سودانايل:
2024-11-23@01:04:25 GMT

القرن الأفريقي… حرب الإرادات والطموح

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT

كتب الأستاذ الجامعي د. محمد عبد الحميد
في العلاقات الدولية تنشب الحروب عادة عندما تتعارض المصالح القومية للدول بشكل يصعب فيه التوفيق بين تلك المصالح، لا سيما عندما يُعبر عن المصالح بالإرادة السياسية political will وهذه الأخيرة تمثل الدافع الرئيس لسلوك الدول... و تتحقق المصالح القومية عادة وفقاً لقدرات الدولة في ممارسة نفوذها في المسرح الدولي بإستخدام الإرادة السياسية وإملائها على الخصوم حتى يذعنوا سلمياً أو بالحرب بممارسة القوة الخشنة في ميدان المعركة وإجبار الخصم على فعل ما يريد صاحب الإرادة.

لذلك يبدو مضمار العلاقات الدولية أشبه بالغابة ونظمها لأن الإحتكام فيه دائما ما يكون للقوة.و تنشب الحروب عادة مدفوعة بالإرادة والمصلحة بغض النظر عن منطقية تلك المصلحة والارادة واتساقهما مع المبادئ الأخلاقية.. حيث تبدو الحرب أشبه بكرة اللهب يتعاورها اللاعبون في المسرح الدولي وقد تستقر في حجر أي لاعب بحيث لا يستطيع أن يرفضها أو يردها وهذا بالضبط ما يجري في القرن الأفريقي بعد أن وقعت أديس أبابا اتفاقاً مع أرض الصومال قضى بمنح إثيوبيا منفذاً على البحر الأحمر على ميناء بربرة لمدة خمسين سنة للإستخدام المدني والعسكري مقابل أن تعترف إثيوبيا بدولة أرض الصومال وبعض الفوائد المادية كمنحها حصة محدودة في الخطوط الإثيوبية.. بالنظر لفحوى هذا الإتفاق بعيون بقية الفاعلين في المنطقة فقد أشعل كرة اللهب بسرعة فائقة خاصة لدى جمهورية الصومال والتي سارعت بوصفه (أنه انتهاك لسيادتها ووحدة أراضيها وأعلنت بطلانه) ، وطفقت تبحث عن حليف ترمي له كرة النار الملتهبة حيث سرعان ما وجدت في مصر الفاعل الآخر في المنطقة من يقبل بوضع تلك الكرة الملتهبة في حجره لا سيما وأن مصر ترتاب في التحرك الإثيوبي بوصفه تمدد لنفوذ دولة لها طموحتها في أن تكون قوة إقليمية. فحسابات مصر ورغم أنها لم تفصح عنها بشكل علني إلا أنها وبحكم منطق الإرادة السياسية لا تريد أن ترى في إثيوبيا قوة إقليمية ذات نفوذ بحري، لا سيما بعد أن فشلت مصر عمليا في لجم طموحات إثيوبيا في السيطرة على مياه النيل الأزرق بعد أن طوقت نفسها بإعلان المبادئ في 2015م .. فقد سجلت إثيوبيا انتصارات دبلوماسية على مصر ولحد ما على السودان حيث لم يستطيعا معاً أن ينتزعا من إثيوبيا أي التزام قانوني فيما يخص قضية السد رغم احالتهما ملف السد لمجلس الأمن الدولي دون طائل.
على عموم الأمر، يمكن وصف إتفاق أديس أبابا مع أرض الصومال بأنه إتفاق لا يخلو من نفس انتهازي، ويعبر عن حالة يأس State of disparity مفرط يعتري الطرفين.. فأثيوبيا من جانبها تريد منفذاً على البحر لتمارس عليه سيادتها وتستغله للأغراض العسكرية بأي ثمن. وأرض الصومال تريد مَن يتعرف بها بأي ثمن، لذلك فإن كلا الطرفين مدفوعاً بحالة يأس مفرط في تبادل هذه المصلحة المستحيلة... فأرض الصومال لم تهبط فجأة للوجود من السماء، وإنما كانت موجودة منذ العام 1991 لم تعترف بها إثيوبيا طوال هذه الفترة إلا عندما حان الوقت بعد أن فرغت نسبياً من قضية السد الذي إستنزف منها الكثير من الجهد الفني والدبلوماسي، فهي الآن تخطو وئيداً نحو هدفها في استعادة أمجادها الإمبراطورية وتحقيق مقولة احد جنرالاتهم أن حدود أثيوبيا هي البحر الأحمر.. غير أن الأمر بالنسبة لدولة الصومال وفيما عبرت عنه وزارة الخارجية بأنه انتهاك لسيادتها ووحدة أراضيها. وبالنسبة لمصر فإنه تجاوز من قبل إثيوبيا لحقائق الجغرافيا السياسية ومحاولة للتمدد في منطقة حيوية بالنسبة لها "وتغول" على دورها الريادي في المنطقتين العربية والأفريقية.. لذلك كان تصريح الرئيس المصري واضحاً وإن جاء تحت ستار الدفاع عن دولة عربية شقيقة ووحدة أراضيها. وقد ينطوي على تهديد تكاد تتردد في نبراته لغة الأخ الأكبر حيث ذكر في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع الرئيس الصومالي (ما حدش يجرب مصر، ويهدد اشقاءها) والمعنى واضح وما قد ينطوي عليه من وعيد... وهكذا انتصب عود صراع الإرادات في القرن الأفريقي والبحر الأحمر .. وهكذا احتضنت مصر كرة النار الملتهبة على حين لن تتراجع إثيوبيا عما تعتبره حق لها في الإطلال على البحر مهما كان حجم التهديد والوعيد ومصدره.. كما لن تفتأ جمهورية الصومال بتذكير مصر بواجبها والتزامها بالوقوف الي جانبها وهكذا ستشهد منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر سُعار حرب لا أحد يدعي أنها فُرضِت عليه.
د.محمد عبد الحميد

