دعا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على لسان كاتبه الأول، إدريس لشگر، الحكومة إلى تعميم الحوار والتفاوض القطاعي على باقي القطاعات العمومية والقطاع الخاص من أجل تحسين دخل مختلف فئات الموظفين والأجراء في ظل الوضعية الاجتماعية المتأثرة بتداعيات التضخم وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات.

وقال لشگر، في تقرير سياسي انتقد فيه تدبير الحكومة، تقدم به بمناسبة انعقاد المجلس الوطني لحزب الوردة، “لم يعد مقبولا أن نرى حجم الأوراش الاجتماعية الكبرى التي أطلقها جلالة الملك في مختلف المجالات، ولا نرى أي أثر لذلك على حياة الشعب المغربي بسبب سوء التدبير الحكومي الذي أدى، عكس ما كنا ننتظره، إلى خلق أجواء التوتر والاحتقان والمساهمة في تأجيجه”.

وأكد لشگر، أن ‬الدولة الاجتماعية ليست شعارا مجزأ،‭ ‬بل هي‭ ‬كيان موحد متكامل وتلتقي حوله كل السياسات الاجتماعية والحكامة العمومية والتفاوض الاجتماعي،‭ ‬مما يفرض على الحكومة تأهيل أدائها للتقدم على هذه المستويات دون تخبط أو ارتجالية كما وقع مع المدرسة العمومية‭. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وعاد المسؤول الحزبي، ليعتبر أن التفاوض المؤسساتي‭ ‬الناجع هو الكفيل بتحرير المدرسة الوطنية من كل إكراهات أو اشتراطات التعامل المالي الضيق مع الملف، وهو الكفيل بالحوار المسؤول الذي يستحضر المصلحة العليا للتلميذ، بوصفه الهدف الرئيسي من العملية التربوية.‬‬‬

حسب تحليل لشگر، فإن الحكومة ظلت ذات التوجهات الليبرالية حبيسة منطقها المدافع على التوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية، وهو ما تأكد مع ثالث قانون للمالية لم يستطع تفعيل التوجيهات الملكية، ولا تقديم الأجوبة على انتظارات المغاربة.

وأوضح المتحدث ذاته، قائلا:” لم نجد أثرا في القانون المالي لإجراءات تمكن من تنفيذ التوجيهات الملكية في ما يتعلق بإحداث منظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية: المائية والغذائية والصحية والطاقية، ولا في ما يرتبط تفعيل الإصلاح الجبائي الشامل، وإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، ولا في ما يتصل بالإصلاح العميق للمندوبية السامية للتخطيط لجعلها آلية للمساعدة على التنسيق الاستراتيجي لسياسات التنمية، ومواكبة تنفيذ النموذج التنموي”.

ويعتقد لشگر، وهو يهاجم الحكومة، أنها لم تستطع إلى اليوم تحقيق نسب نمو تمكن من استيعاب الوافدين سنويا على سوق الشغل، بعد فقدان الآلاف إن لم نقل عشرات الآلاف من مناصب الشغل، خاصة بالوسط القروي، وهي المعطيات التي قال لشگر، إنها باتت” تتناقض كليا مع الأرقام الوردية التي لوحت بها مكونات الأغلبية الحكومية إبان الحملة الانتخابية، وكنا وقتها ننبه من مغبة رفع الشعارات والوعود الحالمة التي تتأكد تداعياته السلبية اليوم على أرض الواقع”.

ويعتقد الكاتب الأول لحزب الوردة، أن الحكومة تنكرت في قانون المالية لالتزاماتها في البرنامج الحكومي، ومنه، الرفع من الحد الأدنى للأجرة الصافية الشهرية للمدرس إلى 7.500 درهم، والشروع في صرف “مدخول الكرامة” لفائدة المسنين (فوق 65 سنة) في الربع الأخير من 2022، وصرف الدعم المخصص للأشخاص في وضعية إعاقة ابتداء من 2022 بمنح ميزانية سنوية قدرها 500 مليون درهم للجمعيات العاملة في المجال.

بالنسبة للشگر، لا أثر أيضا للالتزامات الحكومية، من قبيل” المراقبة الطبية الإجبارية المجانية لجميع النساء الحوامل، طبيب الأسرة، البطاقة الطبية الذكية، دور الحضانة، الجواز التعليمي الرقمي، شهادة المدرس الرقمي، فضاءات تشغيل الشباب، شبابيك “دار الأسرة”، تأهيل وتطوير 200 مركز قروي، وغيرها”.

