الأونروا.. أعلنت بعض الدول الغربية، أمس السبت، وقف تمويل منظمة الأمم المتحدة «الأونروا» لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وذلك بسبب اتهام بعض الموظفين في الوكالة، أنهم قاموا بمساعدة حركة حماس.

لماذا قررت دول غربية وقف تمويل الأونروا؟

وقررت 6 دول أجنبية، وهم «بريطانيا، إيطاليا، فنلندا، الولايات المتحدة، أستراليا، وكندا» وقف تمويل الأونروا، وذلك بعد أن قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بـ اتهام 12 موظف في وكالة الأمم المتحدة إنهم شاركوا في هجوم 7 أكتوبر.

لماذا قررت دول غربية وقف تمويل «الأونروا»؟وقف تمويل الأونروا من قبل الدول الغربية

وأوضحت وزارة الخارجية البريطانية، أنها ستعلق مؤقتا تمويل الأونروا لحين الانتهاء من التحقيق في التهمة الموجهه إليهم من قبل إسرائيل، بالإضافة إلى وزارة الخارجية الإيطالية وفنلندا، التي قرروا أيضاً تعليق تمويل الأونروا بعد الهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر.

لماذا قررت دول غربية وقف تمويل «الأونروا»؟دعوة الخارجية الإسرائيلية لـ كافة الدول بتعليق التمويل الأونروا

وتعمل وزارة الخارجية الإسرائيلية بدعوة المزيد من الدول لـ تعليق تمويل الأونروا قائلة: «نتهم الأمم المتحدة بأن لها صلة مع مسلحين حماس في غزة، وذلك سيتم استبدالها بمجرد انتهاء الحرب في قطاع غزة».

لماذا قررت دول غربية وقف تمويل «الأونروا»؟الخارجية الفلسطينية: «هذه حملة إسرائيلية على الأونروا»

وعلقت وزارة الخارجية الفلسطينية على هذا الأمر قائلة: «هذه حملة إسرائيلية على الأونروا»، ونددت حركة حماس باتهام الموظفين، بناء على معلومات مستمدة من الجيش الإسرائيلي.

الأونروا فتح تحقيق مع عدد من موظفينهم وإنهاء عقودهم

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة «الأونروا» أنها قامت بفتح تحقيق مع عدد من الموظفين وإنهاء عقودهم، بعدما تم فصلهم من العملن ولكن علق فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا: «الفلسطينيون في غزة لم يكونوا بحاجة إلى هذا العقاب الجماعي الإضافي.. هذا يطالنا جميعا».

لماذا قررت دول غربية وقف تمويل «الأونروا»؟الأونروا «الأمم المتحدة»

يذكر أن الأونروا، تأسست من أجل مساعدة اللاجئين الفلسطينين في حرب 1948، وتقدم خدمات تعليمية وصحية ومساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة، الضفة الغربية، الأردن، سوريا، ولبنان».

وتعمل الأونروا على مساعدة سكان قطاع غزة، الذي يبلغ عددهم 2.3 مليون نسمة، ولها دور محوري في تقديم المساعدات الإنسانية خلال الحرب الحالية.

اقرأ أيضاًُمقررة أممية: التوقف عن تمويل «الأونروا» يُمثل عقوبة جماعية للفلسطينيين

فصل الموظفين ووقف التمويل الغربي.. ماذا يحدث داخل «الأونروا» في غزة؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: 7 أكتوبر أستراليا إيطاليا الأمم المتحدة الأونروا الولايات المتحدة بريطانيا غزة فلسطين فنلندا كندا وزارة الخارجية الإسرائيلية وزارة الخارجية البريطانية وزارة الخارجية الفلسطينية وقف تمويل الأونروا تمویل الأونروا وزارة الخارجیة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

لماذا توقف الجميع عند دمج وزارتي النقل والصناعة؟ نائب بالشيوخ يُجيب

 قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشورى، إن دمج العديد من الوزارات المتشابهة مثل وزارة الخارجية مع الهجرة كان أمرًا مفهومًا، لكن الجميع توقف عند دمج وزارة النقل مع الصناعة، مشيرًا إلى أن هذا الدمج يرجع إلى شخصية كامل الوزير، وقدرته على اتخاذ القرار.

عماد الدين حسين يوضح أسباب تصدي السعودية للمخالفين عماد الدين حسين يلتقط سيلفي مع جابر القرموطي وسليمان جودة من الكعبة القدرة على اقتحام الملفات 

 وتابع "حسين"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية “تن”  أن الوزير يجب أن يتحلى بقدر من الشجاعة، وأن لا ينتظر توجيهات السيد الرئيس، ورئيس مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن كامل الوزير يمتلك القدرة على اتخاذ القرار، واقتحام الملفات.

 ولفت إلى أن السفير بدر عبد العاطي عُين في وزارة الخارجية لكفاءته الشخصية، وليس لأي شيء آخر، مشيرًا إلى ان استمرار الدكتور مصطفى مدبولي يعني استمرار نفس سياسة الحكومة السابقة مع تغيير الأداء.

مقالات مشابهة

  • عكس أوروبا.. لماذا توجهت بريطانيا يسارًا نحو العمّال؟
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • وزير الخارجية يلتقي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • وزير الخارجية الفرحان يلتقي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • كيف وقف بايدن في طريق مكافحة المجاعة بقطاع غزة؟
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • نيويورك تايمز: هكذا وقف بايدن حجر عثرة أمام مكافحة المجاعة في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا توقف الجميع عند دمج وزارتي النقل والصناعة؟ نائب بالشيوخ يُجيب
  • وزارة الخارجية والمغتربين: سورية تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهما لوقف جرائم الكيان الصهيوني، وإنهاء كافة أشكال الاحتلال والاستيطان، وتوفير الحماية لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف