لم يستبعد رئيس لجنة الأمن القومي عضو الكنيست العميد (احتياط) تسفيكا فوغل، اليوم الأحد، وجود "خونة من الداخل" وراء هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على مستوطنات غلاف غزة.

فوغل، وهو من حزب "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية)، قال في تصريحات لصحيفة معاريف الإسرائيلية "هل يخطر في بالك أننا طوال العشرين سنة الماضية لم نكن نعرف ما الذي يحدث في قطاع غزة؟ شخص ما هنا كان يعلم ما سيحدث".

وأضاف "أنا أقول إن هناك أمرا إذا لم نكتشفه في المستقبل، قد نعمق الفجوة التي نحن فيها بين احتمال وجود مؤامرة واحتمال أننا جميعا أغبياء، أفضّل أن أعتقد أننا لسنا أغبياء".

وتساءل فوغل "لا يمكن أن نكون لا نعرف شيئا؟ لا شيء؟ وصلنا إلى سيارة العالم النووي (..) في إيران وقتلناه، ولا نعرف ماذا يحدث في القطاع؟ إنه شيء أسوأ بكثير ويجب على شخص ما التحقيق فيه".

وتابع عندما يقول رئيس (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي) الشاباك (رونين بار) إنه يجب تشكيل لجنة تحقيق، فإنني أفهم أن هناك الكثير من الأطراف التي بدأت تقلق على نفسها بدلا من مستقبل البلاد".

وأضاف "هناك شيء كريه الرائحة هنا، أريد أن يكتشفه شخص ما، لا يمكن أن يكون مجرد تصور".

وقال إنه إذا لم يكن هذا صحيحا "فسيتعيّن علينا استبدال وحدات بأكملها في الجيش وأجيال من القادة الذين لم يكونوا مخطئين في تصورهم، فهم ببساطة غير مسؤولين وغير محترفين، وقد أخطأوا في حق دولة إسرائيل".

وأردف "أفضّل ألا أعتقد ذلك، وأفضل أن أعتقد أن هناك من خاننا من الداخل".

وقال "ربما يتعين علينا أن نكتشف هذه الحقيقة في المستقبل، لا أعرف أيهما أفضل، أن نكتشف أن هناك خونة هنا أو أن هناك مجموعة من الأشخاص غير المحترفين".

وختم فوغل تصريحاته بالقول "لا أستطيع أن أستبعد أن تكون هناك مؤامرة هنا، لا يمكن أن نكون غير مسؤولين إلى هذا الحد، أتمنى أن أكون مخطئا".

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نفذت حماس وفصائل مقاومة أخرى عملية طوفان الأقصى وشملت هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة قتلت خلاله نحو 1200 إسرائيليا، وأصابت حوالي 5431، وأسرت 239 على الأقل، ردا على الإعتداءات الإسرائيلية المستمرة بحق الفلسطنييين والمسجد الأقصى.

وقد بادلت حماس عشرات من المحتجزين مع إسرائيل خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023، حربا مدمرة على غزة، خلفت حتى الأحد 26 ألفا و422 شهيدا و65 ألفا و87 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أن هناک

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة منتخب اليمن للناشئين يكشف عن “مؤامرة دنيئة” وراء إقصاء المنتخب من نصف نهائي بطولة غرب آسيا (فيديو)

الجديد برس:

اتهم رئيس بعثة المنتخب اليمني للناشئين، ربيع بن مخاشن، اتحاد غرب آسيا بالتآمر لإقصاء المنتخب من التأهل إلى الدور نصف النهائي في البطولة المقامة بالأردن، واصفاً ذلك بأنه “مؤامرة دنيئة”.

جاء ذلك في فيديو مصور نشره الاتحاد اليمني لكرة القدم عبر حسابه في “فيسبوك”، حيث أوضح ملابسات إقصاء المنتخب.

وأشار بن مخاشن إلى أنه مساء الخميس، تم الاتصال بهم لإرسال لاعبي المنتخب المميزين، عمر أنور وعلي دليو، لإجراء فحص طبي. وأوضح: “تفاجأنا بأن الفحص روتيني، رغم أن اللاعبين خضعوا سابقاً لفحوصات باستخدام تقنية الرنين المغناطيسي، بناءً على توجيهات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم”.

وأضاف أنه في صباح الجمعة، وصلهم قرار بإيقاف اللاعبين قبل ساعات قليلة من المباراة الحاسمة أمام السعودية، ما أثار استغراب البعثة واعتبرته قراراً مخالفاً للأنظمة واللوائح. وأكد أن البعثة حاولت تقديم إيضاحات، مقترحة اللعب بتشكيلة المنتخب على أن يتم إلغاء نتيجة المباراة في حال ثبوت أي مخالفة، لكن اللجنة المنظمة رفضت كافة المحاولات.

واستنكر بن مخاشن توقيت القرار، الذي جاء قبل دخول اللاعبين إلى أرض الملعب، مما سبب إرباكاً نفسياً للفريق، مطالباً الاتحاد اليمني باتخاذ موقف حازم لعدم تكرار هذه الممارسات في البطولات المقبلة. ووصف ما حدث بأنه “أمر دبّر بليل” بهدف إنهاء مشاركة المنتخب اليمني، وإقصاءه مع المنتخب العراقي الذي كان قد تأهل بالفعل.

في تطور لاحق، أصدرت اللجنة المنظمة لبطولة غرب آسيا بياناً أقرت فيه بسلامة اللاعبين اليمنيين وأهليتهم للمشاركة، ملغيةً قرارها السابق بحرمانهم من اللعب.

وكان المنتخب اليمني للناشئين قد خسر أمام السعودية (1-3)، ليودع البطولة بعد التعديلات الأخيرة التي أهلت فلسطين كأفضل منتخب ثانٍ، بعدما كان اليمن في هذا المركز. ويأتي ذلك في ظل “الضغوط السعودية” التي أدت إلى إعادة ترتيب النتائج من قبل اتحاد غرب آسيا.

من جانبه، أعلن الاتحاد اليمني لكرة القدم رفضه لقرار إيقاف اللاعبين، ملوحاً باللجوء إلى القضاء الآسيوي ومحكمة التحكيم الرياضي “كاس”، وقدم مذكرة رسمية لاتحاد غرب آسيا، أكد فيها أن القرار يخالف لوائح البطولة والمعايير الدولية المعمول بها، مشدداً على ضرورة إعادة المباراة ضد السعودية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يفتتح مقر جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة.. بعد قليل
  • رئيس بعثة منتخب اليمن للناشئين يكشف عن “مؤامرة دنيئة” وراء إقصاء المنتخب من نصف نهائي بطولة غرب آسيا (فيديو)
  • عامر حسين: مش طمعان في المناصب.. واعتدت على هجوم الأهلي والزمالك
  • رئيس الوزراء يفتتح غدا مقر جامعة باديا في 6 أكتوبر
  • رئيس الوزراء يفتتح مقر جامعة باديا بمدينة أكتوبر الجديدة غدا
  • الدرقاش: الجلوس مع من جلس مع حفتر «خيانة أيضاً»
  • إعلام إسرائيلي: مطالبات بتشكيل لجنة تحقيق رسمية حول أحداث 7 أكتوبر
  • كندا تعتقل باكستانيا بتهمة التخطيط لاستهداف الجالية اليهودية في نيويورك في ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • ‏مدير المخابرات البريطانية: دعم إيران لحماس كان السبب في هجمات 7 أكتوبر
  • إحباط مخطط هجوم على يهود في نيويورك بذكرى هجوم حماس داخل إسرائيل في 7 أكتوبر