wadrajab222@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القرن الأفریقی البحر الأحمر بعد أن

إقرأ أيضاً:

"عبده وسنية" في عرض عالمي أول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشارك فيلم عبده وسنية للمخرج عمر بكري، وهو أول فيلم صامت معاصر من نوعه في المنطقة، في برنامج روائع عربية، حيث يقام عرض عالمي أول للفيلم ضمن فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المقرر إقامتها في جدة خلال الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر المقبل.

وعبر المخرج عمر بكري عن سعادته باختيار فيلمه في المهرجان، مضيفًا أن الجمهور الحالي لم يحظِ بالقدر الكافي من مشاهدة الأفلام الصامتة، ولم يخض الكثيرون هذه التجربة مطلقًا، منوها أن الجمهور يمكنه أن يجد متعة كبيرة إذا تعرض لها، لافتا إلى أن أمنيتي العميقة كانت أن أبتكر قصة معاصرة باستخدام هذا الشكل الفني التقليدي على أمل التأثير على الناس بطريقة منسية منذ زمن طويل.

و"عبدو وسنية" هو فيلم صامت متعدد الثقافات فريد من نوعه، بالأبيض والأسود، وهو عبارة عن أوبرا صامتة ذات مقطوعة موسيقية شرق أوسطية/غربية كاملة التكوين تعكس بعض الحقائق الوحشية التي تعيشها أقلية مهاجرة لا صوت لها تشكل طبقة غير مرئية من المجتمع الأمريكي، وهو أيضًا قصيدة بصرية عن عالم تقليدي قديم يفسح المجال ببطء للتقدم التكنولوجي والعولمة.

وتدور أحداث الفيلم حول الزوجين عبده وسنية، وهما مزارعان مصريان، تركا حياتهما القروية البسيطة وتوجها للعيش في مدينة نيويورك بدون إجادة اللغة الإنجليزية أو أي معرفة بطبيعة الحياة الأمريكية، بالإضافة إلى كونهما أميان، ولكنهما يتحديان المستحيل لإيجاد علاج لمشكلة العقم لديهما، كما أنهما فريسة مثالية في تلك المدينة سريعة الحركة بسبب سذاجتهما، ولكن رغبتهما في البقاء على قيد الحياة تأخذهما من التشرد إلى أعمال المطاعم والمطابخ العالمية.

و"عبده وسنية" من بطولة عمر بكري، وإنجي الجمال التي شاركت في مسلسل Ramy، وروجر هندريكس سيمون، ومارلين فيلافان، وأحمد خالد، وهيثم نور، وكاتارين ماكليود وجاي ليمونير؛ إخراج وتأليف عمر بكري، ومدير التصوير فيسنتي روكساس، ومونتاج صلاح أنور وعمر بكري، وإشراف فني وديكور نهال فاروق ومحمد ميخا، ومنتج فني جاسل مارتينو، وتصميم الأزياء يانليسا رافرتي ونيرمين سعيد، وموسيقى تصويرية اليكساندر ازاريا، ومن إنتاج فيلم كلينك (محمد حفظي)، وChaconia Pictures (جاسل مارتينو)، وTimewormz (إنجي الجمال).

مقالات مشابهة

  • منتجع شيبارة أيقونة الفخامة والمغامرات في قلب البحر الأحمر
  • إصابة 30 فتاة في انقلاب أتوبيس أثناء توجهه إلى دير بالبحر الأحمر
  • الاتحاد الأفريقي يكشف تفاصيل البعثة الجديدة في الصومال
  • كيف علقت تركيا على استهداف الحوثيين لإحدى سفنها في البحر الأحمر؟
  • الفيتو الروسي (عشان جيشنا يلعب صقرية)
  • مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة
  • تحليل: أخطاء استراتيجية أوروبية شجعت الحوثيين على عسكرة البحر الأحمر
  • عبده وسنية.. فيلم مصري صامت في مهرجان البحر الأحمر
  • فيلم "عبده وسنية" في عرض عالمي أول ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي
  • "عبده وسنية" في عرض عالمي أول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي