صدى البلد:
2024-07-06@01:40:58 GMT

مش هتدفع جنيه واحد.. صدقات بدون مال

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

شرع الله عز وجل لنا عبادات فيها النفع الكثير في دنيانا وأخرانا، وبعض هذه العبادات ما يتخطى نفعه من يفعلها، بل يصل نفعها إلى غيره، فينال من فضل الله المزيد، ومن تلك العبادات العظيمة التي يعود نفعها على النفس وعلى الغير الصدقات، فهي طاعة عظيمة الثواب من كافة النواحي، ففيها تفريج للكروب وشفاء من الأمراض ودفع للبلاء ووقاية من النار في الآخرة.

وترتبط الصدقة في أذهان الكثيرين بالمال، فهناك من لا يمتلك الكثير من المال لإخراج صدقة، إلا أن هناك أشكال أخرى للصدقة، ليست المال فقط.

صدقات بدون مال 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تبسمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة، وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة». جامع الترمذي

جوامع الدعاء من 4 كلمات.. رددها تغير حياتك كلها للأحسن الطريقة الصحيحة للاغتسال من الجنابة يوم الجمعة هل الصدقة تطهر المال الحرام ؟.. علي جمعة يجيب هل الصداع والتثاؤب الكثير من أعراض العين والحسد ؟.. دار الإفتاء توضح 10 أشكال للصدقة غير المال

1- «في كل ذات كبد رطبة صدقة» لقمة العيش اللي بترميها للقطة مثلا صدقة.

2- «تعين صانعا أو تصنع لأخرق» يعني تساعد إنسانا في عمل ما لا يحسنه أو تعمله له، تعلم إنسانا صنعة أو مهارة أو سر مهنة.

3- «تكف أذاك عن الناس فإنها صدقة تصدق بها على نفسك»

4- «تعدل بين اثنين صدقة» تقول الحق وتسعى للإصلاح بينهما.

5- «تعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له متاعه صدقة» هذا إذا أعنته في ركوب دابته هو فما بالك لو أركبته دابتك أنت.

6-«من كان له فضل ظهر فليجد به على من لا ظهر له» بمعني عندك سيارة وصل حد معندوش على سكتك تكتب لك صدقة.

7- «الكلمة الطيبة صدقة».

8- «بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة».

9- «إماطة الأذى صدقة».

10- «كل معروف صدقة».

كيف يصبح المال الحرام حلالا؟.. اعرف رد الإفتاء دعاء كفارة الغيبة والنميمة.. 10 كلمات تغفر ذنوبك في مجالس الأصدقاء

لو عاوز تتصدق ومش معاك فلوس 

من أراد أن يتصدق ولم يكن معه المال للتصدق فعليه أن يصلى على النبى، فهناك صيغة للصلاة على النبي لو رددتها فكأنك تصدقت حتى لو لم يكن معك مال.

صيغة للصلاة على النبي من قاله كانه تصدق وإن لم يكن معه مال

وهى عن ابي سعيد رضى الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما رجل لم يكن عنده صدقة فليقل فى دعائه “اللهم صلى على محمد عبدك ورسولك وصلى على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات” فإن هذا كافي فمن صلى على النبي بهذة الصيغة فكأنما تصدق.

وهناك صيغة أخرى لو صليت بها على النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الله ملكين لسيدنا النبي بإسمك وإسم أبيك ويبلغه منك السلام فيرد النبي عليك السلام،  قَالَ أَبُو قِرْصَافَةَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ ، ثُمَّ قَرَأَ سُورَةَ تَبَارَكَ سورة الأعراف آية 54 ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ رَبَّ الْحِلِّ وَالْحَرَامِ ، وَرَبَّ الْبَلَدِ الْحَرَامِ ، وَرَبَّ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ، وَرَبَّ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ، وَبِحَقِّ كُلِّ آيَةٍ أَنْزَلْتَهَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، بَلِّغْ رُوحَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنِّي تَحِيَّةً وَسَلامًا أَرْبَعَ مَرَّاتٍ " ، وَكَّلَ اللَّهُ بِهِ الْمَلَكَيْنِ حَتَّى يَأْتِيَا مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولا لَهُ ذَلِكَ ، فَيَقُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “ وَعَلَى فُلانِ بْنِ فُلانٍ مِنِّي السَّلامُ ، وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ”، فهنيئا لمن يصلى على النبي كثيرا فيرد سيدنا النبي السلام عليه .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: على النبی صلى على

إقرأ أيضاً:

الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تتجلى عادات وسنن محبوبة لدى المسلمين، في يوم الجمعة، فالمشاعر الروحانية في هذا اليوم من المبارك تزيل هموم النفس وتعمل على التقارب الأسرى، فهو يوم للصلاة والتقارب والذكر، والدعوة يوم الجمعة تهدف للخير والبركة والرزق، كما أن الالتزام بالسنن المحبوبة في هذا اليوم يعكس التقوى والتعبد الصحيح، ويعزز من الروحانية والاقتراب من الله عز وجل.

وذكرت دار الإفتاء للمُتابعين عبر صفحتها على "فيسبوك" بأنه من السنن المستحبة في هذا اليوم، الغسل والاستحمام، والتطيب بالعطور، واللباس بأفضل الملابس، واستخدام السواك لتطهير الفم، والتكبير عند الخروج إلى المسجد، وكثرة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف، والسير ماشيًا إلى المسجد.

وأضافت “دار الإفتاء المصرية” في صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، أن تكرار الصلاة على النبي يوم الجمعة يمكن أن يكون سبباً للحصول على ثواب عظيم، كما هو مذكور في الحديث: "أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"، وهذا يدل على فضل هذا اليوم وأهميته في العبادة والدعاء.

وفيما يتعلق بقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، أشارت “الإفتاء” أن قراءتها يعد أمراً مباركاً، حيث وينصح  بقراءتها من غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة، وقد ذكرت الدار أن هذا الفعل يتوافق مع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعد من الطقوس المباركة التي تمنح الراحة والبركة.

بالإضافة إلى ذلك،  شددت على أهمية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة، وحثت على الدعاء والاستغفار في هذا الوقت، الذي يُعتقد بأنه بعد صلاة العصر وقبل غروب الشمس، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن يقضي الصلاة".

كما ورد في السنة النبوية، أحاديث نبوية شريفة عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وأشار العديد من علماء الدين، إلى فضل قراءة سورة الكهف، وجاءت كالتالي

 1- هي نور يهدي المسلم الذي يقرؤها، ويعفيه من فعل المعاصي. 

2- ترشد المسلم إلى طريق الخير وتبعده عن الشر. 

3- جاء عن عبدالله بن عمر «رضي الله عنه» أن النبي «صلى الله عليه وسلم» قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين).

 4- تلاوة عشر آيات من سورة الكهف تعفي المسلم من فتنة المسيح الدجال. 

5- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تضىء للمسلم ما بين الجمعتين.

مقالات مشابهة

  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