توجه الفنلنديون إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، لانتخاب رئيسهم للمرة الأولى بعد انضمام بلادهم إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).
ومع أن سلطاته محدودة مقارنة برئيس الوزراء، إلا أن رئيس البلاد يوجه السياسة الخارجية بالتعاون الوثيق مع الحكومة وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأصبحت فنلندا، التي ظلت محايدة خلال الحرب الباردة، العضو الحادي والثلاثين في حلف الناتو العام الماضي، ما أثار استياء روسيا التي تتشارك معها حدودا طولها 1340 كيلومترا.


في الدورة الأولى من هذه الانتخابات الرئاسية، تتقدم شخصيتان سياسيتان السباق الذي يخوضه تسعة مرشحين وفقا لاستطلاعات الرأي هما رئيس الوزراء المحافظ السابق ألكسندر ستاب ووزير الخارجية السابق بيكا هافيستو من حزب الخضر.
ويحتل مرشح حزب الفنلنديين المنتمي لأقصى اليمين، يوسي هالا-آهو، المركز الثالث في هذه الاستطلاعات وقد يؤثر على النتيجة وفق خبراء.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 9,00 بالتوقيت المحلي (07,00 ت غ) على أن تغلق الساعة 20,00 (18,00 ت غ).
وأظهرت نتائج استطلاع للرأي نشره التلفزيون العام حصول ستاب، البالغ 55 عاما وهو زعيم حزب الائتلاف الوطني المحافظ، على 27 % من الأصوات مقابل 23 % لهافيستو و18 % لهالا-أهو.
وكان الكسندر ستاب رئيسا للوزراء بين العامين 2014 و2015، فيما تولى بيكا هافيستو مناصب وزارية عدة.
في حال عدم حصول أي من المرشحين على نسبة 50 %، اليوم الأحد، تجرى دورة ثانية في 11 فبراير المقبل. 

أخبار ذات صلة جزر القمر تجري انتخابات رئاسية مناظرة متلفزة بين مرشحي الانتخابات الرئاسية في إندونيسيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فنلندا انتخابات رئاسية

إقرأ أيضاً:

إيران تتجه إلى جولة إعادة في الانتخابات بين المرشحين الرئاسيين الإصلاحيين والمحافظين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتجه إيران نحو جولة الإعادة في الانتخابات يوم الجمعة 5 يوليو، حيث سيتنافس مرشح يميني متطرف ضد مرشح إصلاحي في وقت من التحديات الاقتصادية والاجتماعية والجيوسياسية المكثفة التي تواجه الدولة الشرق أوسطية.

وستسمح جولة الإعادة لجميع الناخبين الإيرانيين المؤهلين البالغ عددهم 61 مليونًا بالإدلاء بأصواتهم بعد أن لم يتمكن أي مرشح رئاسي من الفوز بالأغلبية عندما صوتت البلاد لأول مرة في 28 يونيو في انتخابات مبكرة، بعد وفاة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في مايو.

وفي ظل نسبة إقبال منخفضة قياسية بلغت نحو 40% يوم الجمعة ــ وهو أدنى مستوى في أي انتخابات رئاسية منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية قبل 45 عاما ــ برز مرشحان مختلفان تماما في الصدارة.

وحصل المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان على 10.4 مليون صوت من إجمالي 24.5 مليون صوت، في حين جاء المفاوض النووي السابق المتشدد سعيد جليلي في المركز الثاني بحصوله على 9.4 مليون صوت.

وحصل المرشحان الآخران في سباق يوم الجمعة ــ رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف ورجل الدين الشيعي مصطفى بور محمدي ــ على 3.3 مليون صوت ونحو 206 آلاف صوت على التوالي.

وكان اثنان آخران من المرشحين الستة الذين وافق مجلس صيانة الدستور الإيراني على خوضهم انسحبا من السباق يوم الخميس. ويُنظَر إلى جميع المرشحين باعتبارهم محافظين إلى حد كبير ومناهضين للغرب باستثناء بيزيشكيان.

وكان جليلي مفاوضاً نووياً سابقاً، وهو يشغل حالياً منصب ممثل المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في المجلس الأعلى للأمن القومي، المعروف بأنه الجناح الأكثر تشدداً في النظام وأعلى هيئة أمنية فيه.

جليلي، 58 عاماً، هو أحد المرشحين الأكثر يمينية الذين تمت الموافقة على خوضهم الانتخابات المبكرة، وهو من المقربين من الحكومة الإيرانية منذ فترة طويلة، ولكنه خاض أيضاً عدة محاولات فاشلة للترشح لمنصب.

ومن ناحية أخرى، يعد بيزيشكيان المرشح الأكثر اعتدالاً بين المرشحين الرئاسيين الإيرانيين، فقد شغل سابقاً منصب وزير الصحة في عهد آخر رئيس إصلاحي في إيران، محمد خاتمي، من عام 1997 إلى عام 2005، وقد أيده خاتمي وغيره من الساسة الإصلاحيين. 

كما أن بزشكيان البالغ من العمر 69 عامًا عضو في البرلمان منذ عام 2008، وهو عضو في مجلس الشورى الإسلامي ونائب رئيس البرلمان، ويريد تخفيف القيود الاجتماعية مثل قانون الحجاب الصارم في إيران وتحسين العلاقات مع الغرب، بما في ذلك استئناف المحادثات النووية مع القوى العالمية.

وتأتي الانتخابات في وقت عصيب بالنسبة للبلاد التي يبلغ عدد سكانها 88 مليون نسمة، وكان الإقبال على التصويت حتى الآن منخفضا.

وسوف يتوجه الإيرانيون إلى صناديق الاقتراع في ظل  اقتصاد متهالك ، واستياء شعبي واسع النطاق،  وقمع شديد للمعارضة .

كما تتعامل إيران مع  ارتفاع معدلات التضخم ،  والعقوبات الغربية الثقيلة ، والتوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة،  وتكثيف تخصيب اليورانيوم الإيراني،  والحرب بين  إسرائيل وحماس.

 

وكانت نتيجة الجولة الأولى للإصلاحي بيزيشكيان، الذي وصفه العديد من المحللين في السابق بأنه مرشح من الدرجة الثانية لا يتمتع بشهرة كبيرة، بمثابة مفاجأة لكثير من المراقبين.

وقال نادر إيتاييم، محرر شؤون الخليج والشرق الأوسط في أرجوس ميديا، لشبكة سي إن بي سي: ”إن لدى بيزيشكيان فرصة مؤكدة للفوز بالرئاسة، ولكن أعتقد أن الأمر سيعتمد على الإقبال وقدرته على إقناع بعض هؤلاء الناخبين المحبطين بالخروج والمشاركة”.

وتتوقف النتيجة أيضًا على ما إذا كانت الأصوات التي سيحصل عليها قاليباف وغيره من المحافظين الذين لم يعودوا مرشحين ستذهب إلى جليلي.

وقال إيتايم إنه لا يتوقع نسبة إقبال أعلى هذه المرة مقارنة بالرقم القياسي المنخفض السابق للإقبال على التصويت الرئاسي - 48.8% - والذي حدث خلال سباق 2021 الذي انتخب الرئيس المتشدد السابق رئيسي

مقالات مشابهة

  • روسيا تتوعد بالرد على تعزيز الوجود العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • بـ«الدراجة النارية».. رئيس وزراء هولندا يغادر منصبه
  • "بوليتيكو" تنشر تقريرا عن أول خطوة سيتخذها ترامب تخص "الناتو" وأوكرانيا وجورجيا حال انتخابه رئيسا
  • إيران تتجه إلى جولة إعادة في الانتخابات بين المرشحين الرئاسيين الإصلاحيين والمحافظين
  • تاب واعتزل الغناء.. من هو مطرب المهرجانات علي قدورة؟
  • هشام عبد الخالق رئيسا لغرفة صناعة السينما
  • "بلومبرغ": هزيمة ماكرون قد تؤدي إلى زعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي و"الناتو"
  • المحكمة العليا : حصانة ترامب عن أفعاله الرسمية لا الشخصية
  • ‏الداخلية الفرنسية: نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية تظهر حصول حزب التجمع اليميني على 33% من الأصوات