موقع النيلين:
2024-10-02@20:27:50 GMT

د.ابراهيم الصديق على: ضجيج التفاوض

تاريخ النشر: 28th, January 2024 GMT


(1)لا معنى للضجيج حول مفاوضات البحرين أو جيبوتي ، هى إمتداد لما سبق وطريق على ذات النسق وجزء من محاولات دولية وإقليمية لتحقيق إختراق وحلول ، هذه قضايا لا تتوقف ، مع كل الدمار فى غزة فإن هناك محادثات تمت بين حماس والاسرائيلين ، وأطلق سراح أسرى وادخلت مساعدات ، وبالتأكيد هناك إستقطاب دولي وضغوط وأجندة وتنازلات ومناورات ويعتمد كل ذلك على صلابة موقف المفاوض ووضوح أجندته وقوة حجته ومتغيرات الواقع السياسي (الإلتفاف الشعبي) والميداني (العسكري) ، و هذا أمر طبيعي.

.

فى تسعينيات القرن الماضى فاوض دكتور على الحاج فصيل دكتور لام اكول من حركة التمرد فى عز عمليات صيف العبور ، ووقع إتفاق استكهولم ، وكان محل انتقاد كبير ، وقاد مفاوضات اخري عام 1997م ووقع فى يوغندا اتفاقا آخرا لم ينل رضاء الحكومة ، وتم إرسال وفد للإيقاد برئاسة دكتور غازي صلاح الدين ودكتور نافع واستغرق الإجتماع ربع ساعة وتم خلاله رفض الإتفاق ، وبعد ذلك ابعد دكتور على الحاج عن التفاوض..

وذهب الشهيد الزبير محمد صالح وهو نائب الرئيس الى الغابة للتفاوض مع استمرار المفاوضات..

وطيلة مفاوضات ميشاكوس ونيفاشا كانت العمليات مستمرة ولم تتوقف ، هذه قضايا بديهة ومعلومة..
(2)
والمعلوم – أيضا – أن:
– هناك مصالح دولية وتقاطعات وضغوط وتهديدات مبطنة وعلنية ووعود ، للوصول إلى نقاط تقارب ، مع تقديم مقترحات..
– قد تشترط جهة الوساطة السرية فى المفاوضات ، لمسببات تراها هي..

كل ذلك بديهي..
والحنكة السياسية والخبرة التفاوضية تقتضى ، قوة الموقف التفاوضي كما اسلفنا اعلاه ، وحماية ظهرك الدبلوماسي من خلال تحالفات دولية وإقليمية واشتراط مشاركة اطراف وابعاد أطراف اخري ، ومن خلال التمسك باجندة ذات قيمة قانونية وانسانية كبيرة ، ومراعاة توقيت التفاوض والظرف السياسي والميدانى ..

إن قاعدة اتفاق جدة (مايو 2024م) تشكل مرجعية مهمة وهو ما أشار إليه الفريق اول عبدالفتاح البرهان وكذلك الفريق اول الكباشي فى تصريحات واضحة..

لا أملك تفاصيل عما جرى فى المنامة بالبحرين ، وما يهمنى أن الوفد المفاوض تمسك برؤيته ولم يرضخ للمساومات مع شدتها ، وهذا ما يهم وهو مربط الفرس..

اما الهياج واعتبار مجرد التفاوض هو تخاذل أو تنازل فهو تصور بعيد عن الواقعية ، ستجرى اليوم مفاوضات وفى الغد والاتصالات مستمرة وكل الحروب تنتهى باتفاقات وهذه الحرب تتداخل فيها أطراف كثيرة ومن الضرورى مزيد من الإنخراط فى الحوار دون ان تتوقف التعبئة العامة ، فمن الواضح أن احد عناصر الترجيح فى المعادلة..

د.ابراهيم الصديق على

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: الدبلوماسية في جوهرها تعد أداة لحل المشكلات والتفاوض للوصول إلى الحلول

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الدبلوماسية في جوهرها وتاريخها الممتد هي أداة لحل المشكلات والتفاوض للوصول لحلول، وتحقيق أوضاع أفضل، لافتا إلى أنه عبر التاريخ الطويل لهذه المهنة التي عرفتها كافة الحضارات، ظل هذا الجوهر ثابتاً، وإن تغيرت الظروف والأدوات والآليات. 


جاء ذلك في كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي رفيع المستوى حول الدبلوماسية العلمية الذي عقد اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.