كلمات دلالية ادريس لشگر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاو الحكومة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاو الحكومة

إقرأ أيضاً:

بسبب هاتف.. مسجل خطر يتعدي بالضرب على صاحب محل مأكولات في الجيزة

كشفت الأجهزة الامنية ما تم تداوله عبر موقع "فيس بوك" بشأن قيام صبى بسرقة هاتف محمول من بائع بمنطقة المنيب وقيام البائع بالتوصل لذويه ومطالبتهم باسترجاع الهاتف فرفضوا، وفى وقت لاحق تفاجأ البائع بحضور أحد الأشخاص رفقة أسرة الصبى وقيامه بالتعدى عليه باستخدام سلاح أبيض محدثاً إصابته.

بالفحص تبين أنه بتاريخ 13 الجارى تبلغ لقسم شرطة الجيزة من (صاحب محل مأكولات – مقيم بدائرة قسم شرطة الجيزة – له معلومات جنائية "مصاب بقطع بالرسخ الأيسر") بتضرره من (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" – مقيم بذات العنوان) لقيامه بالتعدى عليه وإحداث إصابته بتحريض من (بائعة متجولة "والدة الصبى المذكور").

تم ضبط المتهم ، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة وتخلصه من السلاح الأبيض.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم، وتولت النيابة العامة التحقيق.

حبس ترزي أنهى حياة شقيقته بسبب "حلق" في كرداسة

أمرت النيابة العامة بالجيزة بحبس ترزي 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامها بإنهاء حياة شقيقته بسبب خلافات بينهما وسرقة قرطها الذهبي، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.

تلقى اللواء سامح الحميلي، مدير أمن الجيزة، إخطارا من اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة للمباحث، يفيد مقتل "فاتن. ع" 35 عاما، على يد شقيقها "إبراهيم. ع" 24 عاما، ترزي، بعد الاعتداء عليها بالضرب المبرح حتى الموت، وسرقة حلقها الذهبي وهاتفها المحمول ومبلغ مالي، كانت رفضت منحه إياهم، وفر هاربا.

ألقي القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة لمروره بضائقة مالية، وتولت النيابة التحقيق، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، فيما صرحت النيابة بدفن جثمان المجني عليه بعد الانتهاء من إجراءات الدفن.

تفاصيل إنهاء حياة شاب بطلق ناري في عين شمس

طلبت نيابة عين شمس تحريات الأجهزة الأمنية حول مقتل شاب في مشاجرة بالأسلحة النارية بمنطقة عين شمس بالقاهرة.

ويكثف أجهزة الأمن من جهودهم لكشف ملابسات الواقعة، وتستمع النيابة لأقوال الشهود في الواقعة للوقوف على أسباب وملابسات الحادث واستكمال التحقيقات.

وتبين من التحريات الأولية أن الشاب يدعى “كريم حسين” وشهرته كريم الغوصي،  قُتل على يد آخرين، بطلق ناري (خرطوش).

تلقت غرفة عمليات النجدة إخطارا يفيد بمقتل شاب على يد آخرين بطلق ناري في الرأس ليسقط جثة هامدة غارقا في دمائه، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارة إسعاف لمحل البلاغ.

بالانتقال والفحص تبين مقتل شاب يدعى كريم سليم، 27 سنة، على يد آخرين، بطلق ناري ليلقى مصرعه ويسقط جثة هامدة، وجرى نقل الجثة إلي مشرحة المستشفى تحت تصرف الجهات المعنية.

مقالات مشابهة

  • أزمة قطاع الصحة تتفاقم والنقابات تعلن عن فشل جولات الحوار مع الحكومة وخوض إضراب وطني جديد
  • تغيُّر المعادلات في الشرق الأوسط
  • سوء تدبير موارد السقي بإقليم بركان يحرج وزير الفلاحة ابن المنطقة
  • بسبب هاتف.. مسجل خطر يتعدي بالضرب على صاحب محل مأكولات في الجيزة
  • العراق والصومال يصدمان أولمبياد باريس بغياب كامل للنساء
  • وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تدين العدوان الصهيوني على اليمن
  • علا المندوه: المشروعات الاستثمارية الكبرى تسهم فى تحسين سمعة الاستثمار
  • بسبب أغنية.. تغريم تامر حسني لتعديه على حقوق الملكية الفكرية
  • حكم قضائي ضد الفنان تامر حسني بسبب سرقة أغنية.. تفاصيل
  • البام يرفض الاستغلال السياسي لملف طلبة الطب