يناير 28, 2024آخر تحديث: يناير 28, 2024

المستقلة/- أعلنت إيران أنها أطلقت بنجاح ثلاثة أقمار صناعية إلى الفضاء يوم الأحد، و هي المرة الأولى التي تفعل فيها ذلك باستخدام برنامجها الصاروخي الذي تعرض لانتقادات شديدة من قبل الغرب.

و شمل الإطلاق صباح الأحد صاروخ سيمورج الإيراني المنتج محليًا، و وصفته وكالة أنباء فارس التي يقودها الحرس الثوري الإيراني بأنه اختبار مهم لقدرة سيمورج على إيصال حمولات متعددة بدقة إلى الفضاء.

و يزن أكبر الأقمار الصناعية الثلاثة 32 كيلوجرامًا و يطلق عليه اسم “مهدا”، بينما كان القمران الآخران عبارة عن قمرين صناعيين صغيرين يبلغ وزنهما أقل من 10 كيلوجرامات، وفقًا لوكالة فارس.

و أطلق التلفزيون الرسمي اسم القمرين الصناعيين الآخرين كايهان-2 و هاتف-1، الموصوفين بأنهما أقمار صناعية نانوية تركز على تحديد المواقع العالمية و الاتصالات.

و هذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها إيران صاروخ سيمورج بنجاح، بعد أن فشلت في عمليات إطلاقه الخمس السابقة على التوالي. و شملت الحوادث المؤسفة انفجارات في منصة الإطلاق و حرائق هائلة أثناء الاختبارات.

و في وقت سابق من هذا الشهر، وضعت إيران قمرا صناعيا آخر – ثريا – في مدار على ارتفاع حوالي 750 كيلومترا (460 ميلا) فوق سطح الأرض بصاروخ ثلاثي المراحل.

أدانت بريطانيا و فرنسا و ألمانيا بشكل مشترك إطلاق مركبة الإطلاق الفضائية قائم-100 يوم الأحد، مشيرين إلى أن مركبة الإطلاق الفضائية تستخدم تكنولوجيا ضرورية لتطوير نظام صاروخي باليستي بعيد المدى. و هذا قد يسمح لطهران بإطلاق أسلحة بعيدة المدى.

و جاء في البيان المشترك أن “عمليات إطلاق كهذه تسمح لإيران باختبار التكنولوجيا التي يمكن استخدامها لمواصلة تطوير برنامجها للصواريخ الباليستية، و الذي يشكل تهديدا كبيرا للأمن الإقليمي و الدولي”.

و أضاف: “لدينا مخاوف طويلة الأمد بشأن نشاط إيران المتعلق بتقنيات الصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية. و تتعزز هذه المخاوف بسبب التصعيد النووي المستمر لإيران بما يتجاوز كل المبررات المدنية الموثوقة.

و قالت إيران إنها تحتفظ بالحق المشروع في التقدم التكنولوجي السلمي في مجال الفضاء الجوي.

و قالت الولايات المتحدة بالفعل إن إطلاق إيران للأقمار الصناعية يتحدى قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مطالبة طهران بعدم القيام بأنشطة تنطوي على صواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: حماس والجهاد الإسلامي ستنجحان في إطلاق الصواريخ من الضفة الغربية

الجديد برس:

أكدت قناة “كان” الإسرائيلية أن المقاومة الفلسطينية ستنجح خلال سنة بخلق خبرة وقدرة لإطلاق قذائف صاروخية من الضفة الغربية في اتجاه “إسرائيل”.

وأوضح رئيس دائرة الشؤون الفلسطينية في القناة، لئور ليفي، أن “الحديث لا يدور عن تلك القذائف الصاروخية التي رأيناها تُطلق من منطقة جنين في اتجاه العفولة وبات حيفر”.

وكشف أن القذائف الصاروخية التي ستنجح حركتا حماس والجهاد الإسلامي في إطلاقها شبيهة أكثر بقدرات القذائف الصاروخية التي تطلقها من غزة إلى غلاف غزة، وهي أكثر تطوراً.

وقال ليفي إن المواد المتفجرة والمال والخبرة تصل في الواقع إلى الضفة الغربية.

وشهدت جنين، شمالي الضفة الغربية، الخميس عملية عسكرية، حيث أعلن الناطق العسكري باسم سرايا القدس، أبو حمزة، نجاح كتيبة جنين في عملية  “بأس جنين 2”.

وأوضح أبو حمزة أن سرايا القدس تمكنت من تفجير آليتين عسكريتين، كمقدمة لكمين مركب في سهل مرج بن عامر.

وأكد وقوع طاقمهما كاملاً بين قتيل وجريح، ومن ثم “الاشتباك المباشر والالتحام مع قوات النجدة، التي أوقعنا فيها أيضاً إصابات”.

كذلك، أكد أبو حمزة، تفجير ما يزيد عن 6 عبوات، والاشتباك المباشر مع قوات الاحتلال المتوغّلة في جنين ومخيمها، لأكثر من 8 ساعات.

واعترفت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 16 آخرين في حادث وصفته بـ “غير السهل”، مضيفةً أن عبوتين ناسفتين فُجرتا عن بُعد بمركبة مدرعة تابعة لجيش الاحتلال من نوع “بانثر”، وذلك خلال تنفيذ أعمال حفر حول مسجد طوالبة في جنين.

وبالتزامن مع المعارك في قطاع غزة، يتصدى المقاومون الفلسطينيون لحملات الاقتحام اليومية التي يشنها الاحتلال في مناطق الضفة الغربية، حيث يخوضون اشتباكات بالرصاص والعبوات.

مقالات مشابهة

  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين بالقرب من الساحل الشرقي
  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين
  • «مدبولي»: تعميق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يعطي دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي
  • الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً
  • ‏إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق صاروخين على منطقة كريات شمونة والجيش يقصف مصادر الإطلاق بالمدفعية
  • إعلام إسرائيلي: حماس والجهاد الإسلامي ستنجحان في إطلاق الصواريخ من الضفة الغربية