واضاف الأمين العام أن للدبلوماسية قدرة لافتة على التكيف مع روح كل عصر، فهي طريق لحل المشكلات، ولكن المشكلات ذاتها تتغير بتلاحق العصور، ومن ثم تحتاج الدبلوماسية دوماً لتطوير الأدوات لارتياد مجالات جديدة للنشاط الإنساني تقتضي الاستفادة من مهارات الدبلوماسية في التوصل إلى حلول وسط وتحقيق الصالح عبر التفاوض. 


وتابع : "ورأينا في الفترة السابقة دور الدبلوماسية يمتد ويتوسع ليدخل إلى مجالات جديدة مثل البيئة والتغير المناخي والتنمية المستدامة.. وكلها ملفات تتضارب فيها مصالح الدول وتتطلب المهارة الدبلوماسية في الوصول لحلول وسط مرضية للدول، وتصب في صالح الإنسانية كلها.


واعتبر أن الدبلوماسية العلمية مجال مهم يستدعي بناء الخبرات الخاصة لدى الكوادر الدبلوماسية.. فالعصر التكنولوجي والعلمي الذي نعيشه يطرح معضلات كثيرة تحتاج إلى فنون التفاوض والحلول الإبداعية.
واستطرد أنه لم يعد مستغرباً أن تتقاطع المصالح السياسية والغايات الإنسانية وتتشابك تشابكاً هائلاً في ملفات مثل الأوبئة العالمية والأمن الغذائي والحفاظ على التنوع البيولوجي، فضلاً عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بكل ما تطرحه من أسئلة وقضايا شائكة تحتاج إلى التفاوض البناء بين كافة أصحاب المصلحة من الدول والشركاء والمنظمات الدولية والمراكز العلمية.. لتسخير هذه التكنولوجيا لخدمة البشر وتلافي شرورها المحتملة ومخاطر الاستخدام المنفلت. 


واستطرد ابو الغيط قائلا: "قد رأينا جميعاً كيف ساهم تحالف العلم مع الدبلوماسية في مجابهة جائحة كوفيد 19، بتسهيل تبادل الخرائط الجينية للفيروس من أجل تسريع عملية انتاج اللقاحات.. كما لعبت الدبلوماسية دوراً فعالاً في نقل الخبرات والتجارب الناجحة ووضع الإجراءات الوقائية التي كان لها فضل في تلافي المخاطر الكبرى لتلك الجائحة.


وأشار إلى أن شك أن الدروس المستخلصة من تجربة مواجهة الوباء العالمي، بما في ذلك ما انطوت عليه هذه المواجهة من بعض السلبيات في استئثار بعض الدول باللقاحات الفعالة، تستحق التأمل والبناء عليها كخبرة مضافة لحقل الدبلوماسية العلمية الذي أتوقع أن تتزايد أهميته وتشتد الحاجة إليه في مستقبل تشكله تطورات العلوم والتكنولوجيا أكثر من أي وقت مضى. 


وشدد على أن الجامعة العربية تؤمن بأهمية توطيد العلاقات مع الدول الأورومتوسطية، عبر التعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط والاتحاد الأوروبي، لتحقيق مزيد من الشراكات الناجحة في المجالات العلمية والدبلوماسية.


وأعرب عن اعتقاده بأن عقد أول نسخة لهذا المؤتمر بمقر الأمانة العامة تعد مصدر فخر وسعادة لنا جميعاً، متوجها بالشكر لكافة القائمين على تنظيم هذا المؤتمر المهم.

مقالات مشابهة

  • مستشفيات في السليمانية تتوقف عن العمل بسبب تأخر الرواتب
  • أبو الغيط: الدبلوماسية في جوهرها تعد أداة لحل المشكلات والتفاوض للوصول إلى الحلول
  • مراجع غيث: سياسة الصديق الكبير أسهمت في أزمة السيولة
  • شركة دكتور كيف القابضة تعلن عن وظائف شاغرة في 3 مدن بالمملكة
  • قرار مفاجىء من الخطيب بشأن ضم صفقات جديدة إلى الأهلي
  • العدل والمساواة السودانية تنعي أحد رواد مدرسة (الغابة والصحراء) الشاعر والمفكر محمد المكي ابراهيم
  • السفيرة الأمريكية: يجب أن تتوقف الهجمات على الدبلوماسيين في بغداد
  • آدم ابراهيم: تعلمت صناعة الأنتيكات والتحف النحاسية أبا عن جد
  • انطلاق الدورات النوعية المتخصصة للأئمة والواعظات والإداريين بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية
  • مسارات !!