطرابات الغدد الصماء أو اضطرابات الدماغ، إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية".

ونوهت شطا إلى أن الأعراض التي قد تشير إلى وجود اضطراب سلوكي أو نفسي عند الطفل تشمل، التغيرات في السلوك أو المزاج، مثل العدوانية أو الانسحاب أو الاكتئاب أو القلق. وكذلك المشاكل في الأداء المدرسي، مثل صعوبة التركيز أو التعلم أو الأداء المدرسي.

وأوضحت أن التدخل المبكر أمر مهم في علاج الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال، حيث يمكن أن يساعد في منع تطور المشكلات بشكل أكبر، موضحة أن العلاج يعتمد على نوع الاضطراب، وقد يشمل العلاج النفسي أو الأدوية أو العلاج السلوكي أو غيرها من العلاجات.

وأكدت على أهمية دور الأسرة في الوقاية من الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال، وذلك من خلال عدة نقاط هي، توفير بيئة آمنة ومحبة وراعية, التواصل مع الطفل بشكل فعال، وضع حدود واضحة، الاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية للطفل.

وخلصت شطا إلى أن الاضطرابات السلوكية والنفسية عند الأطفال يمكن أن تكون مشكلة خطيرة، ولكن من خلال التدخل المبكر والدعم من الأسرة والمجتمع، يمكن أن يتحسن سلوك الطفل وتطوره.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

ضوابط نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024.. اعرفها

أعلنت محافظة القاهرة أهمية اتباع تعليمات وشروط محددة، قبل ظهور نتيجة تنسيق رياض الأطفال للعام 2024 في المؤسسات التعليمية، موضحة أن هذه الشروط تتضمن تفاصيل مهمة  يجب على أولياء الأمور استيفاؤها قبل استكمال إجراءات القبول، وذلك لضمان تلبية متطلبات التسجيل.

ضوابط تنسيق رياض الأطفال

وأشارت المحافظة، إلى أن مديرية التعليم  حددت ضوابط  نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالقاهرة، مشددة على دفع المصروفات بالمدرسة وبالبريد في غضون 15 يومًا من تاريخ إعلان نتيجة المرحلة، وإلا سيتم إلغاء التقديم نهائيًا، كما لا يقبل ملف الطفل إلا ببطاقة ولى الأمر لمحافظة القاهرة فقط، كما يتم الاستعلام عن نتيجة رياض الأطفال خلال الموقع الإلكتروني.

وأوضحت أنه لا يوجد تعديل أو تحويل بعد القبول بالتنسيق في نفس العام الدراسي، وممنوع منعًا باتًا دفع أي مبالغ مالية أو تبرعات للمدرسة المقبول بها الطفل.

عدم قبول التأشيرات

وفيما يتعلق بالتعليمات والشروط في حالة عدم القبول بالمرحلة الحالية أنه لا توجد أي تأشيرات أو استثناءات في التقديم، ولا يوجد حاليَا أي تعديل أو تحويل سواء ورقيا أو إلكترونيًا.

يذكر أنّ محافظة القاهرة تقدم عددًا من الخدمات الإلكترونية  لأولياء الأمور والطلاب، من أجل التيسير على الأسر واختصار الوقت والجهد.

مقالات مشابهة

  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • هل يرفض طفلك تناول وجبة الغداء بالمدرسة؟ اكتشفي الأسباب
  • أفضل 3 أساليب لتعليم الطفل بطريقة صحيحة.. اتبعيها مع أولادك
  • «كنف» يبحث مع بلدية الشارقة التعاون في حماية الأطفال
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال
  • أسعار تذاكر وشروط دخول حفل محمد العلايلي في الساقية
  • ضوابط نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024.. اعرفها
  • أهمها «تحديد أوقات النوم».. 10 طرق تشجع أطفالك على التفوق الدراسي
  • استشاري نفسي: إدمان الأطفال للموبايل يعرضهم للابتزاز ويصيبهم بالاكتئاب
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية