قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن القاهرة والرياض حريصان على عقد التشاور على المستوى الوزاري يعكس الأهمية والأولوية التي توليها البلدان على نحو معمق ومستمر.

حرب غزة

وأشار شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، إلى أن هذه المشاورات تأتي في وقت تزداد فيه أزمات المنطقة تعقيدا، ويلقي بظلاله على المشهد الدولي المليىء بالأزمات، لافتا إلى أنهم تناقشوا حول عدد من الملفات المهمة.

بث مباشر.. فعاليات المؤتمر الصحفي بين سامح شكري ونظيره السعودي بالقاهرة معرض الكتاب: تخطوا 34500 كتاب مباع في جناح واحد فقط.. شيىء مبشر

وأوضح أن مناقشة تطورات الوضع في غزة كان على رأس الملفات التي تناقشوا حولها، لافتا إلى أن مصر والسعودية يكرران المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، مطالبين المجتمع الدولي بالقيام بدوره لوقف العدوان على غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة وزير الخارجية سامح شكري القاهرة والرياض فيصل بن فرحان

إقرأ أيضاً:

ماكرون: منظمة الفرانكوفونية تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس السبت، أن أعضاء المنظمة الدولية للفرانكوفونية طالبوا بوقف "فوري ودائم" لإطلاق النار في لبنان -العضو في المنظمة- وذلك مع استمرار الغارات الإسرائيلية الكثيفة على عدة مناطق لبنانية. 

وقال ماكرون -في مؤتمر صحفي في ختام أعمال القمة التاسعة عشر للمنظمة الدولية للفرنكوفونية- "أعربنا بالإجماع عن تأييدنا لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وأكدنا التزامنا احتواء التوترات في المنطقة".

كما تقدم ماكرون بالشكر إلى أعضاء المنظمة "بعدما وافقوا على أن تنظم فرنسا مؤتمرا دوليا لدعم لبنان" في أكتوبر الجاري.

وجاء في البيان الختامي للقمة الفرانكوفونية أن رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء بالمنظمة أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء تصاعد أعمال العنف في لبنان وسقوط ضحايا أبرياء معربين عن تضامنهم الثابت مع لبنان في هذه المحنة التي يمر بها. 

كما دعوا إلى إنهاء المساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه داعين إلى "وقف فوري ودائم لإطلاق النار"، ومعربين عن إدانتهم لأي عمل عشوائي ضد المدنيين ودعوا إلى حمايتهم.

كما أكد رؤساء الدول والحكومات أعضاء الفرانكوفونية أهمية احترام القانون الدولي في جميع الظروف، ولا سيما القانون الإنساني الدولي، داعين كل الأطراف المعنية إلى العمل على وقف التصعيد، من أجل تجنب تفجر الوضع في المنطقة.

ورحب البيان الختامي بالمبادرة الفرنسية الأمريكية بتاريخ 25 سبتمبر، وبإعلان فرنسا تنظيم مؤتمر لدعم لبنان، مؤكدين أن انتخاب رئيس في لبنان هو الخطوة الأولى نحو إعادة تفعيل المؤسسات السياسية، داعمين الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

مقالات مشابهة

  • الأردن وفرنسا يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • المستشار الألماني يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • “البديوي”: نجدد الدعوة للمجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته والتحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي الخطير على قطاع غزة
  • ماكرون: منظمة الفرانكوفونية تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال لا يزال يمارس هوايته في القتل بعد عام من حرب غزة
  • الإمارات تجدد مطالبتها بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة
  • مصر: ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • منظمة التعاون الإسلامي تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة
  • عراقجي من بيروت: أي وقف لإطلاق النار يجب أن يشمل غزة
  • العالم يحتفي بمئوية جيمي كارتر.. «مزارع» حاول جعل العالم مكانا أفضل