أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"ما حكم صيام المرأة إذا جاءها إحساس بدم الحيض لكنه لم يخرج قبل الغروب أو أحست بألم العادة؟ فهناك امرأةٌ أحسَّت بآلام الحيض أثناء صيامها، ولكن دم الحيض لم يخرج إلا بعد غروب الشمس، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامها ؟".

وردت  دار الإفتاء المصرية، موضحة: أن الحيض لا يثبت حكمه إلا بخروج الدم مِن رحم المرأة على سبيل الصحة مِن غير الولادة، ولا تكون المرأة حائضًا إلا بذلك، وإحساس المرأة المذكورة بآلام الحيض أثناء صيامها مِن غير نزول الدم مِن الرحم إلى الفرج إلا بعد غروب الشمس -لا يؤثر في صحة صيامِها شرعًا.

هل الصداع والتثاؤب الكثير من أعراض العين والحسد ؟.. دار الإفتاء توضح هل الصدقة تطهر المال الحرام ؟.. علي جمعة يجيب

حكم صيام المرأة إذا جاءها إحساس بدم الحيض قبل الغروب

يتحقق الحيض بخروج الدم من رحم المرأة إلى الخارج، والأصل في ذلك ما أقره النبي صلى الله عليه وآله وسلم على زوجاته رضوان الله عليهن بمعرفتهن للحيض بنزول الدم لا بالآلام التي تسبق خروجه.

عن أم المؤمنين السيدة أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَتْ: بَيْنَمَا أَنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي الخَمِيلَةِ، إِذْ حِضْتُ فَانْسَلَلْتُ، فَأَخَذْتُ ثِيَابَ حِيضَتِي، فَقَالَ: «مَا لَكِ؟ أَنَفِسْتِ؟»، قُلْتُ: نَعَمْ، فَدَخَلْتُ مَعَهُ فِي الْخَمِيلَةِ.

وعن أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا، وَحَاضَتْ بِسَرِفَ قَبْلَ أَنْ تَدْخُلَ مَكَّةَ، وَهِيَ تَبْكِي، فَقَالَ: «مَا لَكِ؟ أَنَفِسْتِ؟»، قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: «إِنَّ هَذَا أَمْرٌ كَتَبَهُ اللهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ، فَاقْضِي مَا يَقْضِي الحَاجُّ، غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ». والحديثان أخرجهما الشيخان في "صحيحيهما".

وقوله: «أَنَفِسْتِ؟» أي: "أَحِضْتِ؟ مِن النَّفْس وهو الدم"، كما في "إرشاد الساري" للإمام شهاب الدين القَسْطَلَّانِي (8/ 306، ط. الأميرية).

قال الإمام ابن قُدَامَة في "المغني" (1/ 256، ط. مكتبة القاهرة): [وإنما استَدَلَّت على الحيضة بخروج الدم، فأَقَرَّها عليه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم، وكذلك حين حاضت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها في عُمرتها في حجة الوداع، إنما عَلِمَت الحيضةَ برؤية الدم لا غير] اهـ.

بالإضافة إلى أنَّ الرحمَ مَعدِنُ دم الحيض ومكانُه الأصلي، فلا يأخذ الدمُ حكمَ الحيض ما دام فيه حتى يخرج إلى الفرج.

واعتبار خروج الدم دلالة على الحيض هو ما قرره جمهور الفقهاء مِن الحنفية -على تفرقةٍ عندهم بين الفرج الداخل والخارج- والمالكية والشافعية والحنابلة.

قال الإمام مجد الدين المَوْصِلِي الحنفي في "الاختيار لتعليل المختار" (1/ 27، ط. الحلبي): [حكم الحيض والاستحاضة والنفاس إنما يَثبت بخروج الدم إلى الفَرْج الخارج؛ لأنه ما لَم يَظهَر فهو في مَعْدِنِه] اهـ.

وقال العلامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار" (1/ 284، ط. دار الفكر): [قوله: (وركنه: بروز الدم مِن الرحم) أي: ظهوره منه إلى خارج الفرج الداخل، فلو نزل إلى الفرج الداخل فليس بحيض في ظاهر الرواية، وبه يُفْتَى، قهستاني. وعن محمد: بالإحساس به. وثمرته فيما لو توضأت ووضعت الكرسف ثم أحست بنزول الدم إليه قبل الغروب ثم رفعته بعده تقضي الصوم عنده خلافًا لهما، يعني إذا لم يحاذ حرف الفرج الداخل، فإنْ حاذته البلة مِن الكرسف كان حيضًا ونفاسًا اتفاقًا، وكذا الحدث بالبول اهـ "بحر"] اهـ.

وقال العلامة أبو الحسن ابن القَصَّار البغدادي المالكي في "عيون الأدلة في مسائل الخلاف" (3/ 1439، ط. مكتبة الملك فهد الوطنية) في مَعْرِضِ حديثه عن تمييز المستحاضة بين دم الحيض ودم الاستحاضة: [أحكام الحيض تُعتبر تارةً بالدم، وتارةً بالأيام، فيجب ألَّا تُعتبر الأيام ما دام لنا طريقٌ إلى وصول الاعتبار بالدم.

الدليل على ذلك: أننا نَعتبر العدةَ مرةً بالأيام، ومرةً بالدم، ثم لَمَّا كان الدمُ مقدَّمًا على الأيام، فكذلك ها هنا ما دام التمييز موجودًا، فلا ينبغي أن نَعتبر بالأيام] اهـ.

وقال الإمام العمراني الشافعي في "البيان" (1/ 349، ط. دار المنهاج): [وليس هناك ما يُستَدَلُّ به على الحيض إلا وجود الدم، ولا ما يُستَدَلُّ به على الطُّهر إلا النقاء] اهـ.

وقال الإمام ابن قُدَامَة الحنبلي في "المغني" (1/ 256): [والعُرف بين النساء: أنَّ المرأة متى رَأَت دمًا يَصلُح أن يكون حيضًا، اعْتَقَدَتْهُ حيضًا] اهـ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اهـ وقال ى الله الله ع الدم م

إقرأ أيضاً:

الدوسري يوجه رسالة لـ ثلاثي الهلال الراحلين عن الفريق

ماجد محمد

وجه لاعب نادي الهلال سلمان الدوسري، رسالة إلى سلمان الفرج وصالح الشهري ومتعب المفرج بعد رحيلهم عن صفوف الهلال.

وكتب الدوسري عبر حسابه الرسمي على منصة إكس: “سنوات طويلة قضيناها سويا كانت حافلة بالعطاء والإنجازات، فلكم كل الشكر والعرفان على الجهد العظيم الذي قدمتموه في الزعيم، والأماني بالتوفيق في مسيرتكم المقبلة.”

وأعلن نادي الهلال، الاثنين، رحيل، سلمان الفرج والمهاجم صالح الشهري عن الفريق، بصفة رسمية.

ونشر الهلال بيانًا عبر حسابه على منصة “إكس” جاء فيه:” اتفق مجلس إدارة شركة نادي الهلال مع قائد الفريق الأول لكرة القدم “سلمان الفرج” على عدم إكمال مشواره الرياضي مع الفريق، مقدمًا المجلس شكره وتقديره لـ “الفرج” على ما قدمه طيلة فترة تمثيله النادي، والتي شهدت تحقيق العديد من المنجزات والبطولات، متمنيًا للاعب التوفيق في مسيرته الرياضية”.

وانتهى عقد صالح الشهري مع الهلال بنهاية الموسم المنقضي 2023-2024، ويبلغ من العمر 30 عامًا.

وبدأ سلمان الفرج (34 عاما) مسيرته مع الهلال منذ عام 2008، عندما تم تصعيده للفريق الأول، ومنذ ذلك الحين لم يرحل عن صفوف “الزعيم”.

وحقق “الدوسري” 24 لقبا، يأتي على رأسها الدوري السعودي 8 مرات، بجانب دوري أبطال آسيا مرتين.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • سلمان الفرج يتفق مع ناد جديد
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • الدوسري يوجه رسالة لـ ثلاثي الهلال الراحلين عن الفريق
  • القحطاني يودع الفرج: ترك إرثًا عظيمًا ولم يُغلق الكتاب ما زال لسلمان بقيّة
  • سلمان الفرج يودع الهلال بصورة عبر حسابه على سناب شات
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • الاحتلال يهدم منزلاً لعائلة صيام في واد الجوز بالقدس المحتلة
  • الاحتلال يهدم منزلا لعائلة صيام في واد الجوز