يواصل نشطاء البيئة لفت أنظار العالم إلى قضيتهم التي يروا بأنها "مفصلية" بطريقة استفزازية من خلال تخريب أعمال فنية ومواقع أثرية وممتلكات خاصة تصل قيمتها لملايين الدولارات، كان آخرها لوحة الموناليزا التي لا تقدر بثمن.

ووفقًا لوسائل إعلام عالمية، فقد شهد متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس هجومًا مباغتًا من قبل نشطاء البيئة اليوم الأحد وتعمدوا رشق اللوحة الشهيرة بحساء القرع.

Passionate about the planet? Choose advocacy that builds bridges, not breaks them. Destructive protests can hinder the cause.

What do you think?
I say, Lock them up! #France #monalisa #ClimateCult #ClimateScam #Ireland #IrelandisFull #IrelandBelongsToTheIrish pic.twitter.com/bA4bn1REyN

— Jame$ (@LionChief101) January 28, 2024

وعلى ما يبدو أن محاولة النشطاء تخريب اللوحة الشهيرة قد باءت بالفشل، نظرًا لأن لوحة الموناليزا محمية بغلافٍ شفاف.

وتبنت مجموعة Riposte Alimentaire، والتي تسمى بـ"الرد الغذائي"، العمل المستفز، وقالت بأنه يأتي ضمن حملة المقاومة المدنية لإحداث تغيير جذري في المجتمع على المستوى المناخي والاجتماعي.

وأشارت المجموعة في بيان رسمي جرى نشره في منصة "إكس" إلى أن إلقاء الحساء على "الموناليزا" يشكّل "بداية حملة مقاومة مدنية، تحمل مطلبًا واضحًا ومفيدًا للجميع: الضمان الاجتماعي للغذاء المستدام".

يذكر أن لوحة ليوناردو دافنشي معلقة في متحف اللوفر ويمكن القول إنها اللوحة الأكثر شهرة في العالم، حيث تجتذب ملايين الزوار كل عام الذين يصطفون لالتقاط الصور مع العمل الفني الصغير، الذي يبلغ طوله ما يزيد قليلاً عن 2.5 قدم وعرضه أقل من 2 قدم.

وفي عام 1911، تعرضت اللوحة للسرقةمما أدى إلى رفع مكانتها الدولية، وتعرض الجزء السفلي من اللوحة لهجوم بمادة حمضية في الخمسينيات من القرن الماضي، مما دفع المتحف إلى تعزيز إجراءات الحماية المحيطة بالعمل، بما في ذلك الزجاج المضاد للرصاص.

وفي عام 2009، ألقت امرأة بغضب كوبًا من السيراميك على اللوحة، مما أدى إلى كسر الكوب وترك اللوحة دون أن يصاب بأذى.
ثم في عام 2022، قام أحد الزائرين بوضع طبقة من الصقيع على الزجاج الواقي للوحة التي تعود إلى عصر النهضة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الموناليزا لوحة الموناليزا نشطاء البيئة نشطاء المناخ

إقرأ أيضاً:

هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق

بغداد اليوم- متابعة

نفذت طائرة تجارية أمريكية هبوطاً اضطرارياً في مطار جون كنيدي بنيويورك دون أن تتم رحلتها، وتعطل مئات الركاب الذين كانوا على متنها والذين كانوا في طريقهم من ديترويت في الولايات المتحدة الى العاصمة الهولندية أمستردام.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها جريدة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الطائرة تابعة لشركة طيران "دلتا إيرلاينز" الأمريكية، وقامت بتنفيذ الهبوط الاضطراري في نيويورك بعد اكتشاف وجبات طعام فاسدة على متن الرحلة، وهو ما أشاع المخاوف من "التلوث".

وبحسب ما ورد في الصحيفة، تم تقديم "أطعمة ملوثة" للركاب على متن الطائرة أثناء الرحلة التي كان مقرراً أن تعبر المحيط الأطلسي.

وصرح المتحدث باسم شركة الطيران بأن الطائرة تم تحويلها إلى أحد المطارات الأمريكية الرئيسية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، (3 تموز 2024)، بعد اكتشاف وجبة طعام فاسدة على متن الطائرة.

ومن غير المعروف عدد الركاب الذين تناولوا الطعام، لكن سيارات الإسعاف كانت تنتظر على المدرج عندما هبطت الطائرة في مطار جون كنيدي لتقديم أي رعاية طارئة.

وأعلنت الشركة أنها بدأت تحقيقاً في الحادثة واعتذرت للعملاء.

وكانت رحلة دلتا رقم 136، وهي طائرة من طراز إيرباص A330، تحمل على متنها 277 راكباً عندما غادرت ديترويت بولاية ميتشيغان، قبل الساعة 11 من مساء يوم الثلاثاء، حسبما ذكرت الصحيفة.

واستشار الطاقم الخبراء الطبيين قبل أن يقرروا القيام بالهبوط غير المتوقع.

وقال متحدث الشركة في بيان: "تم تحويل رحلة دلتا رقم 136 من ديترويت إلى أمستردام إلى مطار جون كنيدي في نيويورك في وقت مبكر من فجر الأربعاء بعد تقارير عن تلف جزء من خدمة الوجبات على متن الطائرة في المقصورة الرئيسية".

واجتمعت الطواقم الطبية بالطائرة لعلاج أي من الركاب وأفراد الطاقم المتضررين.

وأضافت شركة الطيران: "لقد قام فريق سلامة الأغذية في دلتا بإشراك موردينا لعزل المنتج على الفور وبدء تحقيق شامل في الحادث، هذه ليست الخدمة التي تشتهر بها شركة دلتا ونحن نعتذر بشدة لعملائنا عن الإزعاج والتأخير في رحلاتهم".

مقالات مشابهة

  • تركيب 14,969 لوحة إرشادية في الظفرة
  • وفاة النرويجي سارق لوحة “الصرخة”
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق
  • بنفيكا يفتح النار على برشلونة والسبب فيليكس
  • المنسي والمُهمل.. في أعمال الغريب
  • بسبب الجماهير.. «يويفا» يغرم اسكتلندا وسويسرا والمجر خلال بطولة يورو 2024
  • مشهد صادم لفتاة تُلقي بصديقتها العروس في المسبح .. فيديو
  • المياه منقطعة في صور... والسبب؟
  • نشطاء يحتفون بيوم الأغنية اليمنية
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب