تفقد الدكتور أيمن محمد عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، مركز إبداع مصر الرقمية بالحرم الجامعي لجامعة أسوان بمدينة صحاري، يُرافقه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من رؤساء الجامعات، ولفيف من قيادات الوزارة والجامعة والمحافظة.

واستمع الدكتور أيمن عاشور إلى شرح تفصيلي حول الأنشطة والبرامج التي يُقدمها مركز إبداع مصر الرقمية الذي تم إنشاؤه داخل الجامعة؛ ليكون مُتاحًا لطلاب الجامعة وخريجيها، ويُقدم المركز خدمات ثلاث جهات تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهي: (معهد تكنولوجيا المعلومات ITI - مركز الإبداع وريادة الأعمال TIEC - المعهد القومي للاتصالات NTI).

النتائج وموعد انطلاق الفصل الدراسي الثاني.. ملفات على طاولة الأعلى للجامعات قرارات وزارية مرتقبة من التعليم العالي في اجتماع الأعلى للجامعات اليوم تطورات تعديل نظام التعليم المدمج.. أبرز قرارات الأعلى للجامعات اليوم تنتهي بنهاية يناير.. فرصة للالتحاق بالتيرم الثاني بالجامعات الخاصة والأهلية قرارات وزارية مرتقبة من التعليم العالي باجتماع الأعلى للجامعات اليوم أخر فرصة للتقديم في التيرم الثاني بالجامعات الخاصة والأهلية.. تفاصيل التعليم العالي في أسبوع.. غدا.. بدء تدريبات الدفعة الثانية من الفائزين في مسابقة 30 ألف معلم.. نتيجة الفصل الدراسي الأول للصف الثالث الإعدادي بالاسم ورقم الجلوس| شوف درجاتك صدور قرارات وزارية جديدة واختيار قيادات جامعية.. تفاصيل اجتماع الأعلى الجامعات قبل عقده غدا.. وموعد إعلان باقي نتائج امتحانات الترم الأول وانطلاق الفصل الدراسي الثاني التعليم العالي: معهد بحوث الإلكترونيات يستقبل وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وزير التعليم العالي: انتهاء الجولة الدراسية لمديري مراكز التوظيف بسبعة أقاليم

وتفقد الوزير معامل وقاعات المركز الذي يحتوي على 9 معامل حاسبات، وقاعتين للمحاضرات، وقاعة للمؤتمرات، كما يحتوي على معمل لشبكات الحاسب الآلي، ومعمل لتصميم النُظم المُدمجة وإنترنت الأشياء، ومعمل لتصنيع النماذج الأولية، ومعمل للحام كابلات الألياف الضوئية.

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور على أهمية التعاون والتكامل بين المراكز لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، والقيام بدورها والأداء المرجو منها، لافتًا إلى أهمية تقديم برامج تدريبية مُتنوعة ومُتميزة للشباب، ليكونوا قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

 

وأشار الوزير إلى ضرورة التطوير النوعي للخدمات التعليمية والبحثية التي يتم تقديمها للطلاب، مؤكدًا على الاهتمام الكبير والدعم اللامحدود الذي توليه الدولة المصرية وقيادتها السياسية لتطوير التعليم الحكومي، من خلال الاستثمارات الكبيرة التي يتم ضخها لتطوير الجامعات للقيام بدورها العلمي والتعليمي على النحو المنشود، لافتًا إلى أهمية الاهتمام بالبرامج الدراسية الحديثة التي تُلبي احتياجات وظائف المُستقبل.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن عثمان أن جامعة أسوان تشهد طفرة كبيرة في مختلف قطاعاتها التعليمية والبحثية والإنشائية، وذلك في ضوء تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن الهدف من تلك المشروعات خدمة الطلاب والخريجين، والعمل على تحسين مهاراتهم وقدراتهم، ليكونوا قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل؛ ولتقديم خدمات تعليمية مُتميزة لطلاب الجامعة.

 

وأضاف الدكتور أيمن عثمان أن مركز إبداع مصر الرقمية يُقدم خدماته التدريبية لطلاب وخريجي جامعة أسوان، والذي سبق وأن قام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بافتتاحه رسميًا عن طريق "الفيديو كونفرانس"، حيث تم إنشاؤه بناءً على بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين جامعة أسوان ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن جامعة أسوان تعُد إحدى منارات العلم والمعرفة في إقليم جنوب الصعيد، وتشهد تطويرًا وتحديثًا على مستوى منشآتها بشكل مستمر، مشيرًا إلى أن الجامعة تضم 18 كلية وهي (الآداب، التجارة، الحقوق، الألسن، دار العلوم، هندسة، هندسة الطاقة، الطب البيطري، الزراعة والموارد الطبيعية، الآثار، الطب، تكنولوجيا المصايد والأسماك، التربية النوعية، العلوم، التربية، التمريض، الخدمة الاجتماعية، التربية الرياضية)، بالإضافة إلى معهد الدراسات الإفريقية والمعهد الفني للتمريض.

 

شهدت الزيارة حضور الدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والدكتور شريف كشك مساعد الوزير للحوكمة الذكية، والمهندس أحمد سالم رئيس مركز إبداع مصر الرقمية.

على هامش الزيارة، تفقد الوزير معرضًا فنيًا لطلاب كليات الجامعة، بالإضافة إلى الاطلاع على منتجات نادي ريادة الأعمال، وبعض المنتجات التي عرضها الباحثون، التي يمكن الاستفادة منها، بما ينعكس بشكل إيجابي على دعم جهود الارتقاء بالصناعة والاقتصاد الوطني.

 

جولة وزير التعليم العالي بجامعة أسوان IMG-20240128-WA0005 IMG-20240128-WA0004 IMG-20240128-WA0003 IMG-20240128-WA0002 IMG-20240128-WA0001 IMG-20240128-WA0000

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مرکز إبداع مصر الرقمیة وزیر التعلیم العالی الأعلى للجامعات الدکتور أیمن جامعة أسوان IMG 20240128

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي": زيادة عدد المستشفيات الجامعية بنهاية العام المقبل

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس الجامعات الخاصة، بحضور الدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور ماهر مصباح أمين مجلس الجامعات الأهلية، والسادة أعضاء المجلس، ولفيف من قيادات الوزارة، وذلك بمقر الجامعة المصرية الروسية.

في مُستهل الاجتماع، قدم الوزير الشكر لأسرة الجامعة المصرية الروسية برئاسة الدكتور شريف فخري رئيس الجامعة، لاستضافتها اجتماع مجلس الجامعات الخاصة.

ثمن الدكتور أيمن عاشور الاهتمام والدعم الكبير الذي تُقدمه القيادة السياسية للجامعات، لافتًا إلى أن الجامعات الخاصة تمتلك زخمًا من الخبرات الأكاديمية والبحثية والكوادر البشرية التي يُمكن الاستفادة منها في تنمية المُجتمع ودعم المشروعات التنموية بمُختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية، فضلًا عن تقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي، مشيرًا إلى ضرورة تحقيق التكامل داخل منظومة التعليم العالي المصرية، والتوسع في الشراكات الدولية؛ للارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية المُقدمة.

وأكد الوزير أن الدولة تُشجع الاستثمار في مجال التعليم العالي، مشيرًا إلى أنه يوجد حاليًا 32 جامعة خاصة، كما أن هناك عددا من الجامعات حصلت على قرارات جمهورية وفي انتظار قرارات بدء الدراسة بها.

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية دور الجامعات في التسويق الجيد لبرامجها الدراسية على المستوى العربي والإفريقي؛ لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في الجامعات المصرية، وذلك من خلال التعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج.

وأشار الوزير إلى أهمية دور الجامعات الخاصة في إتاحة تعليم مُتميز، موضحًا أن الجامعات الخاصة تُمثل رافدًا مهمًا من روافد منظومة التعليم العالي في مصر، وتعمل على تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، ويُمثل وجودها ضرورة لاستيعاب الطلب المُتزايد على التعليم الجامعي، مؤكدًا اهتمام الوزارة بالجامعات الخاصة وتعزيز دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أهمية الجامعات الخاصة في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي، وما تنفذه من أنشطة طلابية وبحثية وأكاديمية وفق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، والبحث العلمي، وذلك لخدمة المُجتمع، فضلًا عن كونها تساعدنا على اكتشاف ما يملكه الطلاب من مهارات ومواهب في مختلف مجالات النشاط الطلابي العلمي والبحثي.

وأكد الوزير على أهمية الدور الكبير الذي تقوم به المستشفيات الجامعية في تقديم خدمة مجتمعية للمواطنين في مجال الصحة بشكل متواصل، مشيرًا إلى زيادة عدد المستشفيات الجامعية بالجامعات الخاصة بنهاية العام القادم إلى 9 مستشفيات بطاقة استيعابية تبلغ 1900 سريرا  ، بما يخدم المواطن المصري ويحقق الجودة في مجال الرعاية الصحية، لافتًا إلى أن الإقبال على المستشفيات الجامعية المصرية زاد مؤخرًا بنسبة 30%.

وأوضح الدكتور عبدالوهاب عزت أمين مجلس الجامعات الخاصة أن المجلس وافق على إعادة فتح باب التحويل للطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية، والأوكرانية، الذين تخلفوا عن التقديم في الفصل الدراسي السابق؛ لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية، بذات القواعد السابقة المعمول بها للطلاب المُلتحقين بهذه الجامعات حتى 8 مايو 2023، وذلك خلال شهر أغسطس القادم 2024.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي أن المجلس استعرض تقرير لجنة إنشاء الجامعات الخاصة، حيث وافق المجلس على إنشاء كلية الطب بجامعة الحياة.

ووافق المجلس على إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة رؤية للعلوم والتكنولوجيا" بمحافظة بني سويف، وتضم الكليات التالية: "كلية طب الفم والأسنان – كلية الهندسة والتكنولوجيا – كلية تكنولوجيا الحاسبات والذكاء الاصطناعي".

كما وافق المجلس على إنشاء كلية "الطب، وطب الفم والأسنان، والتمريض" بالجامعة المصرية الصينية.

ووافق المجلس أيضًا على إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة نماء للعلوم والتكنولوجيا" بمحافظة سوهاج وتضم الكليات التالية "كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال، وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وكلية طب وجراحة الفم والأسنان".

كما وافق المجلس على إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة مصر الجديدة" بمدينة السادس من أكتوبر وتضم الكليات التالية "كلية الصيدلة، وكلية العلاج الطبيعي، وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وكلية علوم الإدارة".

ووافق المجلس على إنشاء كليتي الطب البشري، وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي بجامعة دراية.

كما وافق المجلس على تغيير مُسمى كلية الفنون الجميلة بجامعة الجيزة الجديدة إلى كلية الفنون والتصميم.

وأوضح الأستاذ محمد غانم رئيس الإدارة المركزية لأمانة المجالس أن المجلس أحيط بتقرير اللجنة المشكلة لوضع آليات تنفيذ السنة التدريبية في كليات الصيدلة، حيث سيتم البدء في إنشاء وحدات تدريبية داخل الكليات لتكون حلقة اتصال مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

جانب من اللقاء 

وخلال الاجتماع تم استعراض فيديو عن الجامعة المصرية الروسية، والتي أُسِّسَتْ في عام 2006، وتضم الجامعة كليات الهندسة، والصيدلة، وطب الفم والأسنان، وكلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات، كما تولي الجامعة أهمية ملحوظة لخدمة المجتمع من خلال دعم مستقبل الصحة ونظام الرعاية.

 

مقالات مشابهة

  • «الأعلى للجامعات» يعلن موعد تنسيق 2024 في اجتماعه السبت المقبل
  • جامعة أسوان تشارك في مسابقة يونى جرين
  • وزير التعليم يتفقد مركز التصحيح الرئيسي الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة
  • وزيرا التعليم العالي والصحة يفتتحان وحدة علاج السكتة الدماغية بجامعة عين شمس
  • «مندور» يتفقد بدء التنسيق بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • وزير الصحة: لا يمكن لأي دولة علاج المواطنين دون مشاركة المجتمع المدني
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة
  • أيمن عاشور: مراكز التميز منارات علمية وبحثية تساهم في نهضة التعليم العالي
  • "التعليم العالي": زيادة عدد المستشفيات الجامعية بنهاية العام المقبل
  • قرارات مهمة خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